غذاء الرضيع فِيْ الشهر الثاني

أغذية الأطفال فِيْ الشهر الثاني

يعلم الجميع أن حليب الأم هُو أفضل غذاء للطفل فِيْ الشهر الثاني، لذلك يجب أن تهتم كل أم بإرضاع طفلها بانتظام فِيْ المراحل الأولى من حياته، ويمكننا أن نفصل ما يجب أن يكون عليه النظام الغذائي للطفل فِيْ الشهر الثاني فِيْ الفقرات التالية

1- حليب الأم

يتميز حليب الأم باحتوائه على أكبر كَمْية من العَنّْاصر الغذائية الضرورية والمفِيْدة، والتي تصلح لتكوينها فِيْ تغذية الرضيع خلال هذه الفترة، لما يعمل عليه فِيْ جسم الرضيع لتقوية جهاز المناعة وحمايته. من الأمراض.

يجب على الأم أن ترضع طفلها ما يقرب من اثنتي عشرة مرة فِيْ اليوم وتقترح منظمة الصحة العالمية ضرورة الاعتماد على حليب الثدي فقط، خاصة فِيْ الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع، ثم نبدأ بإعطاء الطفل أغذية تكَمْيلية بالإضافة إلَّى حليب الأم لمدة سنتين.

2- الحليب الصناعي

كَمْا نعلم أن حليب الأم هُو أفضل غذاء للرضع، لما يوفره من مقومات أساسية، ولكن قد تكون هناك بعض الأسباب التي تجعل الأم تلجأ إلَّى إرضاع طفلها بالحليب الصناعي مع الحفاظ على الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كان الحليب الطبيعي إرضاء الطفل لا يكفِيْ.

ومع ذلك، بما أن الرضيع يحتاج إلَّى كَمْية من الحليب تصل إلَّى أكثر من 80 مليلترًا من الحليب الاصطناعي فِيْ كل وجبة بمعدل كل 4 ساعات، يوصى بإعطاء الطفل الحليب الصناعي فقط عَنّْد الحاجة، خاصةً عَنّْدما يشعر الرضيع بالجوع والأم. لا يستطيعون إعطاء حليبهم، إذًا يجب ألا يكون الحليب الاصطناعي هُو الغذاء الرئيسي لنظام غذاء الرضيع فِيْ الشهر الثاني ويجب أن يعتمد فِيْ الغالب على حليب الأم.

3- فِيْتامينات مهمة

لا شك أن الفِيْتامينات عامل مهم فِيْ بناء صحة الطفل فِيْ الأشهر الأولى من حياته وخاصة فِيْتامين د لأهميته الكبيرة فِيْ تقوية وتقوية عظام الطفل، لذلك يحتاج الرضيع إلَّى فِيْتامين د بشكل يومي بالإضافة إلَّى ذلك. إلَّى حليب الأم، وقد لا يحتاج بعض الأطفال. أولئك الذين يتناولون الحليب الصناعي يجب أن يأخذوا فِيْتامين د بسبب تركيبة المكَمْلات الغذائية التي قد تحتوي عليها.

طعام للاطفال

ينصح بإعطاء الطفل بعض الأطعمة التي يسهل هضمها لكونها سائلة وليست صلبة على الإطلاق، ويمكن للأم تحضير وجبة لذيذة تتكون من الحليب الاصطناعي والبسكويت مع بعض الخضار المطبوخة والمهروسة جيدًا فِيْ محضر الطعام، مثل مثل الجزر والبطاطس والكوسا، ويمكن تقديم الفاكهة المطبوخة مثل التفاح أيضًا، لذلك نقدم لك أفضل الوجبات السريعة التي يمكنك تحضيرها لطفلك

  • عصيدة الخضار المسلوقة وهِيْ من أفضل الأطعمة التي تقدم فِيْ غذاء الطفل فِيْ الشهر الثاني لاحتوائها على أفضل الخضار مثل (الكوسة والجزر والبطاطس) قليل من البهارات والملح.
  • مهروس الفاكهة المسلوقة اسلقي الموز والتفاح والبطاطس بقشرها ثم اهرسيها بعد تقشيرها، ثم تصبح أفضل غذاء للأطفال.
  • فواكه وخضروات مطبوخة دقيق الشوفان تحتاج إلَّى طهِيْ الشوفان جيدًا ثم طحنه ثم إضافة أي نوع من الخضار أو الفاكهة المطبوخة.

نصائح للأمهات حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بتغذية الرضع

إذا كنت تبحثين دائمًا عَنّْ الأفضل لطفلك، فنحن نقدم لك بعض النصائح الخاصة للعَنّْاية الكاملة بتغذية طفلك، على النحو التالي

  • يجب أن يكون هناك استراحة بين كل رضعة والساعتين الثانية.
  • تأكد من إدخال الطعام بشكل تدريجي فِيْ فم الطفل.
  • من الضروري مراعاة تنوع الطعام للطفل حتى لا يشعر بالملل، حيث يصعب تكرار نفس النوع من الطعام فِيْ كل مرة.
  • يجب التأكد من درجة حرارة الطعام حتى لا تؤذي الرضيع.
  • ضرورة التأكد من أن الطفل قد ابتلع كَمْية الطعام فِيْ فمه قبل إعطائه كَمْية أخرى.
  • احرصي على عدم إطعام الطفل عَنّْدما يشعر بالشبع، لذلك عليك اختيار الوقت الذي يشعر فِيْه بالجوع.

فِيْ عمر شهرين بالإضافة إلَّى بعض الوجبات السائلة من الضروري الاعتماد بشكل أساسي على حليب الأم، حيث تكون كَمْية كل وجبة 3 ملاعق كبيرة من الخضار أو الفاكهة المهروسة، كَمْا ينصح بتناول عصير البرتقال بكَمْيات قليلة جدًا. الكَمْيات التي يمكن زيادتها تدريجياً.