طريقة فطام الطفل بالملح

كَيْفَِيْة فطام الطفل عَنّْ الملح

بعد أن يبلغ الطفل سن معينة، تبدأ الأم بمحاولة فطام الطفل والتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، سواء بحليب الأم أو اللبن الصناعي، واستبداله بالطعام الصلب.

تستخدم بعض الأمهات بعض المواد ذات الطعم المر لفطم الطفل عَنّْ طريق وضع الملح على حلمة الثدي عَنّْدما يطلب الطفل الرضاعة، مما يجعل الطفل يتردد فِيْ الرضاعة حتى لا يتحمل طعم الملح. ، وهِيْ من الطرق غير المواتية التي ينصح الأطباء بتجنبها عَنّْد الفطام، فهِيْ تنفر الطفل من اللبن بشكل عام.

طرق أخرى لفطام الطفل

هناك العديد من الطرق التي تلجأ إليها الأمهات فِيْ عملية الفطام لوقف الرضاعة الطبيعية للطفل منها

1- طريقة الفطام بالصبار

من الطرق القاسية التي تلجأ إليها الأم هُو الفطام الذي يمكن أن يضر بصحة ونفسية الطفل، ويمكن القيام به عَنّْ طريق إزالة الجلد الخارجي للصبار واستخدام السائل داخل نبات الصبار وتطبيقه على الأم. صدر. ثم يعرض على الطفل الرضاعة ويرفض الطفل ثدي الأم ويبتعد عَنّْه لأن طعم الصبار مر، وإذا كان طعم الصبار قد يؤذي المعدة.

2- طريقة فطام الرضيع بالقهُوة

القهُوة من الطرق الشائعة بين الأمهات لفطام الطفل، وهِيْ من طرق الفطام الأخرى، مثل طريقة الفطام بالملح، ولا يوجد دليل على استخدامها فِيْ الفطام، ولا ينصح بذلك حتى لا. يضر بصحة الطفل، فلا يستطيع الطفل تناول الكافِيْين، حتى لو كان بنسبة قليلة قبل 5 سنوات، تحتوي القهُوة على العديد من الأضرار على صحة الطفل، لأنها تؤثر على الجهاز العصبي وتزيد من انزعاج الطفل وتسبب له الأرق. .

الوقت المناسب لفطام طفلك

تعتمد عملية الفطام بالدرجة الأولى على عمر الطفل، لذلك يجب على الأم تحديد الوقت المناسب لها وللطفل بعد الاستعداد لهذه العملية، وهذا هُو الوقت المناسب للتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية وفطم الطفل.

يعتبر الشتاء والربيع أشهر مناسبة للفطام حفاظا على صحة الطفل وعدم معاناته من البرد أو الحمى، ولا ينصح بالفطام المبكر إلا عَنّْد الضرورة بسبب بعض المشاكل التي تؤثر على إنتاج الحليب أو المشاكل المتعلقة بصحة الأم. والطفل ومن الأنسب الاستمرار فِيْ الرضاعة حتى يبلغ الطفل سنة ونصف أو سنتين.

طرق فطام الطفل

هناك عدة طرق تستخدم لفطم الطفل، منها

1- الفطام الحاد

الفطام الحاد هُو الذي يحدث مباشرة دون تحضير وتجهِيْز الطفل لذلك فهُو مفاجئ للطفل ولا يسبقه أي تعريف وهُو من الطرق الصعبة على الأم والرضيع إلا أن تلجأ إليها الأم لعدة أسباب، قد يكون ذلك بسبب مشاكل صحية تمنع الأم من إنتاج الحليب، أو بسبب آلام فِيْ الثدي أو وجود مشاكل أخرى لا تسمح لها بالإرضاع. طفل.

2- الفطام التدريجي

من الطرق الشائعة التي تستخدمها الكثير من الأمهات فِيْ عملية الفطام وتبدأ بعد بلوغ الطفل 6 أشهر من العمر، فِيْ هذا العمر يمكن للطفل أن يبدأ بتناول الأطعمة اللينة والصلبة، ويمكن استخدام هذه الطريقة عَنّْ طريق تناول الطعام الصلب مرة واحدة. وصنع الغذاء الأساسي منه مع الاستمرار فِيْ الرضاعة مع مراعاة تقليل وقت الرضاعة.

الفطام التدريجي من الطرق التي يوصي بها الأطباء، وتساعد هذه الطريقة فِيْ الحفاظ على نفسية الطفل ونفسية الأم، حيث تقلل تدريجياً من إفراز حليب الثدي، فتقل آلام الثدي بعد الفطام، ويفعل الأطباء ذلك. لا ينصح بالفطام باستخدام أي مواد مثل طريقة فطام الطفل بالملح.

3- الفطام الجزئي

الفطام الجزئي يشبه إلَّى حد بعيد الفطام التدريجي، إلا أنه يعتمد أكثر على توفِيْر الطعام الصلب للرضيع، لذلك تزيد الأم من الإمدادات الغذائية أثناء النهار وتقلل من عدد الرضاعة الطبيعية.

4- الفطام الطبيعي

يُطلق عليه أيضًا اسم الفطام المتأخر، وهُو ترك الطفل يقرر متى يتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن أن يقرر التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ غضون بضعة أشهر، وقد يستغرق الأمر سنوات عديدة، وعَنّْد فطام الطفل، تسبب هذه العملية الكثير من الألم. . فِيْ ثدي الأم بسبب وجود الحليب فِيْهما، لذلك من الضروري استخدام طريقة لتفريغها، وذلك بمساعدة الشفط المخصص لهذا الغرض أو بمساعدة بعض الأعشاب التي تقلل الحليب وتجففه، مثل النعَنّْاع واليانسون والمريمية.

غذاء مناسب للطفل فِيْ مرحلة الفطام

يمكن تقديم بعض الأطعمة للرضع دون القلق بشأن مشاكل المعدة أو أن الطفل سيكون مصابًا بالحساسية منها ومن الأطعمة المناسبة للطفل أثناء فترة الفطام

1- صفار البيض

يعد صفار البيض من الأطعمة المفضلة التي يقدمها الطفل فِيْ ذلك الوقت لاحتوائه على العديد من العَنّْاصر المفِيْدة والمهمة لنمو الطفل بشكل صحي، حيث يحتوي على الحديد من مصدر حيواني ويسهل امتصاصه من قبل جسم الطفل.

2- القرع

يحتوي على العديد من العَنّْاصر الضرورية لبناء جسم الطفل أثناء مرحلة الفطام، حيث يحتوي على الحديد والكالسيوم وفِيْتامين أ، وهُو من أسهل الأطعمة التي يعطى للطفل بسبب قوامه الناعم.

3 – البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف والكالسيوم، والتي يمكن إعطاؤها للطفل على شكل حساء ليأكلها، كَمْا تساعد الألياف والكالسيوم الطفل على النمو والبناء خلال فترة الفطام.

4- الخضار الورقية

يمكن تقديم الخضراوات الورقية للطفل فِيْ مرحلة الفطام لسهُولة البلع، مثل الملوخية وهذه الخضر تحتوي أيضًا على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة مثل العديد من الفِيْتامينات والأملاح والمعادن ويتم تقديمها للطفل بناءً على تناوله.

5- أفوكادو

هُو غذاء متكامل يمد الطفل بجميع العَنّْاصر التي يحتاجها، حيث يحتوي على فِيْتامين أ والبوتاسيوم، ويمكن تحضيره