هل يمكن سرقة الحساب البنكي عَنّْ طريق رقم الحساب

هل يمكن سرقة حساب مصرفِيْ برقم الحساب

هل يمكن سرقة حساب مصرفِيْ برقم الحساب

الحسابات المصرفِيْة هِيْ عقود موثقة تعمل بموجبها المؤسسات المالية للحفاظ على الأصول المالية آمنة. من خلال هذه الأصول، يمكن للعملاء شراء وسحب وسداد الديون ودفع الفواتير الحكومية والإيداع.

بالإضافة إلَّى تحويل واستلام الأموال بناءً على معدلات الفائدة المتفق عليها بين العميل والبنك، ولكل الحسابات أرقامها الخاصة التي تختلف عَنّْ عميل آخر، ولكن مع التقدم المتزايد فِيْ التطور التكنولوجي، فإن الخوف من سرقة الحساب يتزايد حاليًا .

للإجابة على السؤال هل يمكن سرقة حساب بنكي من خلال رقم الحساب نعم ممكن، لأنه رقم تعريف يتم إرساله للأموال والتحويلات الخارجية والداخلية بين العملاء، لذلك يجب عليهم الحفاظ على أمان هذه الأرقام للأسباب التي نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- البريد الإلكتروني

هناك خطر إرسال رقم حساب مصرفِيْ إلَّى بريد إلكتروني لأن الآخرين يمكنهم الوصول إلَّى جهاز المرسل أو المستلم والبريد الإلكتروني الذي نقل رقم الحساب.

2- زيادة الغش

الاحتيال من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هُو تجنب مشاركة رقم حسابك مع شخص لا تثق به.

3- سرقة الهُوية الشخصية

يستخدم اللصوص أخطاء العملاء لسرقة معلومات حساباتهم المصرفِيْة من خلال هُوية العميل التي تتضمن رقم حساب مصرفِيْ والتي يقومون من خلالها بالإيداع والسحب بسهُولة.

4- الاتصالات الهاتفِيْة

هناك رسائل غريبة تجعل الفرد مشبوهًا ومريبًا لأنه ينتحل شخصية بنك أو مؤسسة منتسبة أو يتنافس لإبلاغه بأنه يحتاج إلَّى رقم الحساب كإجراء روتيني وبالتالي يمنحه كلمة المرور.

5- قم بتسجيل معلومات حساب بطاقتك الائتمانية

غالبًا ما تُفقد بطاقات الائتمان أو تُسرق، لذلك يصل اللصوص إلَّى معلومات الحساب المكتوبة على البطاقة ويسرقون الأموال.

هل يمكن سرقة حساب مصرفِيْ من رقم IBAN

نعم ممكن و IBAN هُو الرقم الذي يستخدم لتحويل الأموال فِيْ البنوك العالمية، لأن خطأ واحد فِيْ معاملاتها يؤدي إلَّى سرقة الحساب، بالطرق التي نشير إليها بالنقاط التالية

  • يتلقى العميل رسالة بريد إلكتروني على ورق البردي مع الشعار الرسمي للبنك ويطلب إرسال رقم الحساب وكلمة المرور حتى تحدث مصادقة خاطئة.
  • حدد الحساب وانسخه إلَّى صفحات التسوق عبر الإنترنت لإكَمْال عملية الاحتيال.
  • بيع بيانات ومعلومات العملاء من موظفِيْ البنك إلَّى المتسللين.

أنواع الحسابات المصرفِيْة

لتوضيح ما إذا كان يمكن سرقة حساب مصرفِيْ برقم الحساب، نعرض فِيْ الفقرات التالية أنواع الحسابات المصرفِيْة التي يختارها العملاء بناءً على تفاصيلهم

1- حسابات التوفِيْر

أنشئت لغرض إيداع أرباح العملاء وأيضاً لغرض زيادة معدل الربح بما يتناسب مع المبالغ المودعة.

2- الحساب الجاري

يتم فتحها من قبل الشركات أو الأفراد بتدفق نقدي ضخم وتسمح بالمعاملات المصرفِيْة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

3- حسابات بطاقات الائتمان

هذه حسابات مفتوحة للأفراد الذين يحصلون على بطاقات ائتمان من أحد البنوك.

4- حسابات الودائع لأجل

تُعرف باسم حسابات الاستثمار التي يقتصر هدفها على الاستثمار فقط، وغالبًا ما تكون ودائع ثابتة أو ودائع متكررة، بحيث تكون الأموال متاحة لفترة طويلة.

5- حساب دائن

إنه مفتوح لأولئك الذين يستخدمون القروض المتعلقة بشراء سيارة أو منزل أو خدمات التمويل الشخصي.

معَنّْى الحسابات المصرفِيْة

فِيْما يتعلق بإمكانية سرقة حساب بنكي من خلال رقم الحساب، نذكر الأهمية الكبيرة للحسابات المصرفِيْة التي سيسرقها المتسللون من خلال أرقامهم أو أرقام IBAN، بالنقاط التالية

  • الأرباح المالية التي تعود على العميل من إيداع الأموال فِيْ الحساب والحصول على أرباح شهرية.
  • لا يمكن إنفاق الأموال بلا مبالاة لأن الأموال يتم الاحتفاظ بها فِيْ البنك، مما يقلل من استخدامها ؛ لأن الأموال النقدية فِيْ يد العميل تنفقها دون الشعور بها.
  • سهُولة دفع الفواتير بضغطة زر يمكن دفع فواتير الكهرباء والإنترنت بالإضافة إلَّى الفواتير الشهرية بدلاً من الذهاب إلَّى المكتب بفضل توفر مكاتب الصرافة وأجهزة الدفع الإلكترونية.
  • وفر الجهد والوقت. بدلاً من الذهاب إلَّى البنك للحصول على المال وشراء السلع المنزلية، يمكنك الذهاب مباشرة إلَّى أماكن التسوق وإجراء عمليات الشراء باستخدام بطاقات الائتمان التي يجب أن تكون