اعراض الحمل المبكر جدا بعد التبويض

تعتبر مرحلة الحمل من التجارب الفريدة فِيْ حياة كل امرأة، وذلك لوجود العديد من التغييرات ليس فقط فِيْ الجسم، ولكن أيضًا فِيْ مزاج المرأة ومشاعرها. من أهم هرمونات الحمل البروجسترون والإستروجين وهذان الهرمونان مسؤولان عَنّْ معظم التغيرات التي تحدث فِيْ المرأة الحامل ويزداد تركيزهما مع تقدم الحمل واليوم سنلقي المزيد من الضوء على أعراض الحمل المبكر لذا تابعونا.

حمل

  • يتم إطلاق البويضة من قبل المرأة أثناء مرحلة الإباضة وفِيْ الواقع يحدث الحمل إذا تم تخصيب هذه البويضة بواسطة الحيوانات المنوية الذكرية، وبعد ذلك تنتقل البويضة الملقحة إلَّى الرحم لإكَمْال المرحلة التالية من الحمل وهِيْ فترة حوالي الأربعين أسابيع ونشير هنا إلَّى أن الكشف المبكر عَنّْ الحمل وتوفِيْر الرعاية الصحية اللازمة يساهم فِيْ الحفاظ على سلامة الجنين والأم والمرأة الحامل والوقاية من بعض مضاعفات الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ الحمل

متى تظهر أولى علامات الحمل

  • يمكن أن تختلف علامات الحمل المبكر وتوقيت ظهُورها من امرأة إلَّى أخرى، تمامًا كَمْا يمكن أن تختلف هذه العلامات وتوقيت ظهُورها من حمل إلَّى آخر فِيْ نفس المرأة. قد تظهر أولى علامات الحمل بعد الأسبوع الأول من الإخصاب وزرع البويضة الملقحة فِيْ الرحم. أو من الممكن أن يتأخر ظهُور علامات الحمل المبكرة فِيْ بعض الحالات لعدة أسابيع بعد عملية الإخصاب وفِيْ كثير من الحالات يمكن إنهاء الحمل. تعتبر الدورة الشهرية هِيْ العلامة الأولى للحمل وهنا نذكر أن بعض النساء قد تظهر عليهن علامات طفِيْفة فِيْ الدورة الشهرية مصحوبة بكَمْية معتدلة من الدم بعد الحمل.

أولى علامات الحمل

  • هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر فِيْ بداية الحمل، وكَمْا ذكرنا أعلاه، تختلف هذه العلامات والأعراض من حالة إلَّى أخرى. حمل

غثيان

  • يُطلق على الغثيان الذي تعاني منه المرأة الحامل اسم غثيان الصباح أو غثيان الحمل، ويمكن أن يحدث القيء، وإن لم يكن مرتبطًا بالوقت، فِيْ أي وقت من اليوم وقد لا يكون مصحوبًا بالقيء والغثيان. يمكن أن يبدأ عَنّْد بعض النساء فِيْ غضون أسبوعين من الحمل، ولكن عادة ما تعاني المرأة من الغثيان بعد شهر أو شهرين من الحمل، وفِيْ الواقع يختفِيْ الغثيان فِيْ جميع الحالات عَنّْدما يبدأ الثلث الثاني من الحمل.

ألم وتورم الثدي

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل فِيْ هذه المرحلة يمكن أن تسبب لها ألمًا وتورمًا طفِيْفًا فِيْ الثديين، ونلاحظ أن هذا التأثير يقل مع تقدم الحمل، حيث يتكَيْفَ الجسم مع هذه التغيرات الهرمونية.

زيادة درجة الحرارة القاعدية

  • إذا تم قياس درجة حرارة الجسم الأساسية بانتظام ولوحظ أنها زادت وبقيت كذلك لأكثر من أسبوعين، فقد يشير ذلك إلَّى حدوث الحمل.

التعب والإرهاق

  • الشعور بالتعب والإرهاق من الأعراض المعروفة فِيْ بداية الحمل ويعتقد أن الإرهاق ناتج عَنّْ زيادة هرمون البروجسترون وهذا الهرمون يؤدي إلَّى الشعور بالنعاس وزيادة التبول. يمكن أن يؤدي إلَّى الاستيقاظ ليلاً وبالتالي زيادة الشعور بالإرهاق، وهنا نشير إلَّى أن هذا الشعور ينخفض ​​خلال الثلث الثاني من الحمل، ولكن فِيْ المرحلة المتقدمة من الحمل يمكن أن يعود الشعور بالإرهاق مرة أخرى. لزيادة وزن الجنين.

كثرة التبول

  • تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل إلَّى زيادة تدفق الدم عبر الكلى مما يزيد من نسبة إنتاج البول وتكرار التبول عَنّْد المرأة الحامل.

كره الطعام

  • بالإضافة إلَّى التغييرات الأخرى التي تحدث بسبب ارتفاع مستوى بعض الهرمونات فِيْ الجسم، قد تشعر المرأة بالنفور من أنواع معينة من الطعام أو بعض الروائح.

نزيف مهبلي خفِيْف

  • أو ما يسمى بالبقع، حيث تظهر فِيْ بعض الحالات نقاط صغيرة من الدم نتيجة عملية زرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم، وقد يحدث هذا النزيف أو لا يحدث فِيْ نفس وقت الدورة الشهرية. . فِيْ كثير من الحالات لا تحدث إطلاقاً وقد تعاني المرأة من بعض التقلصات فِيْ الرحم.

تغيرات فِيْ المزاج

  • تعد التقلبات المزاجية من الأعراض الشائعة للحمل ويمكن أن تحدث بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم.

الانتفاخ والإمساك

  • يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال هذه المرحلة إلَّى الشعور بالانتفاخ فِيْ البطن أو الإمساك بسبب بطء حركة الجهاز الهضمي.

حرقة من المعدة

  • يمكن أن تتسبب بعض التغيرات الهرمونية فِيْ ارتخاء الصمام الذي يفصل المعدة والمريء عَنّْد المرأة الحامل، مما يؤدي إلَّى الشعور بحرقة فِيْ المعدة.

توهج الحمل

  • قد تلاحظ المرأة الحامل أن بعض الناس يخبرونها عَنّْ ظهُور ما يسمى توهج الحمل، لأن زيادة نسبة هرمونات معينة فِيْ الجسم وزيادة كَمْية الدم سيؤدي إلَّى زيادة فِيْ عمل الجسم. الغدد الدهنية والتي بدورها تزيد من لمعان وبريق الجلد، ولكن عمل هذه الغدد يمكن أن يسبب زيادة فِيْ احتمال المعاناة من ظهُور البثور على الجلد.

تغير فِيْ معدل ضربات القلب وضغط الدم

  • بين الأسبوع الثامن والأسبوع العاشر من الحمل يزداد معدل ضربات القلب ومشكلة خفقان القلب ومشكلة عدم انتظام ضربات القلب من المشاكل الصحية الشائعة للمرأة أثناء الحمل وهنا نشير إلَّى أن ضغط الدم ينخفض ​​فِيْ جميع الحالات أثناء الحمل. المراحل المبكرة من الحمل والتي بدورها تسبب الشعور بالدوار أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم فمن الصعب تحديده فِيْ فترة الحمل الأولى ولكن من المحتمل أن ارتفاعه خلال هذه الفترة يشير إلَّى وجود مشاكل صحية.

يمكنك قراءة المزيد متى تأتي نتيجة الحمل فِيْ المنزل وما مدى صحتها

التغذية أثناء الحمل

تزداد احتياجات المرأة الحامل من المغذيات لأنها تحتاج إلَّى 300 سعرة حرارية إضافِيْة. المبدأ الرئيسي للتغذية هُو الأكل المنتظم وتنويع فئات الطعام. يتراوح معدل زيادة الوزن أثناء الحمل من 11 إلَّى 16 كجم. الفِيْتامينات والمعادن الهامة التي تحتاجها المرأة الحامل هِيْ

  • حمض الفوليك تكَمْن أهمية حمض الفوليك فِيْ تكوين الدم والبروتينات وتناوله قبل الحمل وفِيْ الأشهر الأولى يقلل من مخاطر التشوهات الخلقية فِيْ القناة الشوكية لدى الجنين ويفضل تناول مصادر غنية مثل البروكلي والبازلاء والفول والمكسرات والفواكه الصفراء الداكنة مثل العَنّْب والجريب فروت والبرتقال والخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • فِيْتامين ب 12 يساعد هذا الفِيْتامين فِيْ بناء الجهاز العصبي للجنين ومصادر هذا الفِيْتامين هِيْ منتجات حيوانية فقط مثل منتجات اللحوم والحليب والبيض والأسماك.
  • الحديد تكَمْن أهميته فِيْ دوره فِيْ إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى المرأة والجنين، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، بما فِيْ ذلك اللحوم الحمراء، والسبانخ، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة المدعمة بالحديد.
  • فِيْتامين ج الفواكه والخضروات التي تحتوي على فِيْتامين سي ضرورية لصحة العظام والأسنان واللثة. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن فِيْتامين سي يسهل امتصاص الحديد. من أمثلة الفواكه والخضروات التي تحتوي على فِيْتامين سي القرنبيط والطماطم.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

    اعراض الحمل فِيْ الايام الاولى اعراض الحمل اعراض الحمل المبكر علامات واعراض الحمل

    يمكنك قراءة المزيد صلاة من أجل الحمل والولادة