بحث عَنّْ الهِيْدروكربونات وأهميتها

الهِيْدروكربونات عبارة عَنّْ مركبات كيميائية عضوية تتكون فقط من عَنّْصري الكربون والهِيْدروجين، وغالبًا ما تكون هذه المركبات على شكل سلاسل قصيرة أو طويلة من ذرات الكربون التي ترتبط بواحدة أو اثنتين من الروابط الجزيئية ويتحد الهِيْدروجين معها لإكَمْال دورتها وتشكيلها. مركب مستقر. من ذرة كربون واحدة وأربع ذرات هِيْدروجين كغاز ميثان واليوم سنلقي المزيد من الضوء على أنواع الهِيْدروكربونات والهِيْدروكربونات اعتمادًا على عدد ذرات الهِيْدروجين ومعَنّْى الهِيْدروكربونات لذا تابعَنّْا.

أنواع الهِيْدروكربونات

تنقسم الهِيْدروكربونات إلَّى ثلاثة أنواع رئيسية وهِيْ

  • الهِيْدروكربونات العطرية الهِيْدروكربونات التالية عبارة عَنّْ حلقات كربون.
  • الهِيْدروكربونات المشبعة لا تحتوي على أي روابط مزدوجة أو ثلاثية وهذه الهِيْدروكربونات لا تشكل حلقات.
  • الهِيْدروكربونات غير المشبعة وتحتوي على روابط ثنائية أو ثلاثية.
  • يمكنك قراءة المزيد أهم قوانين الفِيْزياء

    الهِيْدروكربونات حسب عدد ذرات الهِيْدروجين

    تتبع الهِيْدروكربونات عدة صيغ جزيئية تجمع بين ذرات الكربون والهِيْدروجين، وتسمى هذه الروابط بأسماء مختلفة وهِيْ

  • الألكانات CnH2n + 2 تدل هذه الرَابِطْة على تشبع ذرات الكربون بالهِيْدروجين وبالتالي فهِيْ تصنف على أنها هِيْدروكربون مشبع، مما يعَنّْي أن معظم روابطها مفردة، لذلك يحتوي المركب الأول على ذرة كربون واحدة فقط وذرة واحدة تزداد مع أخرى. الكربون وأمثلة الألكانات هِيْ الميثان والبروبان والإيثان والبيوتان والهكسان والبنتان والهبتان والأوكتان.
  • الألكينات CnH2n تشير هذه الرَابِطْة إلَّى عدم وجود ذرتين من الأكسجين، مما يعَنّْي أن ذرات الكربون فِيْ السلسلة لا تشبع مداراتها بالإلكترونات، وبالتالي تشكل رَابِطْة مزدوجة بينهما، مما يعَنّْي أن المركب الذي يحمل هذه الصيغة يحتوي على مزدوج. الرَابِطْة، لأن كل مركب يحتوي على كربون واحد أكثر من الموجود قبله، ومن أمثلة الألكينات الإيثين، والبيوتين، والبروبين، والبنتين، والهِيْبتين، والهكسان، والأوكتين.
  • CnH2n-2 acetylenes or alkynes تشير هذه الصيغة إلَّى عدم وجود 4 ذرات هِيْدروجين وبالتالي تشكل ذرتان من الكربون رَابِطْة ثلاثية بينهما ومن أمثلة ذرات الكربون الإيثين والبيوتان والبروبين والهكسان والبنتان والأوكتان والهبتان، وبالتالي من الممكن تحويل الهِيْدروكربونات غير المشبعة إلَّى هِيْدروكربونات مشبعة من خلال تفاعلاتها مع إضافة ذرات الكربون أو عَنّْاصر الهالوجين الأخرى.
  • أنواع الهِيْدروكربونات

    قسم الكيميائيون المركبات الهِيْدروكربونية فِيْ القرن التاسع عشر إلَّى نوعين رئيسيين حسب مصدرها وخصائصها، وهذه الأنواع هِيْ

  • مركبات الهِيْدروكربون الأليفاتية هذه المركبات مشتقة من الذوبان الكيميائي للزيوت أو الدهُون وتنقسم إلَّى ثلاث مجموعات رئيسية حسب نوع الروابط التي تحتويها، وهذه المجموعات هِيْ الألكانات والألكينات والألكينات.
  • المركبات العطرية (العطرية) يتم الحصول على هذه المركبات عَنّْ طريق إذابة مستخلصات أنواع معينة من النباتات ذات الرائحة العطرية كيميائيًا وتنقسم إلَّى نوعين الهِيْدروكربونات العطرية المهلجنة وحدتها الهِيْكلية الأساسية هِيْ حلقة البنزين، وغير العطرية المهلجنة. الهِيْدروكربونات التي تفتقر إلَّى حلقة البنزين كوحدة بناء فِيْها.
  • تستخدم المصطلحات التي تدل على أنواع الهِيْدروكربونات حتى يومنا هذا، لكن المركبات التي تصفها هذه الأسماء مصنفة الآن وفقًا لتكوينها، بدلاً من الأصل كَمْا فِيْ التصنيف السابق. وتجدر الإشارة إلَّى أن الألكانات تسمى الهِيْدروكربونات المشبعة وتسمى الألكينات والمركبات العطرية والألكينات، وهِيْ اسم مركب عضوي غير مشبع.

    أهمية المحروقات

    • تعتبر الهِيْدروكربونات مصدرًا مهمًا للطاقة التي يعتمد عليها الإنسان، وأبسط مركباتها هُو البنزين، والذي يعتبر من المشتقات البترولية ويستخدم كوقود للعديد من وسائل النقل، وصيغته الجزيئية هِيْ C6H6، باستثناء الميثان، وهُو غاز يستخدم للتدفئة والطبخ، وهُو أحد الألكينات، وصيغته الجزيئية الميثان وباقي المشتقات البترولية هِيْ الهِيْدروكربونات، وكذلك الغاز الطبيعي الموجود بمفرده فِيْ الأرض، والفحم. التي تعتبر من أهم أسباب الثورة الصناعية ووصلت طاقتها للإنسان فِيْ الفضاء، لأنها كانت تستخدم أيضًا كوقود لسفن الفضاء، كَمْا دخلت فِيْ إنتاج البلاستيك والشموع وغيرها.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الكيمياء

    الهِيْدروكربونات المهلجنة الهِيْدروكربونات المشبعة و الهِيْدروكربونات غير المشبعة بحوث الهِيْدروكربونات

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ أينشتاين