بحث عَنّْ مصادر الطاقة بالتفصيل

تُعرَّف الطاقة بأنها القدرة والقدرة على إحداث أي تغيير. الطاقة هِيْ أحد العَنّْاصر الأساسية لأي مجتمع متحضر، حيث يحتاجها العديد من قطاعات المجتمع المختلفة من أجل ممارسة الحياة اليومية. كل حركة يدوية أو ذهنية يحتاجها الشخص لاستهلاك نوع من الطاقة لأنه يحصل على الطاقة من الأطعمة المختلفة التي يأكلها كل يوم ويستخدم الناس الطاقة لأشياء كثيرة مثل حفظ الطعام باردًا فِيْ الثلاجة وطهِيْ الطعام وغرف التدفئة والإضاءة منازل وشوارع ومباني ناطحات سحاب غيوم، ولأن مليارات الأشخاص حول العالم يستخدمون الطاقة، فهناك حاجة ملحة لمصادر الطاقة، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على مصادر الطاقة، لذا يرجى متابعتنا.

مصادر الطاقة

  • نحتاج أولاً إلَّى توضيح الفرق بين مصادر الطاقة وأنواعها. مصادر الطاقة تعَنّْي الأصل أو المصدر الرئيسي الذي تأتي منه الطاقة. عَنّْدما يتعلق الأمر بأنواع الطاقة، فإنهم يقصدون أشكالها المختلفة، مثل الطاقة الكامنة، وهِيْ (كهربائية، كيميائية، إلخ)، والطاقة الحركية، وهِيْ (الصوت، الحرارة، إلخ) بشكل عام، الطاقة يمكن تقسيم المصادر إلَّى مصدرين أساسيين يتم بموجبهما إنشاء العديد من الموارد، أي أن هذين المصدرين هما موارد متجددة وغير متجددة.

يمكنك قراءة المزيد الطاقة الشمسية وأهميتها

مصادر الطاقة غير المتجددة

إنها موارد نستخدمها بشكل أسرع مما يمكن تجديده بشكل طبيعي، ومن الأمثلة على ذلك الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي والنفط. من أجل تطوير وقود للنقل والطبخ والتدفئة، تعد الطاقة النووية مصدرًا متجددًا لأنها تستخدم اليورانيوم الذي سينتهِيْ عاجلاً أم آجلاً وينتج أيضًا نفايات ضارة يصعب التخلص منها، ومع ذلك يعتقد العديد من الباحثين والعلماء أن الطاقة نفسها هُو مورد متجدد، لكن اليورانيوم فقط هُو غير متجدد.

  • الوقود الأحفوري الوقود الأحفوري هُو المصدر الرئيسي للطاقة لأنه غير مكلف نسبيًا استخراجه وأشكاله هِيْ الفحم والغاز الطبيعي والنفط.
  • الطاقة النووية عَنّْدما ينتج الانشطار النووي طاقة نووية يمكن استخدامها لتشغيل السفن والغواصات، بالإضافة إلَّى قدرتها على توليد الكهرباء من خلالها، ولكن لها عيوب كثيرة أهمها النفايات المشعة وحاجتها إلَّى ضوابط أمان كبيرة لضمان عدم حدوث تسرب إشعاعي أو انفجار.
  • طاقة متجددة

    إنها مصادر طاقة يمكن تجديدها أو استبدالها بنفس معدل استهلاك الإنسان لها. تشمل المصادر المتجددة الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية والمصادر الميكانيكية التي تشمل طاقة الرياح وطاقة المد والجزر والطاقة المائية وطاقة غاز الهِيْدروجين وطاقة الكتلة الحيوية طاقة الاندماج النووي هِيْ طاقة متجددة وعادة لا يكون لمصادر الطاقة المتجددة تأثير سلبي على البيئة البيئة لأن هناك غازات أقل سامة تنبعث.

  • الطاقة الحرارية الجوفِيْة تسمى الطاقة الحرارية الجوفِيْة، والتي تتولد بسبب ارتفاع درجات الحرارة فِيْ الأرض وفِيْ بعض الأماكن تكون هذه الطاقة قريبة من سطح الأرض مما يؤدي إلَّى تكون الينابيع الساخنة وتستخدم لأغراض التدفئة والتدفئة.
  • الطاقة الشمسية يمكن استخدامها عَنّْ طريق تسخين المياه مباشرة أو عَنّْ طريق تحويلها إلَّى أشكال أخرى من الطاقة، مثل الكهرباء، باستخدام الخلايا الشمسية.
  • طاقة الكتلة الحيوية تشمل الكتلة الحيوية النفايات الزراعية والحيوانية، حيث يتم تخميرها فِيْ حفر خاصة حتى يتبخر منها الميثان القابل للاشتعال ويتم الحصول على الطاقة من الكتلة الحيوية عَنّْ طريق الحرق، ثم يتم تجفِيْف السماد الطبيعي ورقائق الخشب والقمامة وضغطها فِيْ مربعات مما يسمى القوالب تكون جافة لدرجة أنها لا تمتص الماء، ويمكن تخزينها وحرقها لتوليد الكهرباء أو الحرارة.
  • يمكنك قراءة المزيد الطاقة المتجددة

    معلومات الطاقة الطاقة الشمسية مشاركة أنواع الطاقة

    يمكنك قراءة المزيد معلومات عامة عَنّْ الكهرباء والطاقة