ما هُو تلوث الهُواء وأسبابه والأضرار المترتبة عليه

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان ما هُو تلوث الهُواء وأسبابه والأضرار الناجمة عَنّْه. التلوث مشكلة كبيرة تواجه العالم. بل هِيْ أكبر وأهم مشكلة تحاول البشرية مواجهتها والحد من آثارها المدمرة للأرض. يعد تلوث الهُواء من أهم أنواع التلوث لما يمثله. الهُواء مهم فِيْ حياة الكائنات الحية وخاصة الإنسان، خاصة وأن الهُواء يتأثر بالعديد من المصادر ويؤثر على جميع جوانب الحياة على الأرض ما هُو تلوث الهُواء وما أسبابه ومصادره وكَيْفَ يمكن أن تكون مشكلة تلوث الهُواء التغلب على.

تلوث الهُواء من المصانع

اقرأ المها العربي معلومات مفِيْدة للغاية

تلوث الهُواء

يعد تلوث الهُواء أحد عَنّْاصر مشكلة التلوث البيئي ويعَنّْي أن الغلاف الجوي يتضرر بسبب التعرض للمواد الكيميائية أو الجزيئات الفِيْزيائية أو المركبات البيولوجية التي تضر بالناس والنباتات وأشكال الحياة المختلفة. الكائنات الحية، أو الإضرار بالبيئة الطبيعية على الأرض.

تفاقمت المشكلات البيئية فِيْ العقود الأخيرة، وعلى رأسها مشكلة تلوث الهُواء، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالتطور الصناعي الكبير الذي مرت به البشرية.

انبعاثات الدخان الملوثة تخرج من مداخن المصانع

اقرأ أجمل شجرة فِيْ العالم وأهمية الأشجار للبيئة

أسباب ومصادر تلوث الهُواء

  • الجسيمات الدقيقة التي تتدلى فِيْ الهُواء عادة ما تنتج هذه الجسيمات نتيجة التفاعلات الكيميائية، سواء تلك التي تحدث فِيْ الغلاف الجوي أو التي تنبعث من الحرائق والمداخن ومواقع البناء، بما فِيْ ذلك الدخان والأبخرة والضباب والغبار.
  • الأوزون الضار
  • قيادة.
  • عوادم السيارات التي تسبب إطلاق غازات ضارة للغاية، بما فِيْ ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت والأوزون الأرضي و PM10.
  • الصناعات التحويلية، بما فِيْ ذلك المسابك ومصانع الصابون ومصانع الصلب ومحطات الطاقة ومصانع الصين والخزف ومصانع الورق ومصانع الغراء وغيرها من الصناعات المماثلة.
  • زيادة كبيرة فِيْ عدد السكان مما يؤدي إلَّى زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون فِيْ الهُواء.
  • تلوث الهُواء بالبكتيريا والجراثيم نتيجة تحلل المخلفات أو الجثث المتراكَمْة.
  • التلوث الإلكتروني الناتج عَنّْ زيادة الموجات الراديوية والكهرومغناطيسية التي زادت بشكل كبير فِيْ السنوات الأخيرة مع قدر التطور الإلكتروني من حولنا.

طفل يعاني من تلوث الهُواء من حوله

اقرأ أجمل شواطئ العالم، أجمل الشواطئ الخلابة

الأضرار الناجمة عَنّْ تلوث الهُواء

ينتج عَنّْ تلوث الهُواء مجموعة من الأضرار، إما على البيئة أو للكائنات الحية المختلفة، بما فِيْ ذلك

  • الاحتباس الحراري الذي يعتبر من اخطر المشاكل التي تواجهها الارض حاليا والتي اثرت على مسارها لتدمير الارض والحياة عليها وهِيْ ظاهرة التغير المناخي والاحترار العالمي هُو زيادة مجموعة الغازات التي تزيد من درجة حرارة الأرض وتحمل جزءًا من الإشعاع الشمسي بالإضافة إلَّى هذه الغازات الضارة، يوجد ثاني أكسيد الكربون الذي ينشأ من عوادم السيارات والنمو السكاني والصناعات المختلفة، وهذه الظاهرة تؤثر على الزراعة وتوفر المناطق المناسبة لكسب الرزق.
  • المطر الحمضي، لأن تراكَمْ الغازات الضارة والسامة فِيْ الغلاف الجوي يزيد من الحموضة، مما يؤدي إلَّى ما يعرف بالمطر الحمضي وهُو ضار للغاية بالتربة.
  • يعد تلوث الهُواء سببًا رئيسيًا لمشاكل الجهاز التنفسي والتنفس مثل سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • الأمراض الجلدية سواء كانت ناتجة عَنّْ غازات ضارة فِيْ الهُواء أو نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تسبب منع الغازات الشمسية الضارة من التأثير على الجلد.

تقليل تلوث الهُواء

لمحاولة مواجهة ظاهرة تلوث الهُواء وتقليل آثاره الضارة، يجب اتخاذ إجراءات على المستوى الفردي والدولي من خلال

  • زيادة المسطحات الخضراء، سواء أقامت الدولة حدائق ومساحات خضراء فِيْ الأماكن العامة، أو يقوم الأفراد بالتشجير أمام المنازل وفقًا لمبادرة زرع شجرة.
  • استبدال وقود السيارات التقليدي بأنواع جديدة من الوقود النظيف أو الصديق للبيئة، مثل استخدام السيارات التي تعمل بالكهرباء أو المياه كبديل للوقود الأحفوري، مما يقلل من انبعاثات السيارات الضارة.
  • محاولات الحد من انبعاثات الغازات المهدرة أو الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرهما من خلال اعتماد طرق جديدة فِيْ العمليات الصناعية أو عَنّْ طريق تصفِيْة غازات العادم من المصانع باستخدام التكنولوجيا الحديثة وإعادة توزيع السكان لتقليل تركيز الكثافة السكانية فِيْ مواقع محدودة.
  • اصدار التشريعات الرادعة لمن يتسبب فِيْ التلوث مهما كان نوعه.

إن عملية مكافحة تلوث الهُواء وآثاره عملية تتطلب قدراً كبيراً من الجهد الفردي والدولي وتتطلب وقتاً والتزاماً. يمكن أن يقضي على أشكال الحياة المعروفة على الأرض. إذا كنا نحاول الحفاظ على وجودنا، فعلينا أن نلزم أنفسنا بإيجاد حل وعلاج لهذه المشكلة دون تأخير.