ماهِيْ اسباب تكيس المبايض بالتفصيل وعلاجه

كيس المبيض هُو اضطراب يحدث فِيْ الغدد الصماء. يؤثر هذا الاضطراب على النساء خلال فترة الخصوبة، مما يتسبب فِيْ تكوين حويصلات أو أكياس أو أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل على المبايض. لا تزال أسباب تكيسات المبيض غير معروفة ويعرض المريض العديد من الأعراض مثل اضطرابات وتغيرات فِيْ الدورة الشهرية وننصح دائمًا بضرورة التشخيص المبكر وعلاج هذه الأكياس لأن عدم علاج هذه الأكياس يمكن أن يؤدي إلَّى العقم بالإضافة إلَّى ذلك. للعديد من المخاطر الصحية مثل أمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول، والسكري من النوع الثاني، ومقاومة الجسم للأنسولين، وارتفاع ضغط الدم.

أسباب تكيس المبايض

لا تزال أسباب تكيس المبايض غير معروفة، ولكن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم أو تعتبر أحد أسباب تكيس المبايض، والعوامل التي يمكن أن تسهم فِيْ تكوين هذه الأكياس المبيضية سيتم شرحها على النحو التالي

للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ الحمل

زيادة هرمون الأنسولين

  • الأنسولين هُو هرمون يفرزه البنكرياس لأنه يساعد الخلايا على استخدام السكر الموجود فِيْ الغذاء للحصول على الطاقة. زيادة مستويات الأنسولين فِيْ الجسم لتحفِيْز المبايض لإنتاج المزيد من هرمونات الذكورة.
  • لذلك فإن الأنسولين الزائد هُو أحد أسباب تكيس المبايض ونشير هنا إلَّى أن حوالي 70٪ من النساء يعانين من تكيس المبايض بسبب فرط الأنسولين وأن زيادة الوزن أو السمنة هِيْ السبب الرئيسي لزيادة مستوى الهرمون فِيْ الجسم. الجسم.
  • عدوى منخفضة الدرجة

    • هُو إنتاج خلايا الدم البيضاء من بعض المواد وأيضاً لمحاربة الالتهابات التي تهاجم الجسم، كَمْا تعتبر المرأة المصابة بتكيس المبايض من أنواع الالتهابات منخفضة الدرجة، لأن هذه الالتهابات منخفضة الدرجة تحفز المبايض على الإنتاج. الأندروجينات ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

    زيادة هرمون الاندروجين

    • تعد زيادة إنتاج هرمون الأندروجين عَنّْد النساء أحد أسباب تكيس المبايض. كَمْا يؤدي الإنتاج المفرط لهذه الهرمونات أيضًا إلَّى أورام المبيض أو أورام الغدة الكظرية. ويمكن أن تؤدي بعض الأمراض إلَّى زيادة إنتاج هذه الهرمونات، مثل متلازمة كوشينغ و تضخم الغدة الكظرية الخلقي، وفرط برولاكتين الدم وزيادة هرمون الأندروجين عَنّْد النساء يؤدي أيضًا إلَّى نمو الشعر الزائد وعدم انتظام الدورة الشهرية والعقم وحب الشباب، ويتم تشخيص ارتفاع هذا الهرمون عَنّْ طريق التصوير المقطعي للغدد الكظرية والمبيضين واختبارات الدم، و يعتمد علاج زيادة هرمون الأندروجين لدى النساء على السبب الكامن وراء الارتفاع.

    الوراثة

    • قد تلعب الوراثة دورًا فِيْ تطور تكيس المبايض لدى بعض النساء، حيث يمكن أن تؤثر بعض الجينات على المبايض وتحفز نمو الأكياس أو الأكياس المملوءة بالسوائل على المبايض.

    الوقاية من تكيس المبايض

    • على الرغم من أنه لا يمكن منع تكيس المبايض، إلا أن التشخيص المبكر للمرأة يمكن، بالإضافة إلَّى التحكَمْ فِيْ الأعراض المختلفة، أن يساعد فِيْ منع حدوث مضاعفات مختلفة مثل مرض السكري، والعقم، ومشاكل أخرى طويلة الأمد، من خلال اتباع نظام غذائي جيد. التحكَمْ فِيْ الوزن.

    علاج تكيس المبايض

    • هناك العديد من العلاجات المختلفة لهذا المرض، والتي يتم اختيارها بناءً على الأعراض التي تعاني منها المريضة، والمشكلات الصحية الأخرى ورغبتها فِيْ الحمل. ومع ذلك، إذا كانت المرأة المصابة لا تريد الحمل، فِيْمكنها استخدام حبوب منع الحمل. لمنع الحمل بالإضافة إلَّى تنظيم الدورة الشهرية، وعادة ما تكون الدورة الشهرية منتظمة عَنّْد تناول هرمون البروجسترون.

    يمكنك قراءة المزيد ما الذي يسبب تكيس المبايض

    أعراض كيس المبيض المعلومات الطبية ما الذي يسبب كيس المبيض

    للمزيد يمكنك قراءة ما أهمية كيس المبيض عَنّْد الفتيات