هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟ حيث أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، وهو من أفضل أيام السنة الهجرية ، حيث أنه ذكرى لحدثين من أهم المناسبات الدينية ، وأهمها الخلاص. لنبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – من ظلم فرعون ، فنتعرف من خلاله على صورة واضحة ليوم عاشوراء ، بالإضافة إلى حكم صيام يوم عاشوراء وحده.

عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الأول من العام الهجري ، “شهر محرم” ، لذلك أطلق عليه يوم عاشوراء ، وفي ذلك اليوم اثنين من أهم الأحداث الدينية في الشريعة الإسلامية. قتل الحسين – رضي الله عنه – حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في معركة كربلاء بالعراق.

ما حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة؟

صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويستحب صيامه بدليل ما جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه. – قال: لم أر النبي – صلى الله عليه وسلم – يجتهد في صيام يوم غير ذلك اليوم. يوم عاشوراء ، وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟

وقد أباح كثير من العلماء صيام يوم عاشوراء من تلقاء نفسه ، وقد أفادت دار الإفتاء المصرية بجواز ذلك شرعاً ، لكن البعض قال: يستحب صيام اليوم السابق ليوم عاشوراء ، وصيام يوم عاشوراء. بعده ، إذ رُوي عن أبي قتادة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (صيام آشور إلا هذا اليوم ، يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده؟ ابن عثيمين؟

ولما سئل الإمام محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء عن حكم صيام يوم عاشوراء وحده ، أجاب السائل:

الجواب: يكره إفراد يوم عاشوراء بالصيام ليس أمراً متفق عليه بين العلماء ، فبعضهم يظن أنه لا يكره إفراده ، لكن الأفضل صيام اليوم الذي يسبقه أو صيامه. اليوم الذي يليه ، واليوم التاسع أفضل من الحادي عشر ، أي الأفضل أن يصوم قبله بيوم على قول النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا بقيت حتى لقيت أصوم التاسع) أي بالعاشر. وقد ذكر بعض العلماء أن لصيام عاشوراء ثلاث حالات: الحالة الأولى: صيام يوم قبله ، أو بعده بيوم. الحالة الثانية: إفرادها بالصوم. الحالة الثالثة: أن يصوم قبلها بيوم وبعدها بيوم. وذكروا أن أكمل ما قبله بيوم ، وبعده بيوم ، ثم صيام التاسع والعاشر ، ثم صيام العاشر والحادي عشر ، ثم خصصه بالصوم. وما يظهر من إفراد بالصيام: ليس مكروه ، بل الأفضل أن يدرج قبله بيوم أو بعده.

هل توجد صلاة لعاشوراء؟

لا يوجد دعاء مخصص ليوم عاشوراء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية ، حيث يمكن لكل مسلم أن يدعو الله تعالى بالدعوات الشرعية المتاحة ، والدعاء من أفضل العبادات التي بها يقترب الإنسان من الله عز وجل ، وتجدر الإشارة إلى أنه يستحب الدعاء عندما يقرأ الإفطار للصائم يوم عاشوراء: اللهم إني أسألك برحمتك التي تشمل كل شيء لتغفر لي. . “

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال ، هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده ، والذي تعرفنا من خلاله على أحد أهم أيام السنة الهجرية ، وهو يوم عاشوراء ، بالإضافة إلى حكم صيام ذلك اليوم مع الأدلة ، وتناولنا حكم الصيام وحده ، بالإضافة إلى جواز صيام يوم عاشوراء وحده مع الإمام. ابن عثيمين أم لا.