هل الاستسقاء يسبب الوفاة

الاستسقاء يسبب الموت

هناك العديد من أنواع الاستسقاء، ولكل منها أعراضه الخاصة، ولكنها متشابهة جدًا مع بعضها البعض، وبسبب شدة تراكَمْ السوائل فِيْ بعض مناطق الجسم، غالبًا ما يُطرح السؤال عما إذا كان الاستسقاء يسبب الوفاة أم لا. سأل.

ومن الجدير بالذكر أن الاستسقاء بشكل عام مرض لا يمكن علاجه إلا بمعالجة سبب تكوينه، وهُو السائل المتراكَمْ.

لذلك فإن الجواب على سؤال هل الاستسقاء يسبب الوفاة مرتبط بالمرض الذي أدى إلَّى التعرض لهذه الحالة، ولا يمكن تحديد الإجابة إلا بناءً على معرفة المرض، لأن هناك أمراضًا تزيد من فرصة الإصابة باضطرابات خطيرة. من الجسد الذي يؤدي بلا شك بعد فترة زمنية معينة إلَّى الموت.

أسباب الاستسقاء

يعتبر تليف الكبد من أكثر الأسباب التي تسبب الاستسقاء، وغالباً ما يكون هذا المرض سبباً فِيْ طرح السؤال، هل الاستسقاء يسبب الوفاة، ولكن هناك العديد من الأمراض أو الإصابات التي تسبب أيضاً الاستسقاء، وأسباب حدوثه هم كالآتي

1- الإصابة بتليف الكبد

الاستسقاء هُو أحد المضاعفات التي تشكل خطورة كبيرة على الأفراد التي تظهر عَنّْد الإصابة بتليف الكبد أو تليف الكبد وهُو الاسم الأكثر شيوعًا بحيث يبدو البطن أكبر، بالإضافة إلَّى عدة أعراض أخرى مثل يظهر على المريض ويمكن أن يكون من السهل ملاحظته، وبالنظر إلَّى أن تليف الكبد يعتبر من أخطر الأمراض، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هُو ما إذا كان الاستسقاء يسبب الوفاة أم لا.

فِيْ حالة حدوث إصابات أو ندبات فِيْ الكبد، يحدث الاستسقاء فِيْ منطقة البطن، حيث يؤدي ظهُور هذه الجروح إلَّى زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية فِيْ الكبد، وبزيادة هذا الضغط يمكن دفع السوائل إلَّى التجويف البطني وتتراكَمْ فِيْها. وهُو بالضبط ما يسبب ظهُور الاستسقاء.

تعتبر أمراض الكبد بشكل عام أمراضًا مزمنة لا يتم علاجها تمامًا، ولكن يتم التحكَمْ فِيْها بعدة طرق تقلل من شدة أعراضها وتساعد على منع مخاطر حدوث مضاعفات لمنع تدهُور حالة المريض. وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من أمراض الكبد التي لا تقتصر على حالة تليف الكبد.

سبب عدم اكتمال الشفاء من تليف الكبد هُو استحالة إعادة خلايا الكبد التالفة كَمْا كان من قبل، وذلك لوجود ندبات أو جروح فِيْها لا يمكن علاجها أو إزالتها، ولكن فِيْ حالات تليف الكبد المتقدمة التي لا يمكن السيطرة عليها بطرق العلاج البسيطة، يجري الطبيب عملية زرع كبد.

وتجدر الإشارة إلَّى الأسباب التي تؤدي إلَّى تلف الكبد لتلافِيْ شدته ومضاعفاته الشديدة والتي تشمل الاستسقاء. ومن أبرز هذه الأسباب ما ورد فِيْ النقاط التالية

  • عدوى التهاب الكبد B و C.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الباراسيتامول، والتي تساهم فِيْ تسريع عملية تلف الكبد.
  • الإفراط فِيْ تناول الكحول.

فِيْ ضوء معرفة إجابة السؤال هل يتسبب الاستسقاء فِيْ الوفاة، ذكرنا أن التعايش مع تلف الكبد يحدث عادة دون علاج كامل، وفِيْ حالة الإصابة المتقدمة يلزم الخضوع لعملية زرع كبد يمكن أن تكون صعب جدًا وغير مناسب لبعض الأسباب المختلفة، لذلك من الضروري معرفة أعراض تليف الكبد غالبًا ما تظهر فقط بعد تقدم المرض.

حيث قد لا يعاني المريض من أي أعراض فِيْ بداية الإصابة به، ثم فجأة ومع تقدم المرض يتعرض لبعض المشاكل التي توضحها النقاط التالية

  • اشعر بالسوء.
  • ضمور العضلات.
  • التعب والضعف العام.
  • فقدان الشهِيْة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية والقدرة.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • يتحول الجلد إلَّى اللون الأصفر.
  • سعال الدم
  • فشل كلوي.
  • حدوث كدمات بسهُولة بسبب انخفاض معدل تخثر الدم فِيْ الكبد.

من المهم معرفة أن الوقاية من هذه العدوى سهلة وتقتصر على نظام حياة الشخص. إذا كنت ترغب فِيْ تقليل تعرضك لتليف الكبد وبالتالي حالة الاستسقاء، يجب عليك اتباع النصائح التالية

  • الحفاظ على وزن صحي ارتفاع الدهُون يزيد من احتمالية الإصابة بتشمع الكبد.
  • تجنب مشاركة الإبر وممارسة الجنس غير الآمن لأنها من أهم العوامل التي تؤدي إلَّى الإصابة بالتهاب الكبد B و C وهما السببان الرئيسيان لتليف الكبد وبالتالي الاستسقاء.
  • تناول الأطعمة الصحية الحد من الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من الدهُون والزيوت يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد، ويقلل أيضًا من كَمْية المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين.

2- عدوى أو حروق شديدة

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يكون الحرق مشكلة أكثر خطورة مما تبدو عليه للمصاب لأن بعض ردود الفعل تحدث مع الحروق أو الالتهابات التي تسمح للسوائل بالتسرب إلَّى الأنسجة فِيْ أكثر من مكان فِيْ الجسم، مما يسبب الاستسقاء. يحدث فِيْ أجزائه المنفصلة وفِيْ مثل هذه الحالة، يجب أن تكون الإجابة على السؤال عما إذا كان الاستسقاء يسبب الوفاة.

3- تفاعلات الحساسية

هناك بعض ردود الفعل التحسسية التي تساهم بشكل كبير فِيْ حدوث الاستسقاء، مثل عَنّْدما يتفاعل الجسم مع مسببات الحساسية، تتسرب الأوعية الدموية بالقرب من منطقة الحساسية، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْها، وهُو مصطلح الاستسقاء.

4- انخفاض نسبة الألبومين

يعد الألبومين من أهم البروتينات فِيْ الجسم، لأنه بروتين أساسي يوجد بكَمْيات كبيرة خاصة فِيْ الدم، إلَّى جانب بروتينات أخرى ذات أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الجسم، ووظيفته هِيْ للحفاظ على السوائل فِيْ الأوعية الدموية.

ينتج الألبومين فِيْ الكبد بشكل طبيعي بمعدل 12 جرام فِيْ اليوم والجدير بالذكر أنه يمثل 25٪ من إجمالي إنتاج البروتين فِيْ الكبد وسوائل الجسم الموجودة خارج الأوعية تحتوي على ما يقرب من 60٪ من الألبومين والباقي 40 ٪ هِيْ النسبة المئوية الموجودة فِيْ المصل.

يتراوح التركيز الطبيعي للألبومين فِيْ الدم بين 3.5-5.5 جرام / ديسيلتر، لذلك إذا انخفض تركيزه عَنّْ هذه النسبة، فمن السهل أن تعاني من الاستسقاء، لكن نقص الألبومين هُو سبب أقل شيوعًا للتعرض لهذه الحالة من الآخرين.

5- ضعف تدفق الدم

يحدث الاستسقاء فِيْ بعض الحالات نتيجة لاضطرابات تدفق الدم فِيْ الأوعية الدموية، لذلك عَنّْدما يتم حظر مسار تصريف السوائل من جزء من الجسم إلَّى آخر، يمكن أن يعود السائل مرة أخرى ويسبب جلطة دموية فِيْ أعماق الجسم . عروق فِيْ الساقين.

غالبًا ما تؤدي هذه الإصابة إلَّى تورم الساقين، مما يمنع بدوره تدفق الدم أو السوائل الأخرى فِيْ الجسم، مما يسهل تكوين الاستسقاء لأن السائل يتجمع فِيْ جزء واحد من الجسم.

6- تناول بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تحفز حدوث تراكَمْ السوائل فِيْ منطقة معينة من الجسم، والتي يمكن للمريض تناولها دون معرفة قدرتها على إحداث تفاعلات مختلفة تضر بالجسم، ومن أهمها ما يلي

  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • الستيرويدات القشرية
  • أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود.

7- قصور القلب الاحتقاني

يتمثل قصور القلب الاحتقاني فِيْ عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال، حيث تقل كفاءته فِيْ أداء هذه الوظيفة، مما يزيد من احتمالية التراكَمْ التدريجي للسوائل، وتعتبر هذه الحالة من أخطر الحالات مما يفرضها كثيرون يسألون السؤال عما إذا كان الاستسقاء يسبب الموت أو الموت.

عَنّْد التعرض لهذه الحالة يكون من السهل حدوث وذمة فِيْ الساقين والتي تحدث عَنّْدما يتراكَمْ السائل تدريجياً، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا هُو الخيار الأقل ضرراً، لأنه إذا كان هناك تراكَمْ سريع فِيْمكن أن يتسرب إلَّى داخل الجسم. الرئتين، وإذا كان المريض يعاني من قصور فِيْ القلب فِيْ جانبه الأيمن، فمن المحتمل أن تتطور الحالة وينتقل الاستسقاء إلَّى البطن.

غالبًا ما تكون أسباب قصور القلب الاحتقاني خارجة عَنّْ سيطرة الإنسان، ولكن هناك بعض الأسباب التي تكَمْن فِيْ التعرض لبعض العوامل البشرية. أسباب قصور القلب الاحتقاني هِيْ كَمْا يلي

  • اضطراب صمام القلب.
  • التهاب عضل القلب؛
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف الغدة الدرقية.
  • السموم التي تضر عضلة القلب.

فِيْ حال تعرضك لهذه الحالة ستلاحظ بعض الأعراض التي قد تشكل خطراً عليك والتي يجب أن تكون على دراية كاملة بها حتى تتمكن من ملاحظة الأمر قبل تفاقمه حيث ستظهر الأعراض التالية

  • تورم فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم بسبب احتباس السوائل.
  • من الصعب التنفس، خاصة قبل النوم.
  • زيادة الرغبة فِيْ التبول ليلاً.
  • الشعور بالتعب وضيق التنفس وهما من أبرز الأعراض التي تقلل من قدرة الجسم على الحركة بشكل طبيعي وبذل الجهد.

8- أمراض الكلى

يعتبر مرض الكلى من الأسباب الرئيسية للاستسقاء لأنه يسبب وذمة شديدة فِيْ الساق ويمكن أن ينتشر التورم إلَّى جميع أجزاء الجسم الأخرى مما يجعله من أخطر حالات الاستسقاء.

والجدير بالذكر أن الوذمة هِيْ نتيجة إشارة ترسل عَنّْد حدوث تليف الكبد إلَّى الكلى لتحتفظ بالملح والماء فِيْ الجسم، مما يؤدي بدوره إلَّى تراكَمْ الماء والملح فِيْ الأنسجة تحت الجلد. القدمين والكاحلين بسبب الجاذبية عَنّْد الجلوس أو الوقوف.

9- حدوث الحمل

على الرغم من أن العديد من مضاعفات وأعراض الحمل تحدث بشكل طبيعي لدى جميع النساء خلال هذه الفترة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشكل خطراً على المرأة الحامل فِيْ حالة الإصابة بها، بما فِيْ ذلك تسمم الحمل أو تجلط الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالوذمة. هِيْ ظاهرة شائعة أثناء الحمل، ولكن تطورها ظاهرة غير عادية يمكن أن تحدث عَنّْد بعض النساء، ونعَنّْي بهذا التطور الاستسقاء الحاد.

أنواع الاستسقاء

فِيْ ضوء إجابة السؤال هل الاستسقاء يسبب الوفاة أم لا، فقد توصلنا إلَّى معرفة العلاقة بين إجابة هذا السؤال وسبب الاستسقاء، وأنواع الاستسقاء مترَابِطْة بينهما. التي قد يتعرض لها الفرد بشكل عام، والتي يتم شرحها بالتفصيل فِيْ السطور التالية

1- الوذمة اللمفِيْة

يحدث التورم الناتج عَنّْ هذا النوع فِيْ كل من الذراعين والساقين نتيجة تراكَمْ السوائل فِيْ الغدد الليمفاوية والأنسجة التي تساهم فِيْ التخلص من الفضلات والمواد البكتيرية من الجسم، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من الاستسقاء نتيجة الإصابة بالسرطان طرق العلاج مثل الإشعاع والجراحة، وقد يكون السبب هُو السرطان نفسه القادر على سد العقد الليمفاوية