حكَمْ الاجهاض فِيْ الإسلام

هدفت الشريعة الإسلامية إلَّى الحفاظ على خمسة أمور ورعايتها، وهِيْ الدين، والعقل، والروح، والشرف، والمال. كان للروح البشرية ثروة كبيرة، وقد ظهرت نصوص دينية كثيرة تدعو إلَّى رعاية النفس البشرية على أساس أنها تكرمها الله تعالى، قال تعالى {وإننا أكرمنا بني آدم}، تتطلب التشريعات التي تحكَمْ الحياة الحفاظ على البشر وحياتهم، وقد سن الدين الإسلامي أنظمة مختلفة تهدف إلَّى الحفاظ على حق الإنسان فِيْ الحياة.

عَنّْدما تُقتل النفس ظلماً فإنها تلحق الخراب فِيْ الأرض، وينتج عَنّْ عملها عقاب القصاص. فِيْ الواقع، ذهب الدين الإسلامي إلَّى أبعد من ذلك حيث كرس حقوق الجنين فِيْ بطن أمه فِيْ العَنّْاية بسلامته، وهِيْ حقوق تضمن انتقاله الآمن إلَّى العالم الأوسع ليأخذ الدور المنوط به ليكون. ملك الارض. يحرم الدين الإسلامي قتل الجنين أو تعريضه لأي ضرر.

وذلك لأن الجنين جسم مخلوق، وتتكون أعضائه وتتكاثر خلاياه، وللجنين الحق فِيْ أن يخرج إلَّى الحياة سالمًا معافى. سنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على معَنّْى الإجهاض، وقرار إجهاض الجنين بعد تنفس الروح، وقرار إجهاض الجنين قبل أن تتنفس الروح، وحقوق الجنين بعد إجهاضه. وعواقب الإجهاض وغيرها من المعلومات الدينية، فتابعونا.

معَنّْى الإجهاض

  • الإجهاض أو الإجهاض هُو إجراء طبي مقصود لإنهاء الحمل وإزالة الجنين أو الجنين من الرحم. فِيْ هذا السياق، نود أن نشير إلَّى الفرق بين الجنين والجنين. بعد الأسبوع الثامن من الولادة، وعادة ما يتم إجهاض الجنين فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بمساعدة الأدوية أو الجراحة، حسب طول فترة الحمل، حيث يمكن إجراء العملية حتى الأسبوع الثاني عشر إلَّى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، بينما يتم استخدام الأدوية فِيْ الأسابيع التسعة الأولى من الحمل، نلاحظ هنا أن الإجهاد المتعمد يختلف عَنّْ الإجهاد التلقائي أو غير المقصود، حيث ينتهِيْ الحمل من تلقاء نفسه قبل الأسبوع العشرين من الحمل دون أي تدخل طبي.

للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ الحمل

قرار إسقاط الجنين بعد استنشاق الروح

  • احترمت الشريعة الإسلامية حياة الإنسان وأمرت بالحفاظ على النفس البشرية من لحظة نفخها فِيْها، أي بعد 120 يومًا، بناءً على ما نقله الإمام مسلم رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ عبد الله. قال بن مسعود رضي الله تعالى عَنّْه النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن أحدكَمْ يجمع خلقه فِيْ بطن أمه أربعين يومًا، ثم هناك جلطة مثل أن فِيْ ذلك مثل هذه الكتلة من اللحم، ثم يرسل الملاك وينفخ فِيْه نفسًا)، وبالتالي يُمنع مهاجمة الجنين بعد نفخ الروح فِيْه، حتى لو كان مشوهًا، إلا عَنّْدما ثبت أن استمرار الحمل والولادة اللاحقة لهما يعرضان حياة الأم للخطر، وفِيْ هذه الحالة يجوز إنهاء الحمل.

اتخاذ قرار بإسقاط الجنين قبل التنفس بالروح

يتفق الفقهاء على أنه لا ذنب له إجهاض عفوي بغير عامل خارجي، فهذا خارج عَنّْ إرادة الأم. إلا أن الفقهاء اختلفوا فِيْ حكَمْ إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فِيْه، وكانوا فِيْه ثلاثة أقوال، وهِيْ

  • القول الأول يقول فِيْه كل من المالكية وابن رجب الحنابلة والإمام الُغُزالي من الشافعي فِيْ تحريم الإجهاض من لحظة غرس النطفة فِيْ الرحم.
  • الرأي الثاني قال أكثر الحنفِيْة والشافعية عدا الُغُزالي والحنابلة إلا ابن رجب يجوز إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فِيْه وقبل الخلق، إذا كان الإجهاض لسبب. عذرًا أو سببًا مشروعًا مثل مرض الأم، وإذا كانت حياة الجذر مزدحمة بالنسل، فكانت تعَنّْي حياة الأم مع الجنين. بمعَنّْى أن الأصل على الغصن، فإذا ثبت أن بقاء الجنين يهدد حياة الأم، وأن هذا يؤدي إلَّى وفاتها، فِيْحسب الإجهاض. هنا لأن الإجهاض يجنب الضرر الأكبر ويحقق المصلحة الأكبر.
  • الرأي الثالث قال بعض علماء الحنابلة والحنفِيْة والشافعية الإمام الرملي يجوز إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فِيْه، وتحسب مدة الحمل من تاريخ الحمل.
  • حقوق الجنين بعد الإجهاض

    • أجمع الفقهاء على وجوب غسل الجنين إذا خرج حياً ثم مات، إلا أنهم اختلفوا فِيْ موت الجنين، مع بلوغه أربعة أشهر أم لا. قال الحنفِيْة والمالكية لا يغتسل، بل ينزل مما عليه من دم، ثم يلف ويدفن، وأما ستره والصلاة عليه، فالصلاة عليه إن كان. هل نفخت فِيْه الروح، فإن لم ينفخ فِيْها فلا صلاة الجنازة عليه.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ حمى النفاس ومتى تظهر أعراضها وكَيْفَِيْة الوقاية منها

    عواقب الإجهاض

  • وشرح الفقهاء عدة أمور ناتجة عَنّْ إجهاض الجنين، إذا كان الإجهاض بغير عذر أو مبرر شرعي، ومن هذه الأمور الغرة (بربط العين والتأكيد على الصلاة) ومعَنّْاها فِيْ اللغة سحب المال. الذي يملكه، والأفضل، ولكن فِيْ الاصطلاح هُو مقدار المال الذي يُدفع لورثة الجنين فِيْ حالة الاعتداء على الجنين، أو إنهائه المبكر، أو قتله.
  • (اقْتَتَلَتِ امْرَأَتَانِ مِن هُذَيْلٍ، فَرَمَتْ إحْدَاهُما الأُخْرَى بحَجَرٍ، فَقَتَلَتْهَا وَما فِيْ بَطْنِهَا، فَاخْتَصَمُوا إلَّى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقَضَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أنَّ دِيَةَ جَنِينِهَا غُرَّةٌ عَبْدٌ، أَوْ وَلِيدَةٌ، وَقَضَى بدِيَةِ المَرْأَةِ علَى عَاقِلَتِهَا)، كَمْا أجمع اتفق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجوب قتل الجنين المجهض كجريمة خطيرة وظلم ولكن بعقل.
  • ومن الأمور التي تؤدي إلَّى إجهاض الجنين ترتيب الصلح، وعلى هذا اختلف العلماء لأن المالكية ظنوا أنه مستحب وليس بواجب، وظن الحنفِيْة أنه ليس بواجب، وأنه أفضل على. الاقتراب إلَّى الله تعالى، استغفاره، ورجوعه إليه، والتوبة، ورأى الحنابلة والشافعية وجوب الكفارة، سواء ألقى حيا أو ميتا، لأنها روح بشرية.
  • تأثير الإجهاض على الخصوبة

    • لا يؤثر التوتر على خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل فِيْ المستقبل، ففِيْ معظم الحالات تصبح المرأة قادرة على الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض مباشرة. لذلك، من المهم البدء فِيْ استخدام وسائل منع الحمل إذا لم ترغب فِيْ الحمل مرة أخرى، ولكن قد يكون هناك التهاب فِيْ الرحم، والذي قد يحدث فِيْ المستقبل مع علاج غير لائق مع تأثير طفِيْف على الخصوبة، حيث يمكن أن ينتشر الالتهاب إلَّى قناة فالوب والمبايض.

    يمكنك قراءة المزيد أعراض الحمل خارج الرحم

    معلومات عَنّْ الإجهاض متى يجوز الإجهاض الثقافة الدينية الإجهاض فِيْ الإسلام الإجهاض

    يمكنك قراءة المزيد تنظيم الأسرة وآثاره

    هذا يمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض، والذي يمكن أن يزيد من فرصة العقم والحمل خارج الرحم، ولكن فِيْ معظم الحالات يتم علاج العدوى فِيْ المراحل المبكرة قبل أن تتطور إلَّى هذه المرحلة، حيث يتم إعطاء المضادات الحيوية عادة قبل الإجهاض لتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى. الإجهاض المتكرر. يزيد قليلاً من فرصة الولادة المبكرة، أي قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل المستقبلي، وهنا داعمينا الأعزاء، داعمي موقع الأحلام، وصلنا إلَّى نهاية موضوع اليوم الذي تحدثنا عَنّْه، ودار نقاشنا حول الإجهاض فِيْ الإسلام.