الأعشاب للرضع فِيْ الشهر الأول

أعشاب للأطفال فِيْ الشهر الأول

كان تقديم الأعشاب للأطفال فِيْ الشهر الأول من الأمور المعتادة فِيْ الماضي، حيث كانت تستخدمها النساء على نطاق واسع لاعتقادها أنها ستعالج المغص ويكون لها تأثير مريح، ولكن مع ظهُور الطب الحديث أوضح الأطباء مدى الضرر الذي يلحق بالرضع من استخدام هذه الأعشاب.

لقد تم ذكر أن الأعشاب لا يجب أن تدخل إلَّى جهاز الرضيع قبل سن 6 شهُور ويجب تناول هذه الأعشاب بدون إفراط وذلك حسب نصيحة الطبيب لذلك سوف نعلمك بعضاً من أفضل الأعشاب للأطفال من خلال الأسطر التالية

1- عشب الكَمْون

يعتبر الكَمْون من أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن يستخدمها الأطفال فِيْ الشهر الأول، وذلك لاحتوائه على مواد فعالة تساعد فِيْ علاج العديد من الأمراض فِيْ الأشهر الأولى، وهِيْ السعال، والمغص، وانتفاخ البطن، وضيق التنفس.

2- كَمْون للاطفال

تعتبر عشبة الكراوية من أفضل الأعشاب للأطفال، فهِيْ تساعد بشكل كبير فِيْ تقليل آلام المغص وتقلل الغازات فِيْ المعدة، لذلك نجد أن هذه العشبة كانت من أكثر الأعشاب استخدامًا فِيْ الماضي، ولا تزال تستخدم من قبل الأمهات لأن حتى الطفل يهدأ.

3- عشبة اليانسون

تعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تساهم فِيْ حل العديد من المشاكل الصحية عَنّْد الرضع، حيث تساعد فِيْ علاج السعال وخاصة السعال المصحوب بالبلغم، كَمْا تعالج المغص عَنّْد الرضع، ولكن لا ينبغي إعطاء هذه العشبة أكثر من مرة واحدة فِيْ اليوم أظهرت الدراسات أن اليانسون من بين الأعشاب شديدة التلوث أثناء الإنتاج.

4- البابونج للاطفال

عشبة البابونج من الأعشاب التي لها أكبر الأثر فِيْ تهدئة المغص الذي يعاني منه الطفل، بالإضافة إلَّى المساعدة على الاسترخاء، ينام الرضيع بسلام، لذلك ينصح بإعطاء هذه العشبة للرضيع والمغص الشديد، أو – إذا كان يعاني من اضطراب فِيْ النوم يجبره على النوم المريح والهادئ.

5- عشب النعَنّْاع

يعتبر النعَنّْاع من أفضل الأعشاب التي تعطى للأطفال وله فوائد كبيرة خاصة أنه من بين الأعشاب التي تساعد فِيْ التخلص من الإمساك والغازات والمغص، ولكن مع ذلك نجد أنه غير مرغوب فِيْه. يستخدم كل يوم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مركب الميثانول، مما قد يؤدي إلَّى اختناق الرضيع.

6- نبتة تيليو

أما هذه العشبة فهِيْ من أكثر الأعشاب التي استخدمتها الأمهات فِيْ الشهر الأول للأطفال فِيْ الماضي لما لها من فوائد عديدة فِيْ علاج السعال الشديد والسعال والمغص، وغالبًا ما تصيب هذه الأعراض الرضع.

7- عشبة الشمر للأطفال

الشمر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد فِيْ علاج انتفاخ البطن وطرد الغازات عَنّْد الأطفال بطريقة قوية وفعالة. لذلك وجدنا أن هذه العشبة من الأعشاب الموصى بإعطائها لهم فِيْ هذا العمر. يضاف إلَّى أي نوع آخر من الأعشاب للحصول على أفضل النتائج.

8- اللون البنفسجي لحديثي الولادة

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي تعمل على زيادة قوة جهاز المناعة، كَمْا أنها لها تأثير وقائي ضد الأنفلونزا، وتعمل على تخفِيْف أعراضها، وهِيْ من الأعشاب الطبيعية الآمنة.

9- عشبة مليوبا

تعتبر هذه العشبة من أفضل الأعشاب المستخدمة للأطفال، واكتسبت شهرة فِيْ السوق بسبب ارتفاع الطلب عليها، حيث تحتوي على أنواع عديدة من الفِيْتامينات المختلفة، بالإضافة إلَّى احتوائها على معادن مهمة، والتي تشمل الحديد. والكالسيوم الذي بدوره يعمل على معالجة الغازات والانتفاخ.

عشبة ميليوبا هِيْ أيضًا من الأعشاب التي تساعد الأطفال على النوم بسلام، وبصرف النظر عَنّْ تقوية الجهاز الهضمي للطفل، فهِيْ تعالج أيضًا مشاكل الجهاز التنفسي والتهاب الحلق.

10- تبن الحلبة للأطفال

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي تعمل على تليين معدة الأطفال، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا فعالًا للغازات والمغص والانتفاخ، ولكن لا ينبغي إعطاء الحلبة للأطفال الصغار بشكل مفرط.

11- عرق السوس للمواليد

يعتبر عرق السوس من أفضل الأعشاب التي يستخدمها الأطفال، حيث يعالج بشكل فعال نزلات البرد عَنّْد الأطفال ويعمل أيضًا على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات الشعب الهُوائية والتهاب الحلق والسعال.

12- عشبة الزنجبيل

وجدنا أن الكثير من الأمهات يخشين إعطاء هذه العشبة لأطفالهن، خوفا من طعمها الحار على الأطفال، لكنها تعتبر من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تفِيْد صحة الطفل بفوائد كبيرة كَمْا تعالج. الغازات والغثيان والمغص.

لا ينصح بالأعشاب للرضع

هناك بعض الأعشاب للرضع فِيْ الشهر الأول التي يجب على الأم عدم إنجاب طفلها إطلاقاً لأنها تؤدي إلَّى الإضرار بالطفل، ومن هذه الأعشاب ما يلي

  • النعَنّْاع البري (المنثول).
  • فرشاة المريمية.
  • عشبة الكافا.
  • جوزة الطيب.
  • راوند
  • بهارات حارة.
  • عين الجمل.
  • أعشاب الزعتر.
  • نبات الجينسنغ
  • بقدونس مسلوق.
  • أعشاب المريمية.
  • مردقوش.