غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة

أغذية الأطفال بعد الولادة مباشرة

يجب أن تعتني الأم بالنظام الغذائي للرضيع وتضمن حصوله على جميع السعرات الحرارية والعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، مثل البروتين والدهُون والمغذيات والفِيْتامينات. يحتاج الرضيع، مثل البالغين، إلَّى العَنّْاصر الغذائية لتطوير نمو الأعضاء الداخلية وتقوية وظيفتها الحيوية.

كَمْا أن الغذاء هُو الدعم الوحيد الذي يتلقاه، لذلك يجب على الأم الاهتمام بغذاء الطفل بعد الولادة مباشرة ومعرفة وقت الحصول على الطعام وكَمْية العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها وفقًا لسنه واحتياجاته.

يجب مراعاة الفروق الفردية، حيث قد يحتاج الرضيع أكثر من أقرانه من عدد الوجبات اليومية، لذلك يجب على الأم مراقبة نمو الطفل وظهُور أي علامات تدل على أنه غير صحي بما فِيْه الكفاية. بالإضافة إلَّى استشارة الطبيب فور اكتشاف أي طارئ، يجب على الأم اتباع قواعد تغذية الجنين وهِيْ كالتالي

1- أغذية الأطفال بعد الولادة مباشرة

يشعر الطفل فور ولادته بالحاجة إلَّى الطعام لأنه لا يحتوي على احتياطيات غذائية فِيْ جسمه، كَمْا ينخفض ​​مستوى السكر فِيْ الجسم من أقل وقت لا يحصل فِيْه على الطعام، لذلك يجب على الأم إرضاعه من أول ساعة بعده. الولادة لأنه صعب فِيْ البداية مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن الحلمة غير مناسبة لفم الطفل ولا يمكن أن تلتصق جيداً.

ولكن يجب على الأم أن تحاول الرضاعة بشكل طبيعي، فالرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل ما يمكن للطفل الحصول عليه، لأنها توفر كل ما يحتاجه الجسم. يجب عدم اتباع الأساطير التي تنصح بإعطاء الطفل الماء المحلى بالسكر، لأنه ليس غذاء قيم للطفل مقارنة بحليب الأم، علاوة على ذلك فهُو غني بالسكريات التي يجب على الأم منع الطفل منها إلا بعد اكتمالها. على مدار العام.

2- مراعاة احتياجات الطفل الغذائية

لا يمكن معاملة الطفل مثل باقي أقرانه فِيْ عدد الوجبات، فهناك الكثير من الأطفال الذين يولدون بوزن أقل وبالتالي يحتاجون إلَّى طعام أقل من غيرهم، وهناك نوع من الأطفال ينام لفترة طويلة، وهذا يؤثر على طعام الطفل فور ولادته، لأنه يقضي معظم وقته فِيْ النوم.

إذا كان طفلك بصحة جيدة ولم يصرح الطبيب بأي شيء فِيْ هذا الصدد، فعليك تركه ينام بشكل كامل، أما إذا كان ضعيفًا فعليك إيقاظه لإرضاعه ودفعه قليلاً للرضاعة. لا يريد أن يفعل ذلك، لا تجبره على ذلك وتأكد من أنه يأخذ ما يكفِيْ من الحليب، ويمكنك محاولة إنهاء طعامه بعد فترة.

عليك أن تنظم حمية الطفل بعد الولادة مباشرة أو بعد أيام قليلة لأنك تحدد وقت إطعام كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات، حتى تتمكن فِيْ ذلك الوقت من تحديد الوجبات التي فاتها والوجبات التي حصل عليها ممتلئة، لأن وقت هضم الطعام فِيْ معدة الطفل يصل إلَّى ثلاث ساعات، لذا ينصح بالرضاعة كل ثلاث ساعات.

إذا بكى الطفل بين الوجبات، فليس شرطًا أن يرضع، لأنه قد يرغب فِيْ النوم، أو يشعر بالحرارة، أو يشعر بتقلصات فِيْ الأمعاء، أو يتراكَمْ الغازات فِيْ جهازه الهضمي، أو يحتاج للعب مع محيطه أو تغيير الحفاضات.

3- ضمان التغذية السليمة للطفل

هناك علامات تظهر على الطفل عَنّْدما نتأكد من أن الطفل يتغذى بشكل جيد بعد الولادة مباشرة، وهناك علامات تظهر على الطفل الذي يرضع من الثدي عَنّْدما لا يحصل على ما يكفِيْ من احتياجاته من الرضاعة الطبيعية، لذلك يظهر على الطفل علامات الراحة و السهُولة أو الراحة. الاسترخاء عَنّْدما يكون لديه ما يكفِيْ من الرضاعة الطبيعية.

كَمْا أنه ينام طويلاً، حتى ثلاث ساعات، وتظهر عليه علامات نمو وحالة مزاجية جيدة، بينما الطفل الذي يعاني من قلة الرضاعة الطبيعية يكون فِيْ مزاج سيئ، ويبكي كثيراً ولا ينام. عَنّْدما يستيقظ كل فترة ويريد أن يرضع لأنه لا يشعر بالشبع.

الطريقة المثلى لمراقبة جودة تغذية الطفل هِيْ قياس وزنه، فكل فترة فِيْ حياة الطفل يكون هناك وزن مثالي، وإذا كان طفلك أكثر أو أقل بقليل، فلا يمكن أخذه فِيْ الاعتبار. ولكن إذا كان أقل بكثير من الوزن المناسب لسنه، فهذا يعَنّْي أنه يعاني من سوء التغذية.

كَمْية الطعام لحديثي الولادة

عَنّْدما نريد الاعتناء بتغذية الطفل فور ولادته، فمن الضروري التأكد من أن أفضل غذاء حتى أربعة أشهر يعتمد كليًا على الرضاعة الطبيعية.حليب الثدي يزود الطفل بجميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، ولكن يمكن إدخال الحليب الصناعي فِيْ جدول تغذية الطفل فِيْ حالة حدوث مشكلة.