من قائد معركة حطين وما هِيْ اسبابها واهم نتائجها

وقعت معركة حطين فِيْ العصر الأيوبي عام 583 هـ الموافق 1187 م، وهِيْ من أشهر المعارك بين الصليبيين والمسلمين فِيْ التاريخ العربي والإسلامي. الطريق الرئيسي الذي تمر من خلاله القوافل التجارية والجيوش إلَّى بلاد الشام والعراق ومصر.

قبل معركة حطين، جرت أحداث كثيرة لتوحيد صفوف المسلمين، مثل الهجوم على منطقتي قلعة الكرك والكرك دي مونريال، مما أدى إلَّى بدء القتال ضد الصليبيين وإعلان ما يسمى بالفتح. باب التطوع فِيْ مصر لقتال الصليبيين وإرسال الدعم للجيش لكل من الموصل والجزيرة والشام، حيث تعتبر قرية حطين طريقا رئيسيا وحيويا، وتتمتع بمزايا استراتيجية واقتصادية كبيرة. أهمية لذلك يعتبر جشع الأعداء والدول المجاورة.

احتل الصليبيون العديد من الدول الإسلامية، واتخذ الرؤساء والملوك العديد من المناصب فِيْ المناطق الإسلامية، مما أدى إلَّى نهب ونهب العديد من الكنوز والخزائن فِيْ المناطق والبلدان الإسلامية، مما أدى إلَّى غضب المسلمين وبدأوا فِيْ الاستعداد والتطوع لعمل حاسم. معركة مع الصليبيين.

اقرأ أيضا سيف عمر بن الخطاب والأسماء التي سمي بها ونظرة عامة على الفاروق

من هُو قائد جيش المسلمين

قائد معركة حطين

يعتبر صلاح الدين الأيوبي القائد الأول لمعركة حطين لأنه نجح فِيْ بناء وتجميع جيش قوي والعمل على الوحدة السياسية للعرب من خلال التخطيط الشامل السليم وتحديد الهدف الأولي لتحقيق النصر. من الترتيبات السابقة للمعركة وأثناءها، من المناورات الجيدة والاستطلاع الجيد مع الاختيار الصحيح للقتال البري.

وساعد القائد صلاح الدين الأيوبي فِيْ تشتيت جهُود العدو وإرهاقها وإضعاف معَنّْوياتهم واستغلال نقاط ضعفهم من خلال الاستثمار الفعال فِيْ الانتصار التدريجي الذي حققه جيش المسلمين كَمْا القائد صلاح الدين الأيوبي. – طلب الأيوبي الصلاة من نساء وأطفال وشيوخ الأرض قبل كل غزوة وكان شديد الدعاء والوحدة والدعاء.

نجح صلاح الدين الأيوبي فِيْ حشد صفوف العديد من الدول العربية والإسلامية وتوحيد كلمتهم استعدادًا لدخول الحرب ضد الإمارات الصليبية.

اقرأ أيضا نص عظة وداع الحج، آخر عظة ألقاها الرسول، باركه الله عليه وسلم.

رتب الجيش

أسباب معركة حطين

يعود وقوع معركة حطين إلَّى عدة أسباب منها

  • قاد الصليبي الفرنسي رينو دي شاتيلون سلسلة من الحروب والُغُزوات بهدف نهب ونهب العديد من الأراضي الإسلامية، بما فِيْ ذلك جزيرة قبرص التي كانت تحت الحكَمْ البيزنطي.
  • قطع طرقًا كثيرة ونهب قوافل التجارة، الأمر الذي أغضب المسلمين والعرب ودفع الجيش الإسلامي إلَّى الاستعداد لإزالة استبداد وقمع الفرنجة والصليبيين.
  • وقف زحف الصليبيين من العدوان والجريمة على المسلمين والدول الإسلامية والعرب.
  • خلاص مدينة القدس من طغيان وحماقة ووقاحة الصليبيين وغطرسة القديسين فِيْ أرض القدس.
  • وضع العديد من الملوك والرؤساء الصليبيين على بلاد الإسلام وفرض الكثير من القوانين والأحكام الجائرة.

اقرأ أيضا ما هِيْ خصائص المنافقين فِيْ القرآن وأنواعهم وكَيْفَِيْة التعامل معهم

الصليبيون فِيْ المعركة

أهم نتائج معركة حطين

تعتبر معركة حطين من أهم معارك الجيش الإسلامي فِيْ التاريخ السياسي الحديث، حيث تعتبر المعركة التي دمرت المنشآت العسكرية الصليبية وحولت الجيوش الإسلامية من مرحلة دفاعية إلَّى مرحلة هجومية وصعود المعَنّْويات فِيْ صفوف الجيش الاسلامي. ومن أهم إنجازاته

  • الانتصار المذهل لجيش المسلمين وهزيمة الصليبيين وفقدانهم لأهم سلاح الفرسان وقتل وأسر عدد كبير من جيش الصليبيين.
  • عودة القدس والأراضي الفلسطينية للمسلمين وقائدهم صلاح الدين الأيوبي
  • دخل جيش المسلمين إلَّى العديد من الأراضي التي احتلها الصليبيون، بما فِيْ ذلك طرابلس وعكا وبيروت وصيدا ويافا وغيرها من الأراضي التي طغت عليها الصليبيون بالسرقة والنهب.
  • تم القبض على مائة وخمسين فارسًا صليبيًا مع زعيمهم رابن دي شاتيلون، طاغية متعجرف، والعديد من قادة الصليبيين.
  • استولى الجيش الإسلامي على العديد من القلاع الصليبية واستسلمت بقية المدن الأخرى.
  • وأمر صلاح الدين الأيوبي بمعاملة أسرى وجرحى من الصليبيين معاملة كريمة من النساء والرجال وكبار السن والأطفال، وسمح لهم بمغادرة القدس إلَّى بلادهم فِيْ غضون 40 يومًا.

كَيْفَِيْة معرفة القبلة واتجاه القبلة من المنزل وعبر الهاتف المحمول