حساب مَوعِد الولادة الصحيح بطرق سهلة وبسيطة

يمكننا معرفة التاريخ المقدر للولادة على أنه التاريخ الذي يتوقع فِيْه البدء التلقائي للولادة أو الطلاق لدى المرأة، وبما أن بعض الفحوصات المخبرية تغير نتائجها بشكل طبيعي فِيْ مراحل مختلفة من الحمل، فإن معرفة تاريخ ميلاد الطفل سيساعد الطبيب بدقة كبيرة ومتابعة أفضل لمراقبة نمو الطفل، بالإضافة إلَّى التحقق من المخاض المبكر عَنّْد حدوثه، واليوم سوف نلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة حساب مَوعِد الولادة الصحيح، فابقوا على اطلاع.

حدد تاريخ الميلاد

  • يعتمد تحديد مَوعِد الولادة المتوقع على تحديد تاريخ الحمل، وفِيْ الحَقيْقَة لا يمكن تحديد فترة الحمل بدقة كبيرة فِيْ جميع الحالات، وبالتالي لا توجد طريقة مؤكدة ودقيقة تمامًا لتحديد تاريخ الولادة . لجميع النساء، لأن الإباضة لا تحدث فِيْ اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية لجميع النساء.
  • ليس من الضروري أن يحدث الحمل فِيْ ذلك اليوم من الدورة الشهرية، على الرغم من أنه كان من الممكن تحديد اليوم الذي حدث فِيْه الاتصال الجنسي بين الزوجين، لأن البويضة والحيوانات المنوية يمكن أن تبقى فِيْ الجسم لمدة تصل إلَّى سبعة أيام قبل البويضة يتم إخصابها ويعتبر أطفال الأنابيب أو أطفال الأنابيب الطريقة الوحيدة للحمل التي يمكن استخدامها لتحديد تاريخ الحمل بدقة مطلقة.
  • يتم التلقيح الاصطناعي عَنّْ طريق الجمع بين الحيوانات المنوية والبويضة والتخصيب فِيْ المختبر. بشكل عام، من الممكن الحصول على فكرة جيدة عَنّْ وقت الحمل إذا تم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية فِيْ مرحلة مبكرة، أي بين الأسبوعين السادس والثامن من الحمل. ومع ذلك، لا يزال الحمل يحدث. ممكن 5 أيام قبل أو بعد التاريخ المتوقع أصلاً.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يخرج الجنين من الرحم

    تاريخ آخر دورة شهرية

    • تقدر مدة الحمل بأربعين أسبوعًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، أي ما يقرب من 280 يومًا، حيث يمكن اعتبار اليوم الأول للحمل اليوم الأول من آخر دورة شهرية، أربعين أسبوعًا أو مائتين وثمانين يومًا يمكن إضافته إلَّى تاريخ هذا اليوم من أجل تحديد تاريخ الميلاد.
    • من الممكن أيضًا استخدام قاعدة نايجل، إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي كل 28 يومًا، والتي تنص على إضافة سبعة أيام إلَّى تاريخ آخر دورة وطرح ثلاثة أشهر وتغيير السنة إذا لزم الأمر، وجميع الأطباء استخدام أداة تقوم بتدوير عجلة الحمل حيث يقوم الطبيب بوضع المؤشر على تاريخ آخر دورة شهرية لعرض يوم الولادة المتوقع.

    تاريخ الميلاد المتوقع حاسبة

    • هناك العديد من التطبيقات سهلة الاستخدام التي تساعد فِيْ تحديد وقت التسليم بدقة كبيرة، اعتمادًا على الخيار الذي يتم إدخاله فِيْ الآلة الحاسبة.

    تاريخ التبويض

    • طريقة الحساب حسب مَوعِد الإباضة هِيْ الأكثر دقة للحساب حسب تاريخ آخر دورة شهرية، لأن فترة الحمل تقدر من تاريخ الإباضة إلَّى ثمانية وعشرين أسبوعًا أي مائتي و ستة وستون. أيام، حيث يمكن إضافة هذه الفترة إلَّى تاريخ الإباضة ونذكر هنا أن هذه الطريقة متبعة على أي حال. كان الحيض منتظما.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أعراض الولادة الطبيعية

    الموجات فوق الصوتية

  • قد يلجأ الطبيب إلَّى حساب اليوم المتوقع للولادة باستخدام الموجات فوق الصوتية إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو كان غير متأكد من تاريخ آخر دورة. نذكر هنا أنه من الممكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد اليوم المتوقع للولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يمكن للطبيب أن يعدل مَوعِد اليوم المتوقع للولادة بناء على بيانات الموجات فوق الصوتية بدلاً من التاريخ بناءً على حساب تاريخ آخر فترة إذا كان الفارق بينهما أكثر من سبعة أيام ويستطيع الطبيب استخدام التصوير المهبلي بالموجات فوق الصوتية بين الأسبوع التاسع والأسبوع الثالث عشر من الحمل لتحديد ما يسمى بالطول الإكليلي للخاتمة، حتى يتمكن من تقييم عمر الجنين وتحديد يوم الولادة المتوقع.
  • الطول الأساسي لقاع الرحم الحامل

    • تُعرَّف قاعدة طول قاع المرأة الحامل بأنها المسافة المقاسة بالسنتيمتر من عظم العانة إلَّى أعلى الرحم، حيث تُقاس هذه المسافة فِيْ كل زيارة للطبيب لتحديد يوم الولادة المتوقع. كان عمر الحمل اثنين وعشرين أسبوعًا، أي أن قاع الرحم يبلغ طول رحم المرأة الحامل، مع مراعاة الاختلاف الطفِيْف بينهما، اثنان وعشرون سنتيمتراً.

    الفحص البدني والتاريخ الطبي

  • يمكن تقييم دقة مَوعِد الاستحقاق المقدر بالاعتماد على معايير الحمل ومراقبتها، مثل وقت السمع الأول لنبض قلب الجنين، وحجم الرحم والشعور الأول بحركة الجنين. وبصفة عامة فإن نبضات قلب الجنين تكون مسموعة خلال الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والثاني من عشرة حمل باستخدام أجهزة دوبلر الإلكترونية.
  • لذلك عَنّْدما نتابع صوت دقات قلب الجنين ونسمعها يمكننا القول أن عمر الجنين لا يقل عَنّْ الوقت الذي يقدره الخبراء، كَمْا تجدر الإشارة إلَّى أن حجم الرحم هُو حجمه. الجريب فروت فِيْ الفترة ما بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر من الحمل.
  • عامل آخر يعتمد على طول رحم المرأة الحامل المنخفض، والمتمثل فِيْ المسافة بين عظم العانة وأعلى الرحم، لأن هذه المسافة تزداد بطريقة معينة مع تقدم الحمل، وبشكل عام بعدد أسابيع. الحمل هُو نفس طول قاع الرحم للمرأة الحامل بالسنتيمتر، بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
  • على سبيل المثال، يبلغ طول قاع الرحم للمرأة الحامل فِيْ الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل حوالي واحد وعشرين سنتيمترا، وهنا نذكر أن هذه النتائج لا تعتبر حتمية، بسبب وجود اختلافات طفِيْفة من حيث طول قاع الرحم. الحمل، الذي لا يتوافق مع عدد أسابيع الحمل، طبيعي، ولكن إذا كانت الاختلافات كبيرة، إما أقل بشكل ملحوظ أو أعلى من المتوقع، يجب أن تخضع المرأة للتصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم الأمر.
  • فِيْ بعض الحالات، قد يكون هذا بسبب وجود الجنين فِيْ وضع مختلف أو أورام ليفِيْة رحمية، وبناءً على ما سبق، يمكن القول أن كل هذه العوامل ستساعد فِيْ ضمان صحة ودقة تاريخ الولادة المتوقع .
  • حساب تاريخ الميلاد فِيْ حالات خاصة

  • التلقيح الاصطناعي فِيْ الإنجاب المساعد، يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بناءً على اليوم الذي تم فِيْه نقل البويضة المخصبة وراثيًا وزرعها فِيْ رحم الأم، ولهذا السبب تعتمد فِيْ النهاية على تاريخ آخر دورة شهرية، تاريخ الإباضة أو تاريخ استخراج البويضات.
  • الدورة الشهرية غير المنتظمة فِيْ بعض النساء، قد تكون الدورة الشهرية أطول من المعتاد أو قد تكون غير منتظمة. على سبيل المثال إذا كانت مدة الدورة الشهرية للمرأة خمسة وثلاثين يومًا، فسيتم تحديد يوم الإباضة فِيْ اليوم الحادي والعشرين من هذه الدورة، ثم يتم إكَمْال باقي الحسابات المذكورة أعلاه لتحديد يوم الولادة المتوقع او ممكن نلجأ الى استخدام الموجات فوق الصوتية ا هنا اعزائي متابعينا متابعينا موقع احلام وصلنا الى خاتمة موضوع اليوم الذي تحدثنا عَنّْه وتحدثنا عَنّْ الحساب تاريخ الميلاد الصحيح بطرق بسيطة وسهلة. لقد جمعَنّْا لك أفضل الطرق الصحيحة التي يمكن للمرأة من خلالها حساب التاريخ الصحيح لميلادها.
  • يمكنك قراءة المزيد تربية الأطفال حديثي الولادة

    تاريخ الميلاد حساب تاريخ الميلاد الصحيح طرق لإيجاد وقت الميلاد تاريخ الميلاد حساب تاريخ الميلاد

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أعراض الولادة المبكرة