ماهِيْ الأكلات المفِيْدة للأم المرضعة

ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة

حليب الأم هُو صورة معبرة عَنّْ الطعام الذي تأكله الأم، حيث يؤثر الطعام الذي تستهلكه الأم على تكوين ومذاق ولون الحليب.

جسد الأم هُو المكان الذي يتم فِيْه إنتاج الحليب وإنتاجه، وليس تخزينه فقط، وأثناء عملية إنتاجه، يتم استهلاك كَمْية كبيرة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلَّى أن الجسم يفقد الكثير من الأملاح المعدنية والعَنّْاصر الغذائية، والتي يجب على الأم تعويضها عَنّْ طريق تناولها. أطعمة مفِيْدة ذات نسبة عالية من السعرات الحرارية ومناسبة للاحتياجات اليومية.

أولاً الأطعمة التي تفِيْد المرأة المرضعة

من الشائع أن تأكل الأم الكثير من الأطعمة المغذية أثناء فترة الرضاعة لتزويد الحليب بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، لأن الطعام الذي تتناوله الأم يتمثل فِيْ الحليب الذي تنتجه. فِيْما يلي إجابة السؤال عَنّْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة من خلال توضيح هذه الأطعمة

  • منتجات الألبان ومشتقاتها تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم من أهم الأطعمة التي يجب على المرأة المرضعة تناولها، حيث تعتبر من الركائز الأساسية لعملية الرضاعة الطبيعية، حيث توفر الكَمْية اللازمة من البروتين، مثل الكالسيوم الذي يقوي عظام الرضيع لذلك يجب شرب 3 أكواب من الحليب يومياً.
  • السلمون تعتبر الأسماك بشكل عام، والسلمون على وجه الخصوص، من الأطعمة المثالية للمساعدة فِيْ تحسين الرضاعة الطبيعية وتجنب اكتئاب ما بعد الولادة.
  • استهلاك الفاكهة تعتبر الفاكهة من أكثر الأطعمة المفِيْدة التي تحتوي على العَنّْاصر الغذائية للأم المرضعة، وذلك لاحتواء البرتقال على فِيْتامين سي والكالسيوم، كَمْا يحتوي التوت على العديد من الأملاح المعدنية والفِيْتامينات، بالإضافة إلَّى تزويد الأم بما يكفِيْ من الكربوهِيْدرات للحفاظ على طاقة الجسم.
  • الحلبة والعصائر بما أن المرأة المرضعة تتعرض للجفاف بدرجة أكبر من النساء العاديات، لذلك يجب على المرأة المرضعة شرب الكثير من الماء بالإضافة إلَّى تناول العصير بشكل مستمر.
  • البقوليات البقوليات مثل العدس والحمص والترمس من أهم الأطعمة التي تحتوي على كَمْية كبيرة من الألياف بالإضافة إلَّى كَمْية معقولة من الحديد. تعتبر الفاصوليا على وجه الخصوص غذاءً أساسياً للرضاعة الطبيعية لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي.
  • الأطعمة البروتينية يجب على الأم المرضعة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء، ولكن يجب تناولها باعتدال، حيث تحتوي هذه الأطعمة على كَمْيات عالية من الحديد والفِيْتامينات التي تحتاجها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الحبوب الكاملة الشوفان والفشار والبرغل من أهم الحبوب الكاملة التي يجب على الأمهات المرضعات تناولها لاحتوائها على كَمْيات عالية من الألياف، بالإضافة إلَّى حمض الفوليك الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. والسكري والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • الخضار الورقية تعتبر الخضروات الورقية من أهم الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تحتاجها الأم، مثل السبانخ والملوخية والقرنبيط، لاحتوائها على الكالسيوم والحديد بالإضافة إلَّى فِيْتامين ج، وكلها مهمة للنمو. عَنّْ الاطفال.
  • صفار البيض يعتبر صفار البيض من الأطعمة القليلة التي تحتوي بالإضافة إلَّى البروتين على فِيْتامين د الذي يدعم صحة العظام ويعمل على حماية الجسم من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

ثانياً الأطعمة التي تزيد من لبن الأم المرضعة

كَمْية الحليب التي تنتجها الأم تعتمد على كَمْية الحليب التي تستهلكها، إما بإرضاع الطفل أو باستخدام مضخة الثدي، لأن زيادة كَمْية الحليب المستهلكة تساعد على زيادة الكَمْية التي يتم تصنيعها للتعويض.

بعد التعرف على إجابة السؤال ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة، نحتاج إلَّى التعرف على الأطعمة التي تزيد من كَمْية الحليب. ثدي الأم لا يكفِيْ، لذلك نعرض فِيْما يلي أهم الأطعمة التي تزيد الحليب للأم المرضعة

  • الثوم يستخدم الثوم منذ سنوات عديدة لتحفِيْز إنتاج الحليب بكَمْيات كبيرة وزيادة إنتاجه، كَمْا هُو معروف من بين الأطعمة المنتجة للحليب، ولكن لا توجد دراسات علمية تثبت دوره فِيْ زيادة الكَمْية من الحليب كَمْا يُنصح بالحذر عَنّْد تناوله، حيث أنه قد يتسبب فِيْ تغيير مذاق الحليب.
  • اليانسون والبابونج يعتقد الكثير من الناس أن الأعشاب مثل اليانسون والبابونج من أفضل المشروبات التي تفِيْد فِيْ عملية إنتاج الحليب، ولكن لم يتم إثبات فائدة هذه الأعشاب فِيْ زيادة كَمْية حليب الثدي علميًا ويجب استشارة الطبيب. إذا تم استخدامها.
  • الخميرة تعتبر خميرة الخباز من أهم الأشياء التي تنتج الحليب، بالإضافة إلَّى احتوائها على عدد كبير من الفِيْتامينات والمعادن المهمة للأمهات المرضعات، حيث تساعد على تزويد الأم بالطاقة اللازمة لإنتاج الحليب.
  • حبة البركة تساهم حبة البركة فِيْ عملية زيادة كَمْية الحليب التي تنتجها الأم بشكل ملحوظ، حيث يوصى بتناول ملعقة صغيرة منه يوميًا، كَمْا أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الرضيع. يحتوي على حمض الأرجينين الذي يساعد فِيْ نمو الطفل.
  • المشمش لاحتوائه على حمض التريبتوفان الأميني، فهُو يعتبر من أهم الفواكه التي تساعد على تحفِيْز الجسم على إنتاج الحليب وزيادة كَمْيته.
  • المكسرات المكسرات غير المملحة من الأطعمة التي تحفز إنتاج الحليب، كَمْا أنها تحتوي على كَمْية عالية من الزيوت الصحية مثل أوميغا 3 التي تؤثر على نمو دماغ الطفل وتؤثر أيضًا على نمو جهازه العصبي.

ثالثاً ينصح بالحد من الطعام خلال فترة الرضاعة

بعد تحديد الإجابة عَنّْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة، من الضروري تحديد الأطعمة التي يجب على الأم المرضعة تجنبها أو الحد منها، وتشمل هذه الأطعمة

1- الأسماك الغنية بالزئبق

يجب على النساء المرضعات تجنب تناول أنواع معينة من الأسماك لاحتوائها على نسب عالية من الزئبق، والذي يعتبر معدنًا سامًا يمكن أن ينتقل للرضع من خلال الرضاعة الطبيعية، لأن الطعام الذي تأكله الأم هُو الحليب الذي تنتجه.

2- المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين

يؤدي استهلاك كَمْيات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين والمنشطات من قبل الأمهات المرضعات إلَّى قلق مستمر وأرق وتغيرات فِيْ أنماط نوم الرضع، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن كَمْيات كبيرة من الكافِيْين يمكن أن تتراكَمْ فِيْ جسم الرضيع بمرور الوقت. الكافِيْين عادة لا يؤثر سلبًا على صحة الطفل، ولكن إذا تناولته الأم بكَمْيات قليلة.

3- الدهُون والأطعمة المقلية

تعتبر