هل يتأخر نبض الجنين إلَّى الشهر الثالث

هل يتأخر نبض قلب الجنين حتى الشهر الثالث

نبضات قلب الجنين، أي نبضات القلب فِيْ رحم الأم، يمر الجنين بعدة مراحل نمو فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، ولكل مرحلة وقتها الخاص. بدأت تنقسم وتنمو.

رغم الاختلاف بين امرأة وأخرى هل يتأخر دقات قلب الجنين حتى الشهر الثالث نعم، لقد تأخر. هل هذه علامة على خطورة تجاوز المدة الطبيعية لسماع دقات قلب الجنين لذلك، هناك عدة أسباب سنتعرف عليها معًا وكَيْفَِيْة سماع النبض.

أسباب تأخر سماع دقات قلب الجنين

يقلق كثير من الناس من تأخر سماع النبض بعد الأسبوع السادس من الحمل ويفسرون ذلك بحدوث إجهاض أو مشكلة فِيْ الحمل أو مشكلة فِيْ نمو الجنين، ولكن هناك عدة عوامل يجب معرفتها أولاً، وهِيْ

1- الحمل المبكر

فِيْ المقام الأول، قد لا تكون هناك مشكلة، ومن السابق لأوانه سماع صوت دقات قلب الجنين، وذلك بسبب الاختلاف فِيْ طريقة حساب الحمل، وللحساب عدة طرق منها تلك التي تعتمد على حساب يعتمد على آخر مَوعِد للدورة الشهرية، وهناك طرق لا تعتمد على الدورة الشهرية، ويؤثر الاختلاف فِيْ الحساب على تحديد مَوعِد حدوث ضربات القلب، لأن القلب قد لا يتطور حتى ينبض القلب. يحدث.

2- وزن الأم

وهذا هُو السبب الرئيسي لتأخر نبض الجنين، لأن الدهُون المتراكَمْة يمكن أن تمنع سماع النبض، ولذلك تنصح المرأة بالحفاظ على الوزن الموصى به للحمل والمحافظة على الصحة.

3- وضعية الرحم

يؤثر وضع الرحم بشكل كبير على القدرة على سماع النبض وتأخره، ويختلف موضع الرحم عَنّْد كل امرأة.

4- إخفاء الجنين

يؤثر موقع الجنين فِيْ الرحم على سماع نبضه فِيْ ما يسمى بملجأ الجنين، لأن حجمه صغير جدًا بحيث لا يمكن سماع نبضه فِيْ الأوقات العادية.

5- موقع المشيمة

تقع المشيمة أحيانًا فِيْ المنطقة الأمامية من الرحم، فِيْ وضع مختلف عما كانت عليه فِيْ الأصل، مما يتسبب فِيْ عدم القدرة على سماع دقات قلب الجنين.

6- الإجهاض

من أول الأمور التي يفكر فِيْها الوالدان عَنّْد تأخر نبضات قلب الجنين حتى الشهر الثالث، والتأخير يمكن أن يكون علامة على الإجهاض، ولكن لا يجب التسرع فِيْ حل الأمور على هذا النحو، لذلك يجب عليك أولاً التأكد من ذلك. هناك سبب آخر أكثر مما ذكرناه من قبل كنا نظن أنه قد يكون إجهاضًا.

كَيْفَ تسمع دقات قلب الجنين

فِيْ البداية يتم ذلك بمساعدة الأجهزة، خلال الزيارة الأولى للطبيب قد لا يُسمع صوت نبض الجنين، لذلك يقوم الطبيب بفحص الجنين لتحديد حجمه وحجم كيس الحمل، أو يمكن سماع صوت الجنين بطريقتين الأكثر دقة هُو جهاز السونار “الموجات فوق الصوتية عبر المهبل” فِيْ بداية الحمل، والطريقة الثانية هِيْ جهاز يسمى “دوبلر”، ومع تقدم الجنين فِيْ العمر، يمكن سماعه بسهُولة بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب.

معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي

فِيْ الأسبوع السادس حتى السبت