هل يمكن الغاء التيربو فِيْ محرك السيارة

هل من الممكن إلغاء التوربو فِيْ محرك السيارة

التربو هُو أنبوب حلزوني يوجه غازات العادم التي تخرج من المحرك إلَّى التوربينات الخاصة به، ثم يدور بسرعة عالية، ثم يدفع بقوة ويرسلها إلَّى غرف الاحتراق، حيث يزود المحرك بالغازات المضغوطة والزائدة. الهُواء لخلق أكبر انفجار. لأن زيادة قوة الانفجار تؤدي إلَّى زيادة القوة المتولدة.

غالبًا ما يتم استخدامه فِيْ السيارات الصغيرة لزيادة كفاءة وقوة المحرك، لذلك فهُو أحد أحلام جميع مالكي السيارات، وخاصة أصحاب السيارات الرياضية والقوية، لأنه يصدر صوتًا عاليًا لا يمل ويظهر مهارة القيادة. . وسائق.

للإجابة على السؤال هل يمكن إلغاء التوربو فِيْ محرك السيارة لذا نعم لانها تتعطل فِيْ كثير من الاحيان مما يؤثر سلبا على السيارة، وتلك الاسباب التي تؤدي الى تعطل التوربينات نذكر من خلال النقاط التالية

  • بالضغط بقوة على دواسة البنزين أثناء تشغيل السيارة والمحرك بارد، لم يصل الزيت إلَّى جميع أجزائه.
  • زيادة مستوى زيت المحرك.
  • يعاني المحرك من نقص خطير فِيْ الزيت.
  • تسرب جزئي أو كامل لدوران الهُواء الداخلي فِيْ المحرك.
  • فلتر الهُواء مسدود بالغبار والأوساخ.
  • لا يتم مراقبة رواسب الكربون وزيت المحرك.
  • إهمال نظافة فلتر الهُواء، والذي يسمح بدخول الغبار والأوساخ من الهُواء إلَّى التوربو، يؤثر سلبًا على أدائه ويزيد من فرص التلف.
  • مضخات الزيت الضعيفة أو التالفة.
  • تفرقع أو تشقق فِيْ المضخات التوربينية.
  • نهاية حياة توربو أو قريبة منها ؛ لانها مثل باقي اجزاء السيارة التي تشمل صلاحيتها للاستخدام وعموما تساعد فِيْ قطع مسافة من 100 الى 150 الف كَمْ ويختلف العدد باختلاف اساليب القيادة.
  • دخول أجسام غريبة فِيْها بسبب رداءة نوعية مرشح الهُواء أو تآكل الأنابيب بما فِيْ ذلك المسامير والبراغي المتروكة أثناء الصيانة أو نتيجة لكسر المحرك وبالتالي عطل فِيْ الشاحنة التوربينية.
  • التركيب السيئ للشاحن التوربيني ومن المعروف أنه يتكون من جزأين، ضاغط فِيْ مقدمة السيارة وتوربو فِيْ جزئه السفلي.

علامات الانهِيْار التوربيني

يمكن إزالة التربو من السيارة بالرغم من مساهمته الكبيرة لأنه به عطل يؤثر سلبًا على أداء السيارة، لذلك نقوم بإدراج العلامات التي تشير إلَّى أنه على وشك التعطل ويحتاج إلَّى إزالته أو استبداله فِيْ ما يلي فقرة

1- صوت محرك غريب

محرك السيارة يصدر ضوضاء والتوربو أحد مزاياها التي تخمد صوت الهُواء الداخل للمحرك، لذا فإن الزيادة فِيْ ذلك تعَنّْي مشكلة فِيْ ذلك.

2- فقدان الطاقة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل التوربو هُو فقدان قوة المحرك. نظرًا لأنه يؤدي إلَّى إبطاء استجابة السيارة للمدخلات وبالتالي إبطاء سرعتها، فِيْمكنه أيضًا زيادة مقاومة المحرك لدوران عالية جدًا دون فائدة.

3- خروج دخان من العادم

يخبرنا الدخان الأزرق أو الرمادي المتصاعد من عادم السيارة بإمكانية إلغاء التوربو فِيْ محرك السيارة، لأن هذا الدخان ناتج عَنّْ تسرب الزيت من العادم وبالتالي حرقه وإطلاق الدخان مما يؤدي إلَّى حدوث تصدع فِيْ جدار التوربو.

4- ضوء تحذير عطل المحرك

من الأمور التي تسهل عملية الكشف عَنّْ أعطال المحرك وجود الكَمْبيوتر فِيْ السيارة، فإذا ظهر ضوء المحرك على لوحة السيارة فهذا يعَنّْي وجود عطل، ولكن هذا لا يعَنّْي فقط عطل توربو بل عدة أعطال أخرى، وهنا هم يجب أن يذهبوا إلَّى مركز خدمة أو ميكانيكي ليكتشفوا أسباب ظهُور الضوء.

معَنّْى توربو

من خلال مناقشة حَقيْقَة إمكانية إزالة التربو من محرك السيارة وجعله يعمل بشكل جيد بدونه نذكر أهميته الكبيرة التي تجعل أصحاب السيارات يوافقون على إضافته، ونذكره فِيْ الفقرات التالية

1- إنتاج طاقة إضافِيْة

تنتج الشاحن التوربيني طاقة أكبر لنفس إزاحة المحرك مقارنة بمحرك يعمل بسحب الهُواء الطبيعي بسبب زيادة القوة لكل شوط للمكبس الذي يعمل بسحب الهُواء الطبيعي.

وهذا يعَنّْي أن سيارات اليوم مجهزة بمحركات توربينية صغيرة لإفساح المجال لمحركات أكبر وأكثر كفاءة فِيْ استهلاك الوقود.

2- عزم دوران عالي

إذا كانت المحركات الصغيرة مزودة بشاحن توربيني، فسيتم توليد المزيد من عزم الدوران والطاقة من المولد من خلال محركات الإزاحة الكبيرة.

سيتم أيضًا تقليل سرعة المحرك للحصول على أفضل جودة للقيادة، خاصة على الطرق السريعة