اعراض السرطان عَنّْد الرجال والنساء

يُعرَّف السرطان بأنه النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية فِيْ جسم الإنسان، لذلك لا تموت الخلايا القديمة، لكنها تبقى وتستمر فِيْ النمو بلا حسيب ولا رقيب، بحيث تتشكل الخلايا الشاذة الأخرى على شكل كتلة تسمى الأورام ليست كذلك. شرط لتطور السرطان، أي أن هناك بعض أنواع السرطان التي يمكن أن تتطور نتيجة نمو الخلايا غير المنضبط دون تكوين أورام.

مثال على ذلك اللوكيميا، والتي تعرف باسم اللوكيميا. عَنّْدما نتحدث عَنّْ أعراض السرطان، يرجى ملاحظة أن بعض أنواع السرطان يمكن أن تتطور لعدة سنوات دون أي أعراض. بشكل عام، تختلف الأعراض المصاحبة للسرطان وفقًا للعديد من العوامل، منها نوع السرطان، حجمه وشدته، وموقعه فِيْ جسم الإنسان، وفِيْ سياق حديثنا عَنّْ الحجم، نشير إلَّى احتمال أن سرطانًا صغير الحجم يقتصر على مكان معين فِيْ الجسم يمكن أن يسبب آلامًا وآلامًا شديدة.

نشير أيضًا إلَّى أن هناك أنواعًا أخرى من السرطان تفرز مواد معينة فِيْ مجرى الدم، مما يتسبب فِيْ ظهُور أعراض لا علاقة لها بحجم أو موقع الورم الأصلي. على سبيل المثال، يمكن للمواد الكيميائية التي تطلقها أنواع معينة من سرطان الرئة أن تجعل الناس يعانون من أعراض عصبية ليست كالمعتاد، وسنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على أعراض السرطان بشكل عام، لذا ترقبوا.

الأعراض الشائعة للسرطان

  • فِيْ معظم الحالات لا يتسبب السرطان فِيْ ظهُور أعراض محددة، ويرجى ملاحظة أن العديد من الأعراض التي يمكن أن يسببها السرطان تشبه تلك التي تظهر فِيْ حالات التعرض لإصابات وأمراض أخرى، بما فِيْ ذلك الأورام الحميدة. أسابيع بعد ذلك يتم إجراء التشخيص المناسب وتقديم العلاج بسرعة، وهنا نلاحظ أن السرطان لا يؤدي عادة إلَّى الألم، لذلك من الضروري عدم الانتظار حتى يشعر المريض بالألم لكي يفحصه الطبيب.
  • كجزء من مناقشتنا للاختبارات المتعلقة بالكشف عَنّْ الأورام والأورام الخبيثة، يرجى ملاحظة أن كل هذه الاختبارات لفئة عمرية واحدة وليست لفئة عمرية أخرى، وبناءً عليه سيحدد الطبيب نوع الاختبار المطلوب إجراؤه، وكذلك أعراض السرطان ليست محددة، يجب على الشخص تجنب العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بما فِيْ ذلك الإفراط فِيْ تناول الكحول، والتدخين، والعوامل الوراثية، والتعرض الشديد للشمس، ويجب على الأفراد الذين لديهم أحد هذه العوامل مراقبة أي علامات أو الأعراض المتعلقة بالسرطان ويجب ة الطبيب فِيْ حالة حدوث أي من هذه الأعراض.
  • وبناءً على ذلك يمكن القول إن أفضل طريقة لمحاربة السرطان هِيْ الوقاية منه والتحكَمْ فِيْ العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرضه واكتشافه مبكرًا، وفِيْما يلي شرح لبعض الأعراض التي تتعلق بالسرطان
  • يمكنك قراءة المزيد اللوكيميا عَنّْد الأطفال

    حُمى

    • يُعزى حدوث الحمى إلَّى العديد من العوامل والأمراض، بعضها عشوائي وبسيط. فِيْ حالات السرطان، تعتبر الحمى من الأعراض الشائعة التي تظهر عادة بعد انتشار الورم خارج مكانه الأصلي. وهنا نلاحظ أن جميع مرضى السرطان يعانون من الحمى فِيْ مرحلة ما خاصة إذا كان السرطان أو أن العلاج المستخدم يؤثر على جهاز المناعة مما يتسبب فِيْ انخفاض قدرة جسم الإنسان على مقاومة العدوى، وبالتالي تظهر الحمى كواحد من أعراض الإصابة عَنّْد ظهُورها.

    نزيف مهبلي بدون سبب معروف

    • عادة ما يعتبر النزيف أو التبقع خلال الفترة الفاصلة بين دورات الحيض أحد الآثار الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل، إذا تم تناولها، ولكن إذا حدث نزيف مهبلي بين فترات لا علاقة لها باستخدام حبوب منع الحمل، يجب استشارته. أو بعد الجماع أو بعد سن اليأس.

    التعرق الشديد فِيْ الليل

    • يمكن أن يحدث التعرق الليلي بسبب العديد من العوامل، بما فِيْ ذلك العدوى، أو اقتراب النساء من سن اليأس أو بلوغهن سن اليأس، أو كأثر جانبي لبعض الأدوية.

    حرقة المعدة أو عسر الهضم المستمر

    • قد يشعر بعض الأشخاص بالألم وعدم الراحة بعد تناول وجبة دسمة أو حارة، وهُو أمر طبيعي، لكن الأفراد الذين يعانون من عسر هضم وحموضة مستمرة يجب عليهم ة الطبيب، خاصة إذا كان الإحساس مصحوبًا بألم.

    تغييرات الأمعاء

    • يجب أن ترى الطبيب إذا استمرت أي من الأعراض المصاحبة لتغيرات الأمعاء لأكثر من بضعة أسابيع، خاصة إذا لم يكن هناك سبب واضح وراءها، بما فِيْ ذلك الإمساك، والإسهال، والشعور بأن أمعائك لا تفرغ بالكامل بعد الذهاب إلَّى المرحاض، أو الشعور بألم فِيْ المستقيم أو المعدة، أو انتفاخ البطن المستمر.

    ظهُور أو تغيير الشامات

    • تشمل تغير شكل الوحمة أو مظهرها غير المنتظم، أو تغير لون الوحمة بحيث تصبح داكنة أو تظهر بأكثر من لونين، أو تشعر بالحكة أو القشور أو النزيف منها، أو يزيد حجم الوحمة أو يبرز خارج سطح الجلد.

    يستمر الألم معظم الوقت

    • فِيْ حالات سرطان الخصية أو سرطان العظام، يمكن أن يصبح الألم أحد الأعراض المبكرة، وآلام الظهر من الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم أو سرطان المبيض أو سرطان البنكرياس. الوقت من صداع مستمر، بشكل عام يظهر الألم نتيجة انتشار السرطان فِيْ الجسم.

    فقر دم

    • يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء، ومن المشاكل الشائعة فقر الدم الذي يمكن أن يعزى لأسباب بسيطة لا علاقة لها بالسرطان، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن ترتبط هذه المشكلة بالسرطان. يمكن الكشف عَنّْ فقر الدم عَنّْ طريق إجراء بعض الفحوصات المخبرية واستخدامات الدم. تجدر الإشارة إلَّى أن فقر الدم ينتج عَنّْه الشعور بالإرهاق والتعب.

    يمكنك قراءة المزيد فوائد الفراولة للجسم ودورها الوقائي

    تغييرات الثدي

    • وتشمل هذه الإحساس بوجود كتلة فِيْ الثدي أو الإبط، أو تغيرات فِيْ جلد الثدي بما فِيْ ذلك الاحمرار، والتغيرات فِيْ إفرازات الحلمة أو الحلمة، أو الحكة.

    فقدان الوزن غير المبرر

    • يمكن اعتبار فقدان الوزن غير المبرر بنحو أربعة كيلوغرامات ونصف الكيلوجرام أو أكثر من أولى علامات الإصابة بالسرطان، وهذا لا يعَنّْي أنه مصاب بالعدوى على الإطلاق.

    بحة فِيْ الصوت

    • من الأعراض الشائعة لنزلات البرد الصوت الأجش، ولكن إذا استمر ولم يختف من تلقاء نفسه، فمن الضروري ة الطبيب.

    تغيرات الجلد

    • حيث يكون اصفرار الجلد أو احمراره أو تغير لونه إلَّى لون أغمق أو وجود تقرحات جلدية لا تلتئم من الأعراض التي قد تدل على الإصابة بالسرطان.

    نزيف

    • إذا كان السبب غير معروف، بما فِيْ ذلك دم فِيْ البول، أو دم مصحوب بسعال، أو نزيف فِيْ الجزء السفلي من الجسم، أو قيء مصحوب بالدم، فِيْجب استشارة الطبيب.

    تضخم الغدد الليمفاوية

    • يمكن أن تكون الغدد الليمفاوية المتضخمة علامة على الإصابة بالسرطان، وإذا تم تضخم هذه العقد لأكثر من ثلاثة إلَّى أربعة أسابيع، يجب عليك ة الطبيب.

    الأعراض العصبية

    • وتشمل الصداع والتغيرات فِيْ الرؤية والنوبات وتدلي الوجه أو اضطرابات السمع.

    ظهُور كتل أو انتفاخ فِيْ أي مكان من الجسم

    • مثل منطقة البطن والفخذ والرقبة أو الإبط.

    اشعر بالتعب

    • حيث يكون التعب الشديد من الأعراض المصاحبة للسرطان.

    مشاكل فِيْ التنفس

    • إذا واجهت صعوبة فِيْ التنفس بطريقة غير معتادة أو إذا استمرت لفترة طويلة، فعليك ة الطبيب.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة اكتشاف السرطان مبكرًا

    أعراض سرطان العظام، أورام المخ، أعراض سرطان المبيض، أعراض سرطان المخ، معلومات طبية

    يمكنك قراءة المزيد 10 دعاء لمرضى السرطان