كَمْ يوم يحتاج فطام الطفل

كَمْ يوما يستغرق فطام الطفل

تستغرق مرحلة الفطام بضعة أيام قبل أن يعتاد الطفل على الفطام ويمكنه قبول الأطعمة الأخرى فِيْ النظام الغذائي.

عَنّْدما تفطمه، يمكنه استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام الصلب وسوف يعتاد عليها، ويجب عليك تضمين الطعام فِيْ نظام الطفل الغذائي من ستة أشهر، عَنّْدما يكون الطفل قادرًا على تناول الطعام. ستجد أن الإجابة على السؤال عَنّْ عدد أيام فطام الطفل لا تعتبر محددة، حيث قد لا تستغرق عدة أسابيع أو أكثر. يعتمد الأمر تمامًا على الطفل ومدى تكَيْفَه.

إلا أن السن المناسب لفطام الأم هُو تقديرها الخاص بناء على قدرتها على الرضاعة وما هُو مناسب لصحة صغارها، ويفضل ألا يحدث الفطام قبل أن يكَمْل الطفل سنته الأولى.

لا يتم الاعتناء بالرضاعة الطبيعية أو رعايتها كالسابق، كَمْا أن الفطام المبكر عَنّْها غير مرغوب فِيْه إلا فِيْ حالات استثنائية، مثل مرض الطفل أو الأم، أو قلة اللبن، ويجب ألا تتجاوز السنتين.

فِيْما يتعلق بإجابة السؤال عَنّْ عدد أيام فطام المولود، نذكر أن هناك أوقاتًا أكثر ملاءمة لفطام الطفل من غيرها، كَمْا يتضح مما يلي

  • ويفضل فطام الطفل فِيْ نهاية الربيع أو نهاية الخريف وفِيْ الشتاء لتجنب أمراض الأمعاء فِيْ الصيف، لأن الحرارة تؤدي إلَّى تخمر الطعام.
  • قبل الفطام، تأكدي من سلامة طفلك وعدم معاناته من أي مرض مثل الحمى أو أنفلونزا المعدة.
  • إذا كنت تعانين من أي أمراض، فعليك التوقف عَنّْ إرضاع طفلك، لأن العدوى تنتقل إلَّى الطفل مباشرة من خلال الرضاعة الطبيعية.

خطوات فطام الطفل

الفطام عملية قد تكون صعبة بعض الشيء فِيْ بعض الأحيان. إذا كنت تتساءل عَنّْ عدد الأيام التي يستغرقها فطام الطفل، فعليك أن تعلم أن الفطام يستغرق بعض الوقت، ربما يصل إلَّى عدة أشهر، ويستغرق أوقاتًا ومراحل مختلفة وفقًا لطبيعة كل طفل، بشرط أن يحدث فِيْ عدة خطوات.

  • قللي عدد مرات الرضاعة تدريجيًا من حين لآخر، وليس فجأة.
  • قللي تدريجياً مدة الرضاعة واستبدليها بالطعام الصلب. يجب أن يعتاد الرضيع على الابتعاد عَنّْ ثدي الأم قليلاً واستبداله بزجاجة من الحليب.
  • قد يبكي الطفل قليلاً، ولكن مع مرور الأيام، يعتاد على ذلك، وبعد فترة يعتاد على زجاجة الحليب وينسى أمر الرضاعة.
  • حتى لا يغضب الطفل ويبكي، يمكنك محاولة إعطاء الزجاجة لشخص آخر غير الأم.
  • تقديم أطعمة مختلفة لطفلها من 4-6 أشهر حيث يمكنك تقديم أطعمة مطبوخة مثل أرز مسلوق أو خضروات مسلوقة.
  • عَنّْدما يبلغ من العمر 6 أشهر، يمكنك إدخال القمح وصفار البيض والجبن، وعَنّْدما يبلغ الطفل سنه، اعتاد على الأكل وأصبح فطامه أسهل قليلاً.

مع العلم أن الليل صعب بعض الشيء على الطفل لأنه اعتاد أن يكون وقتًا ضروريًا للرضاعة. يرضع حتى ينام فِيْبكي إذا لم يرضع ولم يجد شيئًا لذلك أحاول لتهدئته وشيء قد استمتع به الآخرون حتى ينام ويمكنك بسهُولة فرك ظهره وبطنه حتى ينام ومع مرور الوقت يعتاد على ذلك. فِيْ الليل، تقل الرضاعة الطبيعية ولا يبكي بقدر ما قبل.

الأطفال الذين لا ينبغي فطامهم مبكرًا

كجزء من تحديد إجابة السؤال عَنّْ عدد الأيام التي يحتاج فِيْها الطفل إلَّى الفطام، نذكر أن هناك بعض الأطفال الذين يوصى بعدم الفطام مبكرًا، مثل

  • إذا كان الطفل يعاني من مرض وراثي أو حساسية تجاه الطعام، فلا يجب فطامه قبل سن أربعة أشهر، حيث أن الرضاعة الطبيعية خلال هذه الفترة تحمي الطفل من حساسية الطعام.
  • لا ينبغي فطام الطفل عَنّْد مرضه أو ارتفاع درجة حرارته أو إصابته بنزلة برد أو فِيْ مرحلة التسنين، وعليك الانتظار حتى انتهاء هذه الفترة.
  • لا تفطم الطفل إذا كان فِيْ فترة تغيرات نفسية أو إذا ظهر تغيير جديد فِيْ حياته، مثل وجود طفل جديد فِيْ الأسرة أو الانتقال إلَّى منزل جديد، يشعر الطفل بعدم الراحة والقلق خلال هذه الفترة .
  • لا يفضل فطام الطفل فِيْ الصباح