معلومات عَنّْ كوكب اورانوس لماذا يسمى بالكوكب البارد

يشمل الكون الفضاء الخارجي للكواكب والنجوم والمجرات وجميع أشكال المادة والطاقة الأخرى، حيث يعتبر الكوكب جزءًا أساسيًا من الكون والنظام الشمسي، وقد وضع الاتحاد الفلكي الدولي معايير أساسية لتحديد كوكب كجسم كبير يدور حول نجم ولديه الجاذبية التي تبقيها على قيد الحياة حيث تنظف وتتخلص من المجرمين الآخرين أثناء دورانها.

كشفت دراسات عديدة أن الكواكب تتجول وتتنقل بين النجوم الثابتة فِيْ سماء الليل وتدور حول الشمس، وتشمل كواكب النظام الشمسي جميع الكواكب والأقمار والكويكبات والأجرام النجمية الصغيرة الأخرى الموجودة فِيْ النظام الشمسي. تسببت الجاذبية فِيْ سحب جزء كبير من الشمس، مما أدى إلَّى اندماج الهِيْدروجين فِيْ الهِيْليوم وولادة شمس جديدة.

يتكون النظام الشمسي من ثمانية كواكب، منها أربعة كواكب داخلية وأربعة كواكب خارجية، وتتكون الكواكب الداخلية من صخور وأسطح صلبة وصلبة، لذلك تُعرف باسم الكواكب الأرضية، وتُعرف الكواكب الخارجية بالعمالقة الغازية. هم أكبر بكثير من الأرض.

ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبعدها عَنّْ الشمس

مجموعة من الكواكب

معلومات موجزة عَنّْ كوكب اورانوس

  • تم اكتشاف كوكب أورانوس فِيْ عام 1781 من قبل عالم الفلك البريطاني ويليام هِيْرشل من خلال مراقبة النجوم وفحصها باستخدام التلسكوب، حيث اعتقد العالم ويليام فِيْ البداية أنه نجم عادي بسبب متوسط ​​سطوعه.
  • أورانوس هُو الكوكب السابع فِيْ المجموعة الشمسية من حيث قربه من الشمس، والثالث من حيث الحجم والثاني من حيث الكثافة.
  • كوكب أورانوس أكبر بـ 60 مرة من كوكب الأرض، لكنه غير صالح للسكن بسبب الغازات السامة التي يحتويها الكوكب، وهِيْ الميثان وكبريتيد الهِيْدروجين والأمونيا.
  • يتكون كوكب أورانوس من نواة، وهِيْ اللب الصخري فِيْ وسط الكوكب، وغطاء جليدي، وهُو الطبقة الوسطى من الكوكب، والهِيْليوم وهُو الطبقة الخارجية.
  • يدور كوكب أورانوس حول الشمس كل 84 سنة أرضية، ودورته الكاملة كل 17 ساعة و 14 دقيقة.
  • يدور حول كوكب أورانوس لمدة 27 قمرا، حيث تتكون الأقمار من كتل جليدية وكتل حجرية.

تعرف على النظام الشمسي ومعلومات مذهلة عَنّْ الفضاء

صورة مقربة لكوكب أورانوس

معلومات مفِيْدة عَنّْ كوكب اورانوس

  • تسمى الطبقات التي يتكون منها كوكب أورانوس بالستراتوسفِيْر والغلاف الحراري والتروبوسفِيْر.
  • كوكب أورانوس مُحاط بمجموعة من الحلقات، تمامًا مثل كوكب زحل، لكن كوكب أورانوس يعتبر الأول فِيْ نظام الحلقات الذي يحتوي على 13 حلقة، وقد فسر العلماء تكوين هذه الحلقات على أنه تأثير القمر على كوكب اورانوس.
  • أورانوس هُو أحد أبرد الكواكب فِيْ المجموعة الشمسية حيث تبلغ درجة حرارته 42 كلفن.
  • يعتبر كوكب أورانوس من أكثر الكواكب إثارة وإثارة لأنه يتم اكتشاف عَنّْاصر جديدة عليه دائمًا ويتميز بسطحه الصلب.
  • يحتوي كوكب أورانوس على غلاف مغناطيسي له نفس خصائص الأغلفة المغناطيسية للكواكب الأخرى، على الرغم من اختلافها عَنّْها، إلا أن الغلاف الجوي يحتوي على جسيمات مشحونة مثل الإلكترونات والبروتونات.
  • يتميز كوكب أورانوس بحَقيْقَة أن محور دورانه يميل بشدة إلَّى مستوى دورانه حول الشمس، بحيث تدور أقماره حوله فِيْ اتجاه عقارب الساعة.

الطاقة الشمسية ستتعرف على أهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية على الأرض

دوران كوكب اورانوس

كوكب بارد أورانوس

أُطلق على كوكب أورانوس عدة أسماء، بما فِيْ ذلك الكوكب الجليدي العملاق والكوكب البارد، وذلك لكون الغلاف الجوي للكوكب يحتوي على ثلوج والعديد من الغازات، بما فِيْ ذلك الميثان وأول أكسيد الكربون والأمونيا والماء وثاني أكسيد الكربون فِيْ حالات التجمد فِيْ الغلاف الجوي للكوكب. . .

يتميز كوكب أورانوس بطقس مختلف عَنّْ الكواكب الغازية الأخرى لأنه لا يحتوي على أعاصير، باستثناء منطقة اكتُشفت قريبًا تسمى المنطقة المظلمة، والتي تتمتع برياح قوية تشبه إلَّى حد بعيد كوكب المشتري. عَنّْد نقطة تسمى النقطة الحمراء فِيْ شدة ووفرة الرياح.

تسبب انتشار الغازات على كوكب أورانوس فِيْ تحول لون الكوكب إلَّى اللون الأزرق الفاتح، مثل غاز الميثان، الذي يتسبب فِيْ تراكَمْ السحب فِيْ الغلاف الجوي، وذلك لوجود اختلافات كثيرة فِيْ نشأة هذا الكوكب، وذلك بسبب كثرة الكَمْية. الغازات فِيْه وحدوث الأشعة المرئية والأشعة فوق البنفسجية.

النظام الشمسي، معلومات مثيرة للاهتمام حول الكواكب وعددها