ماهِيْ اجزاء الحاسوب الأساسية ووظائفها

يُعرّف الكَمْبيوتر بأنه أحد الأجهزة الإلكترونية الموجودة فِيْ العديد من الأحجام والأنواع ولديه القدرة على تخزين ومعالجة واسترجاع العديد من البيانات لأنه يجمع بين ما يسمى بالبرمجيات التي يتكون منها الكَمْبيوتر ويقوم هذا الجهاز بالعديد من العمليات الحسابية والعملياتية. ينفذ تطبيقات مختلفة من خلال سلسلة من الأوامر المعطاة له بواسطة هذا البرنامج أو الجهاز، وتشير كلمة “كَمْبيوتر” فِيْ الأصل إلَّى كلمة الحساب، والتي نشأت من التعريف الأول للكَمْبيوتر، والذي عرّف الجهاز بأنه آلة حاسبة عالية السرعة، وكان عملها فِيْ الماضي يقتصر على حل العمليات الحسابية بسرعة، بالإضافة إلَّى القدرة على حل العمليات الحسابية المعقدة، قبل أن يتم تطويرها لتشمل أنواعًا أخرى من العمليات، واليوم سنتخلص من المزيد من الضوء ونصل إلَّى تعرف على أجزاء الكَمْبيوتر، لذا تابعَنّْا.

اللوحة الأم

  • تعتبر اللوحة الأم من الأجزاء الرئيسية والمهمة فِيْ الجهاز، فهِيْ تحتوي على العديد من الأجزاء الرئيسية الأخرى للجهاز مثل وحدة المعالجة المركزية، والذاكرة والعديد من الأجزاء الأخرى، وتأتي اللوحة الأم بقاعدة قوية جدًا وهِيْ مصنوعة فِيْ الغالب من البلاستيك المقوى والقاعدة غير موصلة بطبيعتها، وتتصل المكونات المختلفة ببعضها البعض على الصفِيْحة الأساسية باستخدام طبقات رقيقة من النحاس أو رقائق الألومنيوم.

يمكنك قراءة المزيد هل تعلم عَنّْ الكَمْبيوتر منذ اختراعه حتى الوقت الحاضر

المعالج

  • وحدة المعالجة المركزية هِيْ الجزء المنوط بمهمة تنفِيْذ وتفسير جميع الأوامر الصادرة عَنّْ الكَمْبيوتر وهِيْ أحد المكونات الأساسية والرئيسية لمعظم الأجهزة الإلكترونية، سواء كانت أجهزة كَمْبيوتر محمولة أو أجهزة لوحية أو أجهزة كَمْبيوتر مكتبية أو هُواتف ذكية. دماغ الجهاز المسمى المعالج، وتقاس سرعة وحدة المعالجة المركزية بالجيجاهِيْرتز، وتختلف سرعة هذه الذاكرة حسب عدد التعليمات التي يمكنها معالجتها فِيْ الثانية.

القرص الصلب

  • هُو قرص صلب فِيْ جهاز كَمْبيوتر، القرص الصلب هُو وحدة تخزين تُكتب عليها البيانات باستخدام رأس مغناطيسي، ويستخدم هذا الجزء المهم لتخزين ملفات المستخدم الشخصية، بصرف النظر عَنّْ ملفات نظام التشغيل التي يتم فِيْها كتابة البيانات. يعمل الجهاز، وعلى عكس ذاكرة الوصول العشوائي، فإن الذاكرة يحتفظ القرص الصلب بمعظم البيانات حتى فِيْ حالة انقطاع التيار الكهربائي، ويتم توصيل القرص الصلب باللوحة الأم للكَمْبيوتر باستخدام أنواع مختلفة من الكابلات.

الإطار

  • تعد ذاكرة الوصول العشوائي من الأجزاء التي تحدد سرعة جهاز الكَمْبيوتر الخاص بك، فكلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي، كلما كان جهازك أسرع، وتقاس سعة هذه الذاكرة بالميغابايت أو الجيجابايت، ويمكن للمستخدم إضافة المزيد أجزاء من هذه الذاكرة لجهازه ومهمة الوصول إلَّى الذاكرة يتم تخزين البيانات العشوائية مؤقتًا لتسريع الوصول، ويتم مسح محتويات هذه الذاكرة عَنّْد إيقاف تشغيل الطاقة.

مصدر الطاقة

  • يعد مصدر الطاقة أحد الأجزاء الأساسية للكَمْبيوتر. وبدون مصدر الطاقة، ستفشل معظم الأجهزة الأخرى فِيْ الجهاز. وتتمثل مهمة وحدة الإمداد بالطاقة فِيْ إمداد أجزاء من الكَمْبيوتر بالكهرباء، بعد التحويل من التيار المتناوب التيار إلَّى التيار المباشر، كَمْا ينظم زيادة الحرارة الزائدة فِيْ الكَمْبيوتر.

شاشة

  • الشاشة هِيْ إحدى وحدات إخراج المعلومات بالكَمْبيوتر، يتم من خلالها عرض مقاطع الفِيْديو والصور والنصوص المختلفة، وهناك أنواع مختلفة من شاشات الكَمْبيوتر، ويتم توصيل الشاشة بالكَمْبيوتر من خلال أنواع مختلفة من المنافذ. والجدير بالذكر أن الشاشة الأولى تم اختراعها عام 1973 م.

للمزيد يمكنك قراءة ما هِيْ تقنية المعلومات

أجزاء الكَمْبيوتر بالصور

ما هِيْ اجزاء الكَمْبيوتر مكونات الكَمْبيوتر

للمزيد يمكنك قراءة تحديث جهاز الكَمْبيوتر الخاص بك

وهنا أعزائي داعمينا وداعمي موقع الأحلام، توصلنا إلَّى خاتمة مقالة اليوم، والتي قلنا فِيْها لأنفسنا ما هِيْ الأجزاء الأساسية للكَمْبيوتر ووظائفها. ، الطاقة والمراقبة).