أفضل طرق التعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيد

أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة

وتجدر الإشارة إلَّى أن العصبية والعَنّْاد صفات بغيضة فِيْ كل الناس، وليس الأطفال فقط. هذه المجموعة من الأفراد يصعب عليك التعامل معها ومناقشتها. ماذا لو وجدت أن أحد أطفالك عَنّْيد ومتوتر !

تسبب هذه المشكلة القلق والقلق لدى كثير من الآباء، وتأكدوا أيها القراء الأعزاء أن طرق التعامل مع كل طفل تختلف باختلاف طبيعته وعمره والوقت المناسب للتصحيح. ما يمكن أن نذكره هُو ما يلي

1- اظهار الاحترام

كثير من الآباء لا يعرفون كَيْفَِيْة التعامل مع أبنائهم عَنّْد تحديد أمر مهم بالنسبة لهم، لأن الآباء غالبًا ما يلجأون إلَّى تحديد مصير أبنائهم وقراراتهم بناءً على مبدأ الحب والاستفادة لهم. ومع ذلك، يجب احترام آراء الطفل من خلال المناقشة ومعرفة المشاعر والأفكار التي تدور فِيْه.

كَمْا تبادل الحوار حول مزايا وعيوب أفكاره، وتشجيعه وغرس الثقة فِيْه، لأن ثقة الأطفال بأنفسهم هِيْ بداية تكوين شخصية صحية، لذلك ينصح بعدم إهمال مشاعرهم، لأنها تزداد فِيْ الأطفال عَنّْدما يجبرون على فعل الأشياء.

2- القدرة على المناقشة

يحب الأطفال أحيانًا فرض السيطرة والتحكَمْ، وهُو ما يقاومه كثير من الآباء اعتمادًا على صغر سنهم، لذلك من الضروري التفاوض معهم وتعزيز الشعور بعدم الخوف من إبداء الرأي من خلال سؤالهم عَنّْ شعورك كَيْفَ يمكنني مساعدك لماذا انت غاضب هل نريد أن نتحدث عَنّْ ذلك احرصي على وضع البدائل أمام الطفل حتى يتمكن من اختيار البديل الأفضل له.

3- تشجيع السلوك اللائق

فِيْ سياق الحديث عَنّْ أفضل السبل للتعامل مع الطفل العصبي العَنّْيد، نرى أن الطفل يحتاج إلَّى سماع كلمات مشجعة ومدح ومدح عَنّْدما يقوم بالأعمال الصالحة، لأنه يشعر بالإحباط، بينما يتجاهل الوالدان هذا السلوك الذي يمكن أن يؤدي إلَّى تدهُور شخصيته وتحولها إلَّى الأسوأ، لذلك من الضروري دعم الطفل ومدحه سواء أمام الآخرين أو فِيْ المنزل.

4- كَيْفَِيْة تأديب الطفل

دائما ما يرتكب الوالدان خطأ كبيرا وهُو معاقبة الطفل وتحذيره أمام الجمهُور وأقرانه من الأطفال، مما يقوض احترام الطفل لذاته ويبني عليه الخوف والاضطرابات النفسية.

5- تغيير مكونات الانتباه

قد تشعر أن طفلك بدأ يسيء التصرف. يمكنك صرف انتباهه عَنّْ أفكاره من خلال تقديم بعض الأنشطة الأخرى له مثل الذهاب فِيْ نزهة على الأقدام والتلوين وزيارة الأصدقاء وممارسة الألعاب أو مشاهدة برنامج تلفزيوني ممتع حتى يعود إلَّى سلوكه الصحيح الذي اعتاد عليه دائمًا.

6- تقسيم المهام

قد يتطلب الأمر من الطفل القيام بالعديد من المهام التي يشعر بأنه غير قادر عليها، ثم يصبح عَنّْيدًا ويرفض القيام بها. هنا يمكنك تقسيم هذه المهام إلَّى عدة أجزاء فِيْ عدة مراحل مختلفة وأخذ استراحة بينها، حتى يتمكن الطفل من القيام بما هُو مطلوب منه دون ضغط.

7- مشاركة الأطفال

غالبًا ما يرفض الطفل القيام ببعض الأشياء نتيجة الأسلوب الموجه إليه أو إصدار الأوامر بطريقة فظة مما يؤدي إلَّى العَنّْاد، لذلك من الضروري الانخراط معهم فِيْ أي نشاط كشكل من أشكال الدعم والتحفِيْز لذلك. كل شيء، لأن هذه تندرج ضمن أفضل طرق التعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة وفِيْ هذه الحالة يشعر الطفل أنه محل اهتمام.

8- زيادة الحزم فِيْ المفاوضات

يمكن القول إن معاقبة الطفل فِيْ بعض الأحيان من الأشياء التي تأتي بنتائج جيدة، وهنا يجب أن تكون العقوبة بالتأكيد خالية من العَنّْف والإيذاء النفسي. قد يحتاج الطفل إلَّى التشدد لتعديل سلوكه ومعرفة مسؤولياته جيدًا. أو ضائقة مادية.

9- انتظام الروتين

من الأفضل أن يتبع الطفل نظامًا روتينيًا خلال اليوم يتعرف فِيْه على ما هُو مؤتمن عليه، حتى لا يصبح عشوائيًا، مما يؤدي إلَّى العصبية إذا لم يفعل ما يفترض أن يفعله.، أو العَنّْاد إذا لم يفعل به، ما هُو متوقع من الآخرين، فمثلاً ستدرس فِيْ وقت معين ووقت آخر للنوم ووقت آخر لتناول الطعام، لأن كسر الروتين أحيانًا يجعل الطفل عصبيًا و منزعج.

10- مرونة السلوك والعَنّْاد

بعد أن سردنا أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة، نرى أن التعامل مع العَنّْاد لا توجد مشكلة هُو أحد الأشياء التي تعيد سلوك الطفل للأفضل، لأن سياسة التجاهل يمكن أن تؤتي ثمارها فِيْ بعض الأحيان. .

نحن هنا لا نعَنّْي تجاهل الطفل، بل نتجاهل أن العَنّْاد كارثة تمنع الوالدين من التعامل مع الأبناء. يمكن أن يكون العَنّْاد أحيانًا مفِيْدًا للطفل لأنه يجعله يصر أكثر على واجباته المدرسية أو يفكر أكثر فِيْ حل المشكلات. التمسك بقناعاته الشخصية، فلا مانع من وجود القليل من العَنّْاد فِيْ طبيعته.

أفضل طريقة للتعامل مع ضجيج الأطفال

فِيْ سياق الحديث عَنّْ أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة، سنشرح عدة سلوكيات متسلسلة فعالة فِيْ التعامل مع هذا النوع من الأطفال فِيْ النقاط التالية

  • كثير من الآباء والأمهات الذين يعطون الحب لطفلهم لا يعرفون الدور الذي تلعبه المشاعر فِيْ حياة ونفسية الطفل، فهم يتأكدون من أن الحب والود والرحمة الممنوحة للطفل ستجعله شخصًا محبًا يخشى أن يكون لديه. سوف يزعجه الوالدان، وهنا يمكن القول أن زراعة الحب فِيْ روح الطفل تجني الكثير من الثمار المشرقة والبعيدة المدى، تجنب العصبية والعَنّْاد.
  • يجب مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، فكل شخص يولد بقدرات ومهارات مختلفة. لذلك، يجب على الآباء فهم قدرات أطفالهم وكَيْفَِيْة استخدام هذه القدرات وتقويتها لتطورهم فِيْما بعد. توتر.
  • من أفضل طرق التعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة تقوية العلاقة بين الوالدين والطفل، حيث يحتاج الطفل إلَّى المحافظة عليه، وذلك من خلال المبادرة بمناقشته معه كل ما يحدث فِيْ وقته، حتى لو كان ذلك. هِيْ أشياء سطحية للوالدين لأنها أشياء ثمينة بالنسبة للطفل، لذا احذر من السخرية.
  • يحتاج الطفل إلَّى التنفِيْس عَنّْ غضبه، ودع طفلك يعبر عما بداخله فِيْ لحظات الغضب والتحدث معه عَنّْدما يهدأ، لأن الإصرار على تطبيق القواعد أثناء غضب الطفل لا يأتي دائمًا بنتائج إيجابية.
  • مع الطفل العَنّْيد يمكنك أن تتبنى طريقة الخيار، فبدلاً من إعطائهم الأوامر، تقدم لهم عدة خيارات، مثل ما هُو رأيك … هل تريد أن تسمع قِصَّة أم تذهب إلَّى الفراش
  • يحتاج الطفل إلَّى قدوة حسنة، فقد ينزعج الوالدان من سلوك الطفل الضال والعصبي، ولا يدركان أنه مجرد تقليد لسلوكه، لأن الطفل يتبع والديه، وخاصة الأب. علموا الأخلاق الحميدة وكَيْفَِيْة التعامل مع الكبار واحترامهم.
  • من أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي العَنّْيد تعويده على مد يد العون ومساعدة من حوله فِيْ أمور لها دور فِيْ الحد من العَنّْاد، لذلك يجب أن يشارك الطفل فِيْ الأنشطة الخيرية.
  • من الأمور المهمة عَنّْد التعامل مع طفل عَنّْيد هُو الصمود والمعايير. لا ينصح بالصرامة مرارًا وتكرارًا، التساهل فِيْ نفس الشيء، حتى لا يتشتت، وغاضبًا وعَنّْيدًا، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن إنجاز المهام.
  • من أهم الأمور التي يمكن نصحها عَنّْد التعامل مع الأطفال تجنب ضربهم، لأنك لا تعرف ما الذي يتركه العَنّْف فِيْ روح الطفل، كَمْا أن العَنّْف يجعله شخصًا مهتزًا لا يثق بنفسه. أو فِيْ غيرهم.

أسباب العَنّْاد والعصبية عَنّْد الأطفال

فِيْ سياق عرضنا لأفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي والعَنّْيدة، يمكننا التعامل مع أسباب هذا السلوك، لأن معرفة الأسباب هُو الخطوة الأولى فِيْ القدرة على التعامل معها بشكل صحيح، لذا فهذه الأسباب هِيْ كالآتي

1- سهُولة تنفِيْذ أوامر الطفل

الأطفال بطبيعتهم أذكياء للغاية لأن الطفل يعرف كَيْفَ يحصل على ما يريد بطرق تتناسب مع طبيعة والديه.

2- حب الاسترخاء والحرية

يريد الأطفال أن يشعروا بالحرية وأن يكونوا أشخاصًا موثوقين. يأتي هذا الشعور من طريقة معاملة والديه له وفرض السيطرة الكاملة عليه، حتى لو كان ذلك خوفًا عليه.

3- المحافظة على شخصية الطفل

والجدير بالذكر أن الطفل يحترم بشدة أفكاره ومعتقداته ولا يقبل النقد أو الاعتراض عليه، ولا يريد من يمنعه من رغباته وميوله التي هِيْ من وجهة نظره الأفضل والأصح. يؤدي إلَّى العَنّْاد ويفعل كل ما يدور فِيْ رأسه بأي ثمن، وهنا يمكن القول أن هذا النوع من العَنّْاد يسبب مشاكل عَنّْدما يتعامل الطفل مع البيئة وليس مع الوالدين فقط.

4- المعاملة القاسية للوالدين

يؤدي ضعف التواصل بين الطفل والوالدين إلَّى العديد من المشاكل، أهمها العَنّْاد والعصبية، نتيجة لجوء الوالدين إلَّى أسلوب الصراخ والعَنّْف لحل المشاكل.

5- بيئة الطفل

عَنّْدما ناقشنا أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العصبي العَنّْيد، نذكر أن أكثر ما يؤثر على حياة الطفل وسلوكه هِيْ البيئة التي يعيش فِيْها، سواء فِيْ المنزل أو فِيْ المدرسة. بيئة تتميز بالعَنّْاد والعصبية، يؤدي السلوك العَنّْيف والجهل بشكل عام إلَّى خلق شخصية غير طبيعية.

6- عامل الانتقام

يشعر بعض الأطفال العَنّْيدين برغبة فِيْ الانتقام ممن حولهم أو من أصدقائهم لإيذائهم فِيْ الماضي، فِيْريدون أن يحدث لهم ما حدث لهم، وبالتالي فإن سلوكهم غير صحيح.

7- مقارنة بين الأبناء

يمكن القول أن طريقة المقارنة من أبرز السلوكيات الخاطئة فِيْ تربية الأبناء، وبالتالي عَنّْدما تقارن طفلك بأقرانه أو أخواته، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على شخصية الطفل وسلوكه، ناهِيْك عَنّْ العَنّْاد. يصبح الطفل أكثر عدائية وتمردًا تجاه بيئته، على الرغم من أن نوايا الوالدين مبنية على التشجيع، إلا أن هذه الطريقة غير مناسبة لكثير من الأطفال.

8- حب الفضول

يُعرف الأطفال فِيْ هذه المرحلة بحبهم للفضول واكتشاف الأشياء من حولهم. يسعى الطفل باستمرار لمعرفة ما يدور حوله مما يؤدي إلَّى إدراك أشياء لا تتناسب مع عمره أو عمره. القدرة على فهمها، ثم يتحول الأمر إلَّى عَنّْاد وإصرار متزايد على معرفة السر.

9- جذب الانتباه

قد يتخذ الطفل سلوك العَنّْاد والعصبية وسيلة لجذب الانتباه لنفسه من المحيطين به وخاصة الوالدين، والسبب فِيْ ذلك عدة أشياء، فقد يحتاج إلَّى مشاعر عاطفِيْة أو رغبة فِيْ الاعتناء بنفسه. أو عَنّْدما يقترب طفل آخر من المنزل.

10- الإفراط فِيْ الحضن

المداعبة المفرطة للأطفال أمر غير مرغوب فِيْه ويؤدي إلَّى اكتساب العديد من الصفات غير المقبولة مثل العَنّْاد والعصبية واللامسؤولية، لذلك من المهم الموازنة بين معرفة الطفل بمسؤولياته وحقوقه.

أنشطة تدعم التعليم الإيجابي

استمرارًا للحديث عَنّْ أفضل السبل للتعامل مع الطفل العصبي العَنّْيد، يمكن إدخال عدد من الأنشطة المفِيْدة فِيْ التنشئة الصحية للطفل، والتي تنمي مهاراته المتنوعة وتستغل الوقت لما هُو مفِيْد. بخلاف التأثير على شخصيته الفاسقة وتغييره للأفضل. هذه الأنشطة هِيْ كَمْا يلي

1- الرسم والتلوين

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأطفال يحبون الألوان والرسومات المختلفة لأنهم يطورون خيالهم وعصف ذهني، بالإضافة إلَّى تنمية مهاراتهم الجمالية والفنية. يساهم الرسم والتلوين أيضًا فِيْ تطوير مهاراتهم الحركية التآزرية وتدريبهم على الكتابة، لذلك من المهم إنشاء أماكن مخصصة تتوفر فِيْها أدوات الرسم والتلوين، سواء فِيْ المنزل أو فِيْ المدرسة أو فِيْ ورشة العمل الفنية.

2 – ممارسة الرياضة

يحتاج الطفل إلَّى إطلاق طاقته ونشاطه البدني، حيث يتميز الأطفال بحب الحركة، لذلك تعتبر ممارسة الرياضة، بالإضافة إلَّى العادة الصحية، تجلب المتعة والسعادة والاسترخاء للطفل.

3- تجميد اللعبة

من أبرز الألعاب المسلية للأطفال، بناء على عَنّْصر التركيز، من خلال عرض مقطع فِيْديو يقلد أصواتًا معينة، مثل أصوات الحيوانات أو الشخصيات الكرتونية، ثم يتوقف الفِيْديو فجأة، وهنا يُطلب من الأطفال توقف عَنّْ الحركة. هذه الأنواع من الألعاب تزيد من الحماس وهِيْ مناسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات فِيْ التواصل الاجتماعي.

4- القص

يحب الأطفال القصص كثيرًا لأنهم، بالإضافة إلَّى تقوية خيالهم، يطورون مهارات الاستماع واحترام المتحدث، وكلما كانت القِصَّة أكثر إثارة للاهتمام، زاد حماسهم، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن وقت قراءة القصص لا يتجاوز 10 دقائق، حتى لا يمل الطفل، ومن أفضل القصص التي تعرض على الطفل تلك التي تحتوي على قيم أخلاقية مثل الصدق والحكَمْة والصدق والتعاون.

5- الأنشطة اليدوية

يحتاج الطفل إلَّى ألعاب مسلية بسيطة تعتمد على