فوائد بذور دوار الشمس للحامل وقيمته الغذائية

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام بعَنّْوان فوائد بذور عباد الشمس للحوامل والمحتوى الغذائي لهذه البذور. الطعام ولكنه يتجاوز المشروبات وحتى أنواع الترفِيْه التي تحصل عليها ومن أشهر أنواع الترفِيْه التي يتم تناولها بذور عباد الشمس أو لبها وهناك العديد من الشائعات حول فوائدها ومضارها لذلك دعونا نتعرف على فوائدها. بذور عباد الشمس للحوامل.

بذور زهرة عباد الشمس

اقرأ ما هِيْ درجة حرارة الطفل الطبيعية وكَيْفَِيْة قياسها بشكل صحيح

ما هُو عباد الشمس وبذوره

عباد الشمس هُو نوع من الزهُور معروف للإنسان منذ العصور القديمة وقد أطلق عليه أكثر من اسم غير دوار الشمس مثل عباد الشمس، ولكن بشكل عام يرتبط هذا الاسم بحركة الزهرة التي تتجه نحو الشمس. وتتحرك معها كلما تغير مسارها، ولكن هناك بعض العرب أطلقوا عليها اسم دوار القمر.

تنتج الزهرة نوعًا من البذور ذات قيمة غذائية عالية تسمى بذور عباد الشمس، ولكن لها أيضًا أسماء أخرى تختلف من بلد إلَّى آخر. على سبيل المثال فِيْ الموصل يطلق عليه Mafalis pistachio بسبب انخفاض سعره، وفِيْ دول الخليج العربي يطلق عليه اللب السوري، وفِيْ مصر يطلق عليه اللب الرقيق، وكذلك اللب الصيني واللب السوري، وهذه البذور هِيْ تستخدم على نطاق واسع لأنها تؤكل بعد التحميص كنوع من المرح.

بذور زهرة عباد الشمس

اقرأ طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسبابه

المحتوى الغذائي لبذور عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على محتوى غذائي جيد لاحتوائها على أحد أهم الأحماض الدهنية وهُو زيت بذر الكتان، كَمْا أنها تحتوي على البروتين والأحماض الأمينية وحمض الفوليك ومجموعة من المعادن والأملاح من بينها الزنك. والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفوسفور ولا تحتوي على الالياف. غني بالفِيْتامينات، والتي تعتبر البذور أحد مصادرها الجيدة، وخاصة فِيْتامين ب 1 وفِيْتامين ب 5، وبالطبع مضادات الأكسدة.

فوائد بذور عباد الشمس

نظرًا لمحتواها الاستثنائي من العَنّْاصر الغذائية، تقدم بذور عباد الشمس مجموعة متنوعة من الفوائد للجسم بشكل عام، بما فِيْ ذلك

  • تعمل على حماية صحة القلب والشرايين حيث أنها تحتوي على مجموعة من الفِيْتامينات وعلى رأسها فِيْتامين إي وهُو مضاد للأكسدة ويساعد فِيْ عمليات الانتعاش والبناء فِيْ الجسم.
  • تحتوي البذور على إنزيمات من العوامل التي تساعد على تنظيم الهرمونات فِيْ الجسم.
  • نظرًا لأن البذور غنية بمضادات الأكسدة والفِيْتامينات، فهِيْ تساعد فِيْ الوقاية من السرطان وتطهِيْر الجسم من السموم.
  • تحتاج عملية تنظيم السكر فِيْ الدم إلَّى الألياف وبذور عباد الشمس غنية بها مما يساعد على تنظيم نسبة السكر فِيْ الدم.
  • البذور مفِيْدة جدًا لصحة الغدة الدرقية وتنظيمها لأنها تحتوي على عَنّْصر السيلينيوم.
  • مهدئ جيد وطبيعي للأعصاب لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد فِيْ عملية تهدئة الأعصاب وتخفِيْف التوتر والصداع النصفِيْ كَمْا يساعد فِيْ تقوية العظام وصحتها.

اقرأ كَيْفَِيْة علاج القولون العصبي وأسبابه

بذور زهرة عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس للحامل

مع كل ما تقدمه بذور عباد الشمس للجسم بشكل عام، فإنها توفر عددًا من الفوائد الخاصة للحوامل نظرًا لجودة محتواها الغذائي ومن هذه الفوائد

  • حمض الفوليك الموجود فِيْ البذور، وهُو عَنّْصر مهم لتحسين صحة الجنين من حيث النمو الجيد.
  • يساعد تناول بذور عباد الشمس فِيْ تخفِيْف الآلام المصاحبة للحمل.
  • تعمل بذور عباد الشمس على تحسين مستويات الطاقة فِيْ الجسم.
  • وهُو مصدر جيد للحامل وترغب فِيْ الحصول على الفِيْتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للجسم وتكوين الجنين، لذلك فهُو يعتبر من المصادر الآمنة التي يمكن أن تعوض المرأة أثناء الحمل عَنّْ فقدانها لمغذيات مهمة. .
  • يساعد محتوى الفوسفور المعدني فِيْ البذور على تحسين عملية تكوين عظام الجنين.
  • يساعد محتوى البوتاسيوم فِيْ البذور على تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

هذا بالإضافة إلَّى الفوائد الأخرى للجسم التي توفرها بذور عباد الشمس.

إن تناول بذور عباد الشمس ليس آمنًا فِيْ جميع الحالات، لأنه يجب أخذ احتياطات معينة بعين الاعتبار، مثل الحساسية وإصابات الجلد، أو قد يعاني البعض من الإمساك أو الإسهال بسبب تناول البذور، وقد يؤدي ذلك إلَّى تفاقم الحالة لدى شخص مصاب بحب الشباب. وعَنّْد اخذ عملية التحميص الخاطئة تزيد نسبة الصوديوم فِيْها وتزيد من سعراتها الحرارية مما يؤثر على الوزن بالزيادة، لذلك عليك مراعاة حالتك وعدم الافراط فِيْ تناول بذور عباد الشمس اذا كان هذا يمكن ان يسبب التسمم بالفوسفور أو السيلينيوم ؛ لأنه يؤثر على الشعر والأظافر.