كَمْ ساعة ينام الطفل بعمر شهرين

كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين

من المعروف أن الجسم يفرز الكثير من الهرمونات الصحية أثناء فترة النوم، لذلك فهُو من أهم الأشياء التي يقوم بها الإنسان، والتي تتراوح ساعاتها من 7 إلَّى 8 ساعات، ولكن هذا الأمر يخص الكبار، لكن فِيْ حالة الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، فالأمر مختلف تمامًا.

وبما أنهم لا يستطيعون التمييز بين النهار والليل، فإن عدد ساعات نومهم تنقطع وتتناثر على مدار اليوم على شكل قيلولة، ولكنها تختلف باختلاف عمر الطفل. فِيْ النقاط التالية سوف نشرح عدد الساعات التي يجب أن ينام فِيْها الطفل البالغ من العمر شهرين

  • يتراوح عدد الساعات التي ينامها الطفل يوميًا من 17 إلَّى 18 ساعة.
  • تتراوح مدة نوم الرضيع من 30 إلَّى 40 دقيقة.
  • الوقت الذي يستيقظ فِيْه الطفل حوالي ساعتين ثم ينام مرة أخرى.
  • تنقسم الفترة التي ينام فِيْها الرضيع إلَّى فترة الليل التي تتراوح من 8 إلَّى 10 ساعات، وفترة الصباح التي تتراوح من 6 إلَّى 7 ساعات.
  • إذا نظرنا إلَّى عدد الساعات التي ينامها الطفل، وعدد الساعات فِيْ اليوم، فإننا نرى أن عدد فترات النوم يتراوح بين 3 و 4 مرات فِيْ اليوم.
  • الفترة التي ينام فِيْها الطفل بسبب نموه وتطوره العمري منتظمة حتى 14 ساعة فِيْ اليوم، مقسمة فِيْ سن سنة إلَّى ساعتين خلال النهار و 12 ساعة ليلاً.
  • ينام الطفل عادة بالقرب من شخص بالغ فِيْ سن الثالثة، لأنه ينام حوالي 10 ساعات فِيْ الليلة.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن عدد ساعات نوم الطفل تدل على صحته، لأن الأطفال الذين ينامون عدة ساعات فِيْ اليوم يعانون من خلل فِيْ أجسامهم، كَمْا يعاني الأطفال الذين ينامون لفترة أطول.

أهمية النوم للرضع

كجزء من الاكتشاف، كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين وتجدر الإشارة إلَّى أن الأطباء ذكروا أن عدد الساعات التي ينامها الطفل تعود بفوائد عديدة نوضحها فِيْ الفقرات التالية

1- تحفِيْز النمو

من أهم الهرمونات التي يفرزها جسم الرضيع أثناء فترة النوم هُو هرمون النمو المسؤول بالدرجة الأولى عَنّْ نمو جسم الطفل وتطور أعضائه.

2- حماية الطفل من الأمراض

فِيْ سياق كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين وتجدر الإشارة إلَّى أن مناعة الطفل فِيْ فترة ما بعد الولادة ضعيفة للغاية ولا تتحمل الأمراض بشكل جيد، وبالتالي أثناء فترة النوم عَنّْدما ينام الطفل تفرز السيتوكينات وهِيْ من أهم أنواع البروتينات التي تفرز من جسم الطفل فِيْ هذه المرحلة.

لأنه يعمل ضد الأمراض التي يمكن أن تؤثر عليه ويحفز نشاط جهاز المناعة مما يقلل من فرص تعرض الطفل للأمراض الشائعة مثل نزلات البرد فِيْ هذه المرحلة.

3- تنمية مهارات الدماغ

يساعد عدد الساعات التي ينامها الطفل على تعزيز ذاكرته ويعمل أيضًا على امتصاص أي مواقف سيئة يمر بها أثناء اليقظة، مثل عدم قدرة والدته على الاستجابة بسرعة لصرخاته أو اصطدامه بالطاولة. فمثلا.

كَمْا أنه يساعد الطفل على برمجة الأشياء التي شاهدها، بالإضافة إلَّى تخزين المعلومات التي استفاد منها، مثل الابتعاد عَنّْ النار أو اللعب بأدوات حادة.

4- تجنب السمنة

فِيْ عملية إظهار كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين نذكر أن بعض الدراسات أثبتت أن عدد ساعات النوم الجيد يحسن صحة الطفل ويمنعه من الإفراط فِيْ الأكل، مما يحميه من الأضرار المصاحبة لزيادة الوزن والأمراض المرتبطة بالعمر.

آثار النوم غير المنتظم على الرضع

بالرغم من المزايا التي يحصل عليها الطفل أثناء فترة النوم، إلا أن ساعات نومه أقل أو أكثر من المعتاد، تدل على وجود بعض الخلل الصحي، وسنتعرف على أهم الأمراض التي يمكن أن تؤثر على نومه فِيْ النقاط التالية

  • زيادة نسبة الصفراء فِيْ جسم الطفل.
  • وجود اضطراب فِيْ عمل الغدة الدرقية خاصة عَنّْدما يزداد عدد ساعات النوم، لأن الاضطراب فِيْها يؤدي إلَّى خمول جسم الطفل وعدم قدرته على الحركة.
  • هناك احتمال أن يكون الطفل مصابًا بميكروب فِيْ الدم.
  • يمكن أن يؤثر نقص الأكسجين أثناء عملية الولادة على صحته بشكل عام، كَمْا يتضح من قلة أو زيادة كَمْية النوم التي ينامها يوميًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لاضطراب نوم الطفل والتي تؤكد أنه خلل فِيْ صحته تتجلى فِيْ رفض الطفل للرضاعة.

تعليمات لتحسين نوم الطفل

هناك طرق عديدة لتحسين نوم الطفل، كَمْا أنه يساعد الأم على تنظيم وقت النوم وتقليل فترة الأرق التي يعاني منها بعض الأطفال فِيْ عمر شهرين، وهِيْ كالتالي

1- أحط الطفل ببطانية

عَنّْدما نتحدث عَنّْ كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطريقة من الأساليب القديمة التي استخدمتها معظم الأمهات فِيْ الماضي والتي أثبتت جدارتها فِيْ تدريب الطفل على النوم ليلاً.

ويتم ذلك عَنّْ طريق لفه جيدًا فِيْ بطانية مصممة له بحيث لا يستطيع الحركة، لأن ذلك يساعد الطفل على الشعور بأنه لا يزال فِيْ بطن الأم، مما يزيد من إحساسه بالأمان وبالتالي يسرع فِيْ النوم.

2- قعقعة وتأرجح

يساعد الهزاز الطفل على الاسترخاء ويزيد من راحته. يساعد تربيت الأم على جسد الطفل وقربها منه على تعزيز الشعور بالأمان فِيْه بجعله يشعر بأنه محاط بالعَنّْاية والاهتمام به، بالإضافة إلَّى شم رائحته التي اعتاد عليها الطفل أثناء الحمل.

3- التوقف عَنّْ الرضاعة

لا تقتصر فائدة الرضاعة الطبيعية على إرضاع الطفل فحسب، بل تساعده أيضًا على النوم، من خلال إحساس الطفل بالقرب من الأم ودفء جسده، مما يساعده على النوم بشكل أسرع.

4-تجنب إيضاح المشاعر تجاه الطفل

فِيْ عملية مناقشة كَمْ ساعة ينام طفل عمره شهرين نذكرك أنه على الرغم من أن السيد