معلومات عَنّْ الملكة حتشبسوت وتاريخ مصر القديمة

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع دريم تحت عَنّْوان معلومات عَنّْ الملكة حتشبسوت وتاريخ مصر القديمة كانت حتشبسوت من أولئك الذين حكَمْوا مصر فِيْ التاريخ القديم وليس ذلك فحسب، بل كانت من أقوى حكام مصر لأنها تميزت بها. ذكاءها وقوتها فِيْ الحكَمْ، وكان عهدها من ألمع. من هِيْ حتشبسوت فِيْ التاريخ القديم وما هِيْ قصتها

الملكة حتشبسوت

اقرأ

أين تقع الحبشة جغرافِيْا على الخريطة وعلاقتها بالإسلام

قِصَّة صعود الملكة حتشبسوت إلَّى السلطة

كانت حتشبسوت ابنة الملك تحتمس الأول، بينما كانت والدتها الملكة أحمس نفرتاري. اشتهر والدها بقوته وتوسعاته فِيْ الفتوحات العسكرية. بعد وفاته، تسلمت حتشبسوت السلطة مع أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني، الذي تزوجته. حتى مات وكانت هناك مشكلة، لأن الحاكَمْ لابد أن يكون رجلاً، لذلك كان من الطبيعي أن يحكَمْ ابن تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ولكن كان ابنه من امرأة أخرى، لكن حتشبسوت لم تنقصها الوسائل السيطرة على الحكومة، والتي بسبب صغر سنه بدأت تدعي أنها ولي أمر تحتمس الثالث، ثم بدأت فِيْ احتكار الحكومة وإحاطة نفسها بالأسطورة، حيث زعمت أنها كانت ابنة الإله آمون. وتحتمس الثالث. لم يكن الأمر سهلاً مثل والده، بل حاول رغم صغر سنه احتكار الحكومة وإقصاء حتشبسوت، لكنه كان أضعف وأقل خبرة من أولئك الذين عاشوا على يد والدها فِيْ الحكَمْ وشؤون الدولة. والسياسة وأعلن استسلامه وأعلن حتشبسوت ملكة على الأرض نفسها واستمر حكَمْها قرابة إحدى وعشرين عامًا.

حتشبسوت

اقرأ ما هِيْ أكبر جزيرة فِيْ العالم

معلومات عَنّْ الملكة حتشبسوت

  • اسم الملكة حتشبسوت هُو شاة آمون حتشبسوت. أما شهرتها فهِيْ حتشبسوت التي تعَنّْي أكثر النساء تميزًا بفضل آمون. أما اسمها الإلهِيْ فهُو ماعت-كا-رع أي العدل وهُو روح رع.
  • حتشبسوت هِيْ الوريث الشرعي لعرش مصر لأنها الابنة الكبرى لأبيها تحتمس الأول ولولا مؤامرات بعض كهنة المعابد لكانت قد تولت أمرها بعد وفاة والدها ولما كانوا سيُجبرون على الزواج منها الأخ غير الشقيق تحتمس الثاني الذي يعاني من ضعف فِيْ الصحة وحتى فِيْ القدرة على الحكَمْ. الحكَمْ بعد وفاة تحتمس الثاني زوجها ولكن فِيْ النهاية وبفضل قدراتها العقلية القوية وتجربتها فِيْ الحكَمْ والسياسة التي دربتها مع والدها استطاعت تحقيق النصر وبعد استسلام تحتمس ثالثا. تولت حكَمْ مصر بنفسها.
  • تنتمي الملكة حتشبسوت إلَّى الأسرة الثامنة عشرة وهِيْ الحاكَمْ الخامس فِيْ خط الملوك فِيْ الأسرة.
  • تم إعداد حتشبسوت منذ البداية لخلافة والدها تحتمس الأول وساعدته فِيْ شؤون الإدارة العامة. سبق لها أن درست من قبل أحد أفضل المعلمين فِيْ وقتها ولم تكن مفضلة. بل كانت تخشى قسوته وقسوته فِيْ التعامل مع طلابه، فدرست الفلسفة والرياضيات والحكَمْة واللغة والدين والحساب.
  • حتشبسوت هِيْ حفِيْدة الملك أحمس فاتح الهكسوس ومؤسس الأسرة الثامنة عشرة.
  • حصلت حتشبسوت على عدد من الألقاب والألقاب التي تظهر بجانب اسمها على التماثيل، بما فِيْ ذلك ملك الصعيد والدلتا، ابنة الشمس، صديق آمون حتشبسوت، حورس الذهبي، مانح السنوات، مانح السنين، الشهرة و مجد. إلهة الإشراق، قاهرة كل الأراضي، التي تحي القلب، السيدة العظيمة، كَمْا كانت تدعى حورس الأنثوية.
  • لم تتخلى حتشبسوت عَنّْ مهاراتها وذكائها فِيْ أمر تحتمس الثالث الذي كاد أن يطيح بها من السلطة، مع العلم أنه أفضل خلف لها، لذلك تلقت تعليمًا عسكريًا ودربته فِيْ شؤون الحكومة. حيث كان من أقوى الذين حكَمْوا مصر. تمثال للملكة حتشبسوت

    اقرأ أجمل لوحة فِيْ العالم، لمحات من تاريخ الفن

دولة فِيْ عهد حتشبسوت

  • لم يتسم عصرها بالفتوحات الخارجية، وربما يرجع ذلك إلَّى توليها شؤون البلاد عَنّْدما كانت فِيْ حالة قوة واستقرار، لذلك كان عملها يهدف إلَّى حد كبير إلَّى تحسين الشؤون الداخلية للبلاد. من الدولة ونفذت رحلات تجارية كبيرة أرست ذكراها فِيْ التاريخ وساعدت فِيْ إقامة علاقات خارجية قوية.
  • اهتمت الملكة بتنظيم الموارد الاقتصادية الداخلية، فاهتمت بإعادة تشغيل مناجم النحاس بشمال سيناء وتطهِيْر القناة التي تربط دلتا النيل والبحر الأحمر.
  • خلفت حتشبسوت وراءها أحد أشهر المعابد وأهمها معبد الدير البحري.

تمثل حتشبسوت واحدة من الملكات البارزات اللواتي لم يسمحن لنفسها أن تشتت انتباهها بأهُوائها أو حب السيطرة والحكَمْ، بل سعت إلَّى أخذ ما هُو حق لها. منذ البداية كانت الوريث الشرعي للحكَمْ، فبعد الاستقرار اهتمت ببلدها، وحتى تحتمس الثالث الذي تآمر عليها، اعتنى به وأهله ليصبح من أقوى الذين حكَمْوا مصر، فنحصل على دروس ممن سبقونا ونتعلم منهم كَيْفَ نكون حاكَمْاً