يتم فِيْ النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

فِيْ النباتات، يكون التمثيل الضوئي والتنفس متعاكسين تقريبًا. من خلال تحديد عملية التمثيل الضوئي فِيْ النباتات، وهِيْ إحدى العمليات الحيوية التي تقوم بها النباتات وبعض الكائنات الحية، حيث يكون الهدف من حل السؤال هُو أن التمثيل الضوئي والتنفس يكاد يكونان متعارضين فِيْ النباتات. صواب أو خطأ، تحصل هذه الكائنات على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها من أجل عمليتين شائعتين بين التمثيل الضوئي والتنفس الخلوي، وأهمها ثاني أكسيد الكربون والماء وأحد أهم المواد التي تعتمد عليها عملية التمثيل الضوئي. هِيْ صبغة الكلوروفِيْل، والنتائج المهمة لعملية التمثيل الضوئي تشمل الأكسجين، وتعتمد عملية التمثيل الضوئي على كَيْفَِيْة تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء وبعض الأملاح المعدنية إلَّى كربوهِيْدرات ونموذجه على هذا المنوال.

ما هِيْ العلاقة بين التمثيل الضوئي والتنفس

الفرق بين عمليتي التمثيل الضوئي والتنفس الخلوي هُو أن هاتين العمليتين متعاكستين، الجدول التالي ينص على ما يلي

التمثيل الضوئي هُو عملية تحدث فِيْ النباتات وبعض الكائنات الحية الأخرى حيث تقوم النباتات بتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلَّى جلوكوز وأكسجين، وتحدث العملية فِيْ البلاستيدات الخضراء باستخدام الكلوروفِيْل.

كَيْفَ تتم عملية التمثيل الضوئي

تحدث عملية التمثيل الضوئي فِيْ الأجزاء الخضراء من النباتات والطحالب ونوع من البكتيريا يسمى البكتيريا الزرقاء والخضراء. يتم ذلك من خلال البلاستيدات الخضراء التي تمتص الطاقة الضوئية القادمة من الشمس ثم تحولها إلَّى طاقة كيميائية ثم تقوم بإصلاح غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البلاستيدات الخضراء نفسها، فتكون نتيجة هذه العملية سكر الجلوكوز وغاز الأكسجين و a عدد قليل من جزيئات الماء، والآن سنبين أن لديك معادلة كيميائية لشرح كَيْفَِيْة حدوث التمثيل الضوئي

(CO2 + H2O + Sunlight + Chlorophyll H2O + O2 + C6H12O6)

لا تقتصر أهمية التمثيل الضوئي على الكائن الحي نفسه، بل يؤدي أيضًا عمله فِيْ النظام البيئي المحيط، لأنه فِيْ هذه العملية يمتص ثاني أكسيد الكربون الغازي من الغلاف الجوي وفِيْ نفس الوقت ينتج الأكسجين الغازي الذي يطلقه فِيْ الغلاف الجوي. ، مما يخلق حالة من التوازن بين هذين الغازين فِيْ الغلاف الجوي، وهُو أحد أسس الوجود البشري فِيْ هذا الكون.

العوامل المؤثرة على التمثيل الضوئي

كَمْا تعلمنا عَنّْ التمثيل الضوئي فِيْ الفقرات السابقة وكَيْفَ تتم هذه العملية، يجب أن تكون هناك عوامل تؤثر على عملية التمثيل الضوئي وهِيْ كالتالي

  • أولا العوامل الخارجية تشمل جميع العَنّْاصر المحيطة بالنبات مثل كَمْية الماء وكَمْية تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون فِيْ الغلاف الجوي، وتركيز العَنّْاصر المعدنية فِيْ التربة التي يمتصها الماء، وعدد الساعات. من النهار ومقدار التعرض لأشعة الشمس وشدتها.
  • ثانيًا العوامل الداخلية وتشمل هذه العوامل الورقة التي تعتبر العضو الرئيسي فِيْ عملية التمثيل الضوئي والجزء الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس المباشرة والأكثر عددًا على النبات من الأشياء التي تؤثر على كفاءة عملية التمثيل الضوئي.

فِيْ النباتات، يكون التمثيل الضوئي والتنفس متعاكسين تقريبًا

الإجابة على السؤال عما إذا كانت عمليتا التمثيل الضوئي والتنفس تحدثان فِيْ النبات وتتعارضان تقريبًا، سواء كانت صحيحة أم خاطئة، هُو أن العبارة السابقة هِيْ عبارة صحيح، من خلال دراسة المعادلتين اللتين تمثلان عمليات التمثيل الضوئي والخلوية. التنفس، ما تحتاجه عملية التمثيل الضوئي، من حيث الطاقة وصبغة الكلوروفِيْل التي تنتجها هذه العملية التنفس الخلوي من خلال عملية التنفس التي توفر الطاقة للنبات، على عكس عملية التمثيل الضوئي التي تحتاج إلَّى طاقة لإكَمْالها.

فِيْ النباتات، يكون التمثيل الضوئي والتنفس متعاكسين تقريبًا. وهِيْ عبارة صحيحة لأن عملية التمثيل الضوئي هِيْ عملية تقوم بها الخلايا النباتية ومجموعة من الكائنات الحية من خلال ضوء الشمس لإنتاج العَنّْاصر الغذائية اللازمة من ثاني أكسيد الكربون والماء، وتعمل وفق المعادلة التالية CO2 + H2O + ضوء الشمس + الكلوروفِيْل → H2o + O2 + C6H12O6.

ثاني أكسيد الكربون + ماء + وجود ضوء الشمس + وجود الكلوروفِيْل ← غاز أكسجين + ماء + جلوكوز (بديل السكر). وها قد وصلنا إلَّى نهاية مقالتنا لهذا اليوم، والتي تعلمنا فِيْها ما إذا كانت عمليات التمثيل الضوئي والتنفس تحدث فِيْ النباتات، وهِيْ عملية معاكسة تقريبًا. صحيح، خطأ وأيضاً أن المعدل الذي يتخلص به النبات من نواتج عملية التمثيل الضوئي، إذا كان أقل من المعدل الطبيعي، فإنه يقلل من كفاءة إتمام العملية بسبب تراكَمْ هذه المنتجات فِيْ الأوراق ومن العوامل أيضًا الحالة الجيدة للبروتوبلازم، حيث تعتبر مادة حية موجودة فِيْ النبات، تمامًا مثل الإنزيمات الموجودة فِيْ البلاستيدات الخضراء، وأي اضطراب فِيْ هذه المكونات له عواقب بما فِيْ ذلك ضعف أو فشل عملية التمثيل الضوئي.