حكَمْ الطلاق من الزوج البخيل

اتخاذ قرار بتطليق الزوج البخيل

البخل من أسوأ الصفات التي يمكن أن تتحملها المرأة فِيْ زوجها. عَنّْدما تلاحظ المرأة أن زوجها بخيل معها فقط وليس مع الآخرين، يصبح من المستحيل التعايش معه وتريد الانفصال. إذا تضررت من البقاء مع زوجها، يمكنها اللجوء إلَّى الطلاق.

بدليل قول الله- عز وجل- “وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا”، وقوله تعالى – “وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا”، ولا ضير من بقاء الزوجة مع زوجها الفقير، إذا استطاعت أن تأخذ منه مالاً يكفِيْها وإعالة أولادها وإتمام حياتها معه، فِيْجوز شرعاً ولا إشكال فِيْه.

علامات الزوج البخل

بعد الاطلاع على حكَمْ الطلاق من الزوج البخيل نتعرف على علامات البخل التي يمكن أن تظهر فِيْ الزوج، وهِيْ

  • حرم الزوج زوجته من إعالة زوجته، معطياً إياها مصاريف المنزل فقط، وعدم إعطائها ماله الخاص، مع أن لديه إمكانيات مالية ويسر.
  • عدم تقديم هدايا لزوجتك، أو الاهتمام بالفعاليات واعتبارها غير ضرورية.
  • ستقوم بإصلاح الأشياء القديمة التالفة وليس استبدالها وشراء أشياء جديدة لتوفِيْر المال.
  • إن بخل الزوج ليس فقط فِيْ الأمور المادية ولكنه بخيل فِيْ مشاعره أيضًا، فتجده جافًا فِيْ تعاملاته وبخلًا لزوجته فِيْ الكلام المعسول وإعطائها بعض الوقت من يومه، بحيث تعيش الزوجة حياة بائسة بسبب جشع الزوج المالي والعاطفِيْ.

أسباب جشع الزوج تجاه زوجته

بعد توضيح حكَمْ طلاق الزوج البخيل، نتعرف على أسباب بخل الزوج تجاه زوجته، لأنه من الجيد أن يحذر الزوج، ولكن إذا تحولت هذه الرعاية إلَّى بخل، فإنها تجعل الحياة الزوجية صعبة، ومن أسباب بخل الزوج تجاه زوجته ما يلي

  • قلة ثقة الزوج بنفسه من الأمور التي تجعل الزوج بخيلاً مع زوجته حتى يتمكن من السيطرة عليها والسيطرة عليها، وتشعر بأنها بحاجة إليه دائماً، خاصة عَنّْدما لا يوجد من يعولها، مع الهدف الذي لا يمكنني أن أتخلى عَنّْه فِيْ أي وقت.
  • وقد ينال صفة البخل من أهله لأن أهله ربما كانوا بخيلاً معه فِيْ صغره، فِيْكبر بهذه الصفة ويطبقها على زوجته.
  • خوف الزوج من الضائقة المالية يجعله يفكر فِيْ المال ويفكر كثيرًا قبل أن ينفق ماله على أي شيء.
  • قد يكون ذلك بسبب أن زوجته تقارن باستمرار رزقه بالآخرين، وبذخه والضغط المستمر عليه لتلبية احتياجاتها، مما يجعله بخيلًا تجاهها لأنه لا يشعر بالقدرة على تلبية مطالبها.
  • أحيانًا يكون عدم استقرار الزوج فِيْ العمل أحد أسباب تبخله مع زوجته حتى تشعر الزوجة بالاستقرار فِيْ الحياة إذا تعرضت لمشكلات مالية.

سرقة من زوج بخيل

أخذ المال من الزوج بغير علمه لإنفاقه على المنزل والأولاد لا يعتبر سرقة ؛ لأن الإنفاق على بيت الزوج من الأمور التي يجب عليه القيام بها، فِيْعتبر مال الزوجة من حقها، و إذا امتنع الزوج عَنّْ إعطاء نفقة الزوجة وأولادها، فِيْحق له أخذ المال دون علمه، ولكنه يأخذ ما يكفِيْ لها ولأولادها دون إسراف، ويعتبر هذا حصولها على أمر ملزم لها. له.

اشتكت هند بنت عتبة من قلة إنفاق أبو سفِيْان، فذهبت إلَّى الرسول لتسأله فقالت يا رسول الله، أبو سفِيْان بخيل. (نعم، خذ ما يكفِيْ لك ولأطفالك بطريقة معقولة.)

عقوبة عدم النفقة على الزوجة

نفقة الزوج على زوجته من الأمور التي يجب عليه القيام بها، فِيْجب على الزوج توفِيْر كل ما يلزم فِيْ الحياة من طعام وشراب ومسكن لائق وعلاج، ولا يجوز له أن ينفق عليها فِيْ سبيلها. قال الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عَنّْهما – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إثم الرجل أن يضيع ما عليه”. يوفر.”

والبخل محرم وهُو من المنكرات فِيْ الشرع، وقد قال الله تعالى فِيْ عذاب البخيل