معلومات عَنّْ عيد الفطر

معلومات عَنّْ عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر من أهم الأعياد الدينية التي من المتوقع أن يأتيها المسلمون، وهُو إقامة احتفالات تجلب السعادة والسرور للبيت وأداء الصلوات وغيرها. لهذا يجب الإطلاع على المعلومات الخاصة بعيد الفطر من أجل الحصول عليها بشكل جيد، لأن هذه المعلومات ترد فِيْ الآتي

  • يأتي عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث يبدأ فِيْ بداية شهر شوال ويعتبر أول عطلة دينية فِيْ العام للمسلمين.
  • سمي هذا العيد بالفطر لأنه يأتي بعد شهر رمضان الذي يصوم فِيْه المسلمون، وبالتالي لا يجوز البدء فِيْ صيام ستة أيام بيضاء فِيْ اليوم الأول من العيد لفصلهم.
  • عدد ايام عيد الفطر 3 ايام.
  • ومن أول ما يدل على قدوم عيد الفطر الصلاة، وهنا لا يجوز إخراج زكاة الفطر التي يجب على كل مسلم عاقل وقدير إخراجها. آخر مَوعِد قبل صلاة العيد الفطر.
  • ومن البدع التي تحدث فِيْ عيد الفطر المبارك ولا يحبونها زيارة القبور وتوزيع الطعام باسم الميت وغيره.
  • معلومة مهمة تتعلق بتاريخ العيد هِيْ أنه لا يقع فِيْ نفس التاريخ الميلادي من كل عام.

آداب وسنة عيد الفطر

الاحتفال بالعيد والاستعداد لاستقباله من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أن ينفذها بحماس، وهذا وفق سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – كَمْا كان يفعل بعض الأشياء. قبل الصلاة وبعدها لا بد من مراعاة الآداب والسنة التي تعتبر من أهم المعلومات عَنّْ عيد الفطر المبارك. وهذا موضح على النحو التالي

1- اغتسل قبل الخروج للصلاة

وهِيْ من السنن المؤكدة التي أداها الرسول قبل خروجه لأداء صلاة العيد وهُو طاهر بدنه وفِيْ أحسن مظهره برائحة المسك.

2- تكرار التكبير

وهِيْ من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أن يؤديها بحماسة ولا يشترط القيام بها فِيْ المسجد بل يمكن القيام بها فِيْ المنزل وفِيْ أي مكان تتواجد فِيْه أيام العيد وهِيْ عبارة تقول ان الله اكبر ان الله اكبر لان ذكر اسم الخالق تعالى يضعكَمْ فِيْ منزلة العلي.

3- الإفطار قبل الصلاة

اعتاد النبي محمد أن يأكل عددًا فرديًا من التمر قبل الذهاب إلَّى صلاة العيد، حتى يفصل بين شهر رمضان والعيد، وبعد عودته يتناول الإفطار مع أهله وزوجاته.

4- صلاة العيد