من هُو ثعلب الصحراء ومعلومات عَنّْ عملية ثعلب الصحراء

من هُو ثعلب الصحراء أحد الأسئلة التي تحير المهتمين بالمجال السياسي حيث كانت الحربان العالميتان الأولى والثانية اللتان وقعتا فِيْ أوروبا تسمى الحرب لإنهاء جميع الحروب وشارك فِيْها العديد من الجنود تجاوزوا 60 مليون مقاتل تسببوا فِيْها. خسائر كبيرة فِيْ الأرواح والمعدات وسميت بجرائم إبادة جماعية.، من كثرة النزاعات، عدد القتلى، حيث كان الفارق بين الحربين العالميتين الأولى والثانية قرابة عشرين سنة.

ثعلب الصحراء من أشهر الألقاب التي مُنحت للقائد العسكري إروين يوهانس يوجين روميل، حيث شارك فِيْ الحرب العالمية الأولى فِيْ فرنسا ورومانيا وإيطاليا وحصل على العديد من الأوسمة العسكرية لمهاراته القتالية وبراعته فِيْ المعارك. حارب وانتهى به الأمر منتصرًا على أعدائه حيث حصل روميل على احترام أعدائه وكذلك كقائد وأمراء حرب.

شارك روميل فِيْ الحرب العالمية الثانية كقائد عسكري لأنه فضل القيادة الميدانية على اختيار المناصب ودرس فِيْ الأكاديمية العسكرية، حيث استخدم خبرته العسكرية لإنشاء العديد من الخطط العسكرية التي تميزت بالنجاح والتخطيط الجيد وكسب المعارك.

معلومات عَنّْ جابر بن حيان وحياته وتربيته وتعليمه

القائد روميل يقود الجيش

ثعلب الصحراء

ثعلب الصحراء هُو إروين يوهانس يوجين روميل وقد تم اختياره كواحد من أكثر القادة خبرة فِيْ حرب الصحراء حيث نشأ فِيْ بلده بالقرب من شتوتغارت بألمانيا وولد فِيْ 15 نوفمبر 1891 م. ملازم أول فِيْ فرنسا ورومانيا وإيطاليا فِيْ الحرب العالمية الأولى والتحق بالأكاديمية العسكرية وعمل مدرسًا لأنه كان يتمتع بموهبة غير عادية فِيْ تدريس الطلاب وتم تعيينه فِيْ العديد من المناصب فِيْ الأكاديمية.

عمل إروين روميل مدربًا فِيْ مدرسة المشاة فِيْ دريسدن، ثم تولى قيادة الحرب برتبة عقيد عَنّْدما ضمت النمسا ألمانيا وميز نفسه بقرارات جريئة وحاسمة فِيْ غارات على الساحل الفرنسي والتقى بصديق جوزيف جوبلز، الذي أصبح معجبًا به ومتحمسًا لإنجازاته

كانت هناك تقارير عَنّْ انتقاده لهتلر، فأمر هتلر بإعادة روميل إلَّى ألمانيا، ثم تم القبض عليه بتهمة التآمر على هتلر، حيث اختار الزعيم هتلر بين الموت بالسم أو الانتحار، ثم أعلن عَنّْ وفاته بجروح. احتفظ بشرفه العسكري أو قدم لمحاكَمْة شعبية بتهمة الخيانة، فاختار الانتحار وكان هذا فِيْ عام 1944 وقبل أن يموت عَنّْدما أصيب فِيْ غزو الحلفاء عام 1944 عَنّْدما أطلقت بريطانيا طائرة حارقة على سيارة روميل .

اقرأ أيضا أحمد خضر الطرابلسي، مقرئ القرآن، نشأته، وصفا موجزا لحياته.

معلومات عَنّْ القائد روميل

اروين روميل وإنجازاته

  • يعتبر من أفضل القادة النازيين الذين حققوا العديد من الإنجازات.
  • حصل روميل على وسام الصليب الحديدي من الدرجة الثانية لانتصاره فِيْ معركة كابوريتو.
  • استفاد من خبرته العسكرية عَنّْدما بدأ التدريس فِيْ الأكاديمية العسكرية.
  • رشح لمنصب أركان حرب بالاكاديمية العسكرية.
  • أصبح قائد الحرس الشخصي لهتلر ولفت انتباه هتلر بمهاراته الحربية.
  • كتب كتابًا يسمى هجوم المشاة، والذي أعجب به هتلر لاستخدامه أنواعًا حديثة من التكتيكات العسكرية، وتمت ترقيته إلَّى رتبة مشير.
  • شارك فِيْ الحربين العالميتين الأولى والثانية وحقق انتصارات عديدة.
  • أشاد بها العديد من القادة، بمن فِيْهم رئيس الوزراء ونستون تشرشل، لمهاراته فِيْ صنع الحرب
  • فِيْ الحرب العالمية الثانية، تولى منصب قائد التشكيل السابع لقوات الدبابات.
  • شهدت شمال إفريقيا العديد من أمجاد روميل، حيث أدت مناوراته عالية المهارة إلَّى النصر على القوات البريطانية.

اقرأ أيضا ابن جرير الطبري، تاريخه، نشأته، بعض مؤلفاته وتاريخ وفاته.

روميل ثعلب الصحراء

عملية ثعلب الصحراء

انطلقت مؤخرا عملية ثعلب الصحراء عام 1988 بشأن القصف العراقي من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عَنّْدما رفض العراق قرارات مجلس الأمن لأنها كانت عملية استمرت أربعة أيام، وأطلق عليها اسم أزمة نزع السلاح العراقي، وأحدها. الأهداف كانت ضرب أراض عسكرية فِيْ العراق ويقال إنها ساهمت فِيْ قدرة العراق على إنتاج وتخزين وصيانة أسلحة الدمار الشامل وقد انتقدت العديد من الدول العربية والأوروبية وأعلنت العديد من الدول العربية دعمها لهذا الموقف.

اقرأ أيضا إبراهِيْم عبد القادر المازني لمحة عَنّْ حياته وأهم أشعاره وكتاباته