سنة وفاة الرسول قصص ومواقف لا تنسى

حب لمن نراهم ويروننا، هذه هِيْ قصيدة الحب التي نغني عَنّْها دائمًا فِيْ كل مجال ومكان وزمان، لكننا نؤمن بحب لم نره بعد، ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن نرى من نحن هل أحببنا دون رؤيته بل سمعَنّْا به وصدقنا. به وبكتابه الذي نزل عليه من رب العزة والملك سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين وخير الناس وهُو النبي الأمين الصادق الأمي. صلى الله عليه وسلم، ومن اختاره خاتم الأنبياء، وارتبط اسمه باسم الرب، سبحانه وتعالى على عرشه العظيم. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. أيها الرسول، سنعرفها معًا، ونبكي على فراقه المشترك، ونتوق لرؤيته معًا.

شواهد الموت الوشيك لرسول الله

قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ مرضه الأخير الذي اشتد عليه، كانت هناك مؤشرات على اقتراب انتقاله إلَّى الصحابي الأعلى.

  • ولما رأى العباس عم الرسول الرؤيا أظهر تفسيرها كَمْا أخبره الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا التفسير عَنّْدما قال له العباس رأيت فِيْ المنام كأنه كانت الأرض تسحب إلَّى الجنة بأربطة قوية، فقلتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا موت. ابن أخيك وهُو سيد الخليقة.
  • وفِيْ حديث آخر للنبي مع معاذ بن جبل، ولما أرسل إلَّى اليمن، أخبره بما دلَّ على اقتراب رحيل رسول الله من الحياة، فقال له يا معاذ، لا تقابلني بعد. هذا العام لكي تمر بمسجدي وقبري.

وأيضاً إتباع كلمات ترنيمة البدر وقد حل علينا قصائد تمجيد الرسول.

يوم وفاة الرسول

لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم السنة الثالثة والستين من عمره، بدأ المرض يتفاقم عليه، وبسبب شدة الألم ربط رأسه بضمادة. الرحمة والعطف دخله رسول الله وذات يوم عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عَنّْهما وفِيْ يده عود أسنان. نظر الرسول إلَّى عود الأسنان وأدركت السيدة عائشة أنها بحاجة إلَّى عود أسنان بها حتى يمكن تذوق عود الأسنان بفم النبي الطاهر وعَنّْدما أتت ابنته فاطمة دخلت إليه وجلست بجانبه ولم يستطع تدليلها. كَمْا هِيْ عادتها وسار معها فِيْ أذنيها حتى تبكي ومرت عليها مرة أخرى حتى ضحكت ودخله سيدنا جبرائيل وأخبره أن ملاك الموت على الباب وماذا تطلب إذن أي شخص. أمامك أو بعدك.

وانظر أيضا كَيْفَ الدعاء للنبي وأفضل صيغة له وفضله.

وداع رسول الله للأمة

اللحظات الأخيرة

جاء ملك الموت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له السلام عليك، وطلب مني أن أخيرك بين البقاء على قيد الحياة أو الانتقال إلَّى حيه مع العلي. . السيدة عائشة رضي الله عَنّْها، فثقلت يديه المشرفتان ورأسه الكريم وثبت بدنه الطاهر، فتأكدت من وفاة الرسول -عزّ الله-.

بعد أسر الروح

  • وسأل متى أخذه الله أن يتركه ساعة ليصلي عليه ربه ثم الملائكة ثم المسلمون.
  • فتحت السيدة عائشة بابها على رجال المسجد وقالت لهم مات رسول الله.
  • ودوى المسجد بالصراخ دون بكاء.
  • إن عمر وحده هُو الذي يلوح بسيفه فِيْقول من قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات، وقطع رأسه، لم يذهل إلا لملاقاة ربه، وسيعود مثل سيدنا موسى عليه السلام.
  • وهذا عثمان يبكي كالأطفال.
  • حتى ثبّت أبي بكر الصديق ودخل نبينا المختار وأكد موته.

وأيضًا اطلع على شجرة النبي محمد ومعلومات عَنّْها وصور باور بوينت من خطه بالكامل.

عام وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم منبر المسجد النبوي. الصحابة الذين بشرهم الرسول إلَّى الجنة.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد لما دخل أبو بكر الصديق بيت الرسول وتأكد من فراق الصديق وبكى المقربين وأصهاره، لأن السيدة عائشة. رضي الله عَنّْها هِيْ ابنة سيدنا أبي بكر رضي الله عَنّْه، وتمرر أبو بكر على الصحابة فِيْ المسجد، وقال لهم من آمن بمحمد، ثم مات محمد، من يؤمن بالله يحيا الله ولا يموت. بحسب ما يصفونه، ليس إنسانًا ولا ملاكًا، إنه أعظم من خليقته، الرب المجد له العلي. واليوم المؤلم هُو يوم موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنه يوم تراب على الأرض كلها، بما فِيْ ذلك رائحتها والقمر والنجوم وحتى أهلها. أرسلنا الله وإياك إلَّى كوثر اليونانية، ونشرب من يد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أعزائنا المتابعين، نتمنى أن نكون قد تكللنا بالنجاح فِيْ مقال هام مثل الموت. لرسول الله صلى الله عليه وسلم.