تنظيف النحاس من الصدأ

تنظيف النحاس من الصدأ

قبل التنظيف، يتم التأكد من أن الجسم المراد تنظيفه مصنوع من النحاس الصلب أو مطلي بالنحاس عَنّْ طريق اختبار وضعه على قطعة من المغناطيس، لأن المغناطيس لا يلتصق بالنحاس الصلب.

تعتمد كَيْفَِيْة تنظيف النحاس الأصفر على مدى اتساخه. إذا كان التنظيف البسيط كافِيْاً، فقد يكون الماء الساخن والصابون وفرشاة الأسنان كافِيْين. إذا كان متسخًا جدًا وبه الكثير من البقع، يمكن للمنظف التجاري القيام بذلك.

يؤدي التعرض للهُواء إلَّى اسوداد النحاس والتعرض للماء سيحول سطحه إلَّى اللون الأزرق المائل إلَّى الأخضر، لذا فإن تنظيف النحاس من الصدأ مهم جدًا ومن أهم الطرق وأسهلها استخدام منظفات النحاس الطبيعية التي تحتوي على حمض خفِيْف. الذي يتفاعل مع النحاس لتكوين أملاح نحاسية قابلة للذوبان يمكن غسلها بسهُولة مثل

1- اخلطي الخل والملح

يعتبر الخل من أفضل المنظفات الطبيعية حيث يستخدم فِيْ تنظيف النحاس من الصدأ باتباع الخطوات التالية

  • اخلطي ربع كوب ملح بالإضافة إلَّى كوب دقيق مع كَمْية مناسبة من الخل لعمل عجينة سميكة.
  • افركيها على سطح النحاس حتى يتم تنظيفها جيدًا.
  • اشطفه بالماء الدافئ وجفف جيداً.

2- عصير ليمون

حمض الستريك الموجود فِيْ المعدن هُو أحد المنظفات الطبيعية المعروفة. يتم تنظيف الحمض

  • انشر كَمْية كافِيْة من الملح على المنطقة النظيفة وعصير الليمون فوقها.
  • اترك خليط الملح وعصير الليمون على الصدأ لمدة ساعتين إلَّى ثلاث ساعات.
  • افرك بقطعة قماش ناعمة أو فرشاة أسنان لتجنب خدش المعدن.
  • اشطف المعدن بالماء النظيف وجففه جيدًا.

3- صودا الخبز

يتم تنظيف النحاس من الصدأ باستخدام صودا الخبز عَنّْ طريق خلط كَمْية كافِيْة منه مع الماء لتشكيل معجون متماسك ثم حك المنطقة الصدئة جيدًا بفرشاة أسنان.

يمكن عمل خليط آخر عَنّْ طريق خلط عصير الليمون أو الخل مع صودا الخبز ثم دهنه على بقعة الصدأ. يعمل عصير الليمون كَمْادة كاشطة معتدلة والحمض الموجود فِيْ الخل يعالج ويزيل عملية الأكسدة التي تحدث على سطح نحاس.

4- استخدام الطماطم فِيْ التنظيف

الطماطم هِيْ أول منظف طبيعي للنحاس لأن الحمض الخفِيْف فِيْ الطماطم يزيل بقع النحاس. فِيْ هذه الطريقة، تُنقع الأشياء النحاسية الصغيرة المراد تنظيفها فِيْ وعاء من عصير الطماطم أو الكاتشب وتترك لمدة عشر دقائق، ثم تشطف بالماء الدافئ. ماء.

5- تمر هندي

عصير التمر الهندي حامضي ويتفاعل مع النحاس لإزالة أي شوائب واستعادة لمعان وبريق المعدن.

6- منتجات التنظيف

هناك العديد من منتجات التنظيف المصنوعة خصيصًا لتنظيف النحاس وتأتي على شكل كريمات أو معاجين وتستخدم عَنّْدما لا تحقق الطرق الطبيعية الغرض المطلوب. يعتبر Vercon من أفضل المنتجات لإزالة الصدأ.

الصدأ الأخضر على النحاس

غالبًا ما يكون صدأ النحاس الذي يتكون على مدى عدة سنوات من التهُوية عبارة عَنّْ كربونات النحاس لأن النحاس يظهر أولاً باللون الأسود ليؤكسد النحاس إلَّى أكسيد النحاس ثم يتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون فِيْ الهُواء لتكوين كربونات النحاس المائية، والتي تظهر باللون الأخضر على السطح. النحاس، لذلك كان لابد من التعرف على الطرق المختلفة لتنظيف النحاس من الصدأ.

أسباب صدأ النحاس

بعد معرفة كَيْفَِيْة تنظيف النحاس، من الضروري تحديد الأسباب الشائعة التي تسبب تآكل النحاس لمنع حدوثه، ومنها

  • الأكسجين هذا هُو السبب الأكثر شيوعًا لتلطيخ النحاس، حيث تتفاعل أيونات النحاس مع الأكسجين فِيْ عملية تُعرف بالأكسدة لتكوين أكسيد الحديد الأسود.
  • الرطوبة يحفز بشكل كبير عملية الأكسدة.
  • تفاعل المواد الحمضية تتفاعل المواد عالية الحموضة مع سطح النحاس، مما يؤدي إلَّى التآكل والذوبان وتراكَمْ أملاح النحاس السامة، لذلك لا ينصح باستخدام أوعية نحاسية للأطعمة شديدة الحموضة.
  • الحرارة والمواد الكيميائية تجعل النحاس أكثر تفاعلًا.

كَيْفَِيْة حماية النحاس من التآكل

بعد معرفة كَيْفَِيْة تنظيف النحاس من الصدأ المتكون عليه، يجب أن نعرف أيضًا كَيْفَِيْة حماية النحاس من حدوث عملية التآكل، لأن أفضل طريقة لمنع التآكل هِيْ منع الرطوبة من الوصول إلَّى المعدن أو استخدام مادة تآكل أبطأ.

ومع ذلك، هناك العديد من الطرق التي يمكن تتبعها لحماية النحاس ومنعه من الصدأ باستخدام عدة استراتيجيات، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- استخدام الزيت

إن طلاء معدن النحاس بالزيت لا يؤدي فقط إلَّى تشحيم الأجزاء المعدنية ويسمح لها بالتحرك بأقل احتكاك، ولكن النحاس أيضًا يخلق حاجزًا واقيًا ضد الصدأ ويحافظ على مقاومة التآكل عَنّْ طريق منع أو إبطاء عملية الصدأ عَنّْ طريق منع دخول الرطوبة. والتفاعل مع زيت بذر الكتان المعدني يمكن استخدامه.

2- استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ

نظرًا لأن المعادن تتآكل بمعدلات مختلفة، نظرًا لأن السبائك مصنوعة أيضًا من معادن مختلفة، فإن إضافة معادن أخرى مثل الكروم والنيكل والمنغنيز سيخلق أنواعًا مختلفة من السبائك التي تختلف فِيْ درجة مقاومتها.

لذلك، فإن استخدام السبائك المقاومة للتآكل مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يمكن استخدامه بعد تنظيف النحاس من الصدأ، هُو من أكثر الطرق فعالية لمنع أو إبطاء عملية الصدأ، ولكن يجب التأكد من أن سبيكة الفولاذ مناسبة للاستخدام، لأن تغيير تركيبة الفولاذ يؤدي إلَّى تغيير صلابته وشكله، ودرجة التوصيل عالية جدًا.

3- دهان جاف

يعد تطبيق طلاء جاف على المعدن باستخدام منتجات مقاومة للتآكل أيضًا أحد الطرق الشائعة لحماية النحاس من التآكل، حيث أنه يخلق حاجزًا وقائيًا على الأجزاء المعدنية والمعدات، ويعزلها جيدًا عَنّْ الرطوبة وهِيْ طريقة فعالة جدًا للمنتجات المستخدمة فِيْ النقل والتخزين وبعد ذلك.

4- الجلفنة بمعادن أقل تآكلًا

الجلفنة هِيْ إحدى الطرق المستخدمة للحماية من الصدأ، عَنّْ طريق جلفنة المعادن بالمعادن التي تتآكل بشكل أبطأ، مثل استخدام الزنك للحماية من الصدأ، حيث يتآكل بشكل أبطأ بكثير من الحديد، مما يجعله فعالاً. مع إبطاء حدوث الصدأ.

طلاء من الفولاذ المستخدم فِيْ جلفنة الزنك حيث يحمي الزنك الفولاذ لأن طلاء الزنك هُو حاجز يمنع وصول الأكسجين والماء إلَّى الفولاذ كَمْا يحمي المناطق القريبة من المعدن فِيْ حالة حدوث خدوش مع الحماية الكاثودية ويتفاعل الزنك معها الأكسجين لتشكيل طبقة واقية.

5- دهان أو مسحوق الطلاء

الطلاء المعدني يعمل بشكل جيد. يعمل التشكيل المعدني فِيْ طبقة واقية تحمي من اختراق الرطوبة للمعدن، مما يساعد أيضًا على إبطاء عملية التآكل. وهِيْ عبارة عَنّْ مسحوق لمادة مصنوعة من الأكريليك أو الفِيْنيل ومواد أخرى عازلة للرطوبة، ويتم ذلك عَنّْ طريق إذابة المسحوق فِيْ الفرن يتحول إلَّى طبقة صلبة وموحدة يُطلى بها المعدن، وتعمل كعازل واقي.

6- التخزين السليم للمعادن

حيث يلعب مكان تخزين المعدن دورًا فعالًا فِيْ ما إذا كان المعدن معرضًا للصدأ، حيث يمكن أن يساعد بشكل كبير تخزين المعدن فِيْ مكان منخفض الرطوبة أو الاحتفاظ به فِيْ بيئة يتم التحكَمْ فِيْها بدرجة الحرارة والرطوبة. مع حماية المعدن من التآكل.

يمكن أن يساهم استخدام العوامل المخففة، التي يمكن أن تحمي المعدن قدر الإمكان من الرطوبة، بشكل كبير فِيْ حمايته، وبما أن الهُواء الجوي يحتوي أيضًا على بعض الرطوبة، فإن استخدام مانعات تسرب الهُواء والماء سيكون مفِيْدًا فِيْ الوقاية. تشكيل الصدأ أثناء التخزين.

7- مثبطات التآكل بالبخار

إنه نوع من المركبات الكيميائية التي يتم نقع المعدن فِيْها، لذلك فهُو يعمل على حماية المعدن عَنّْ طريق إطلاق أبخرة تقضي على الصدأ، ويتم ذلك فِيْ مساحة هُوائية مغلقة، لذلك فهُو يعمل على حماية المعدن.