نص خطبة حجة الوداع أخر خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم

حجة الوداع هِيْ الحج الأول والأخير بعد فتح مكة فِيْ السنة العاشرة للهجرة، حيث ذهب معه حوالي مائة ألف مسلم ومسلمة. هِيْ الحجة التي وصل فِيْها الوحي إلَّى الرسول الكريم الذي قال “اليوم أكَمْلت دينك لك، أكَمْلت بركتي ​​عليك، واخترت لك الإسلام دينك”. وهنا سيدنا أبو بكر الصديق بكى لما سمع الآية التي نزل فِيْها الوحي، وسأله الرسول لماذا يبكي فأجاب أبو بكر هذه نعي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد اشتملت الخطبة على القيم الدينية والأخلاقية وتعاليم الدين الإسلامي، حيث اشتملت على عدة وصايا يجب القيام بها على الشريعة. ولمعرفة نص الخطبة نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام موضوع “نص خطبة حجة الوداع” فلنلقي نظرة على الخطبة.

نص خطبة الوداع

نحمد الله ونحمده ونستعين به ونستغفر له ونتوب إليه ونعوذ بالله من شر أنفسنا ومن شر أعمالنا. أنصحكَمْ يا عباد الله بتقوى الله، وأحثكَمْ على طاعته، وأعوذ بما هُو أفضل. أما بعد أيها الناس، فاستمعوا إلي، سأشرح لكَمْ، فأنا لا أعلم أنني لن ألتقي بكَمْ فِيْ منصبي هذا بعد هذا العام. أيها الناس، إن دمك وشرفك مقدس عَنّْدك حتى تقابل ربك مقدسًا مثل يومك هذا، فِيْ شهرك هذا، فِيْ أرضك هذه، إن لم تشهد، يا الله، فمن عَنّْده أمانة فليعيدها لمن ائتمنه عليه. وزوال ربا الجهل، ولكن لك رأس مالك، فلا تخلط وتخطئ، وقد أمر الله بعدم الربا. وأول ربا أبدأ به هُو عمي العباس بن عبد المطلب. ودم الجهل منسوخ، وأول دم نبدأ به هُو دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وأفعال الجهل منسوخة إلا من غذاء وسقي وقيادة عمد وشبه. – عمد ما قتل بعصا وحجر، وكان فِيْه مائة من الإبل، فمن كثر فهُو من أهل الجهل – إلا أن شهادتي أنا اللهم. ثم أيها الناس يئس إبليس من عبادته فِيْ أرضكَمْ هذه، لكنه قبل أن يطيع إلا بما تحرقه من أعمالكَمْ، فاحذروا منه لدينك أيها الناس النساء ما هم إلا زيادة. من الكفر الذي يضلل الذين لا يؤمنون، ويجيزون ما حرم الله، وينهُون ما أباح الله. وعاد ذلك الوقت إلَّى الوراء كَمْا كان فِيْ يوم خلق الله السماوات والأرض، وأن عدد الأشهر عَنّْد الله اثنا عشر شهرًا فِيْ كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، أربعة منها مقدسة. ثلاث متتالية وواحد فقط ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورب المضر الذي بين جمادى وشعبان – إلا أنتم، إني قد بلغت الله فاشهد. الآن، يا قوم، نسائكَمْ لكَمْ حق ولكَمْ حق عليهم. يجب ألا تشارك فراشهم مع أحد غيرك، ولا تسمح لأي شخص تكرهه بالدخول إلَّى منزلك إلا بإذن منك، ولا تنخرط فِيْ فاحشة. ليس لديهم شيء لأنفسهم وأنت لم تأخذهم إلا بثقة الله وسمحت لهم بزواجهم الخاص بكلمة الله، فاتقوا الله فِيْ المرأة ونصحهم – إلا أنك قلت … يا الله، فاشهد . أيها الناس المؤمنون إخوة، ولا يجوز للإنسان أن يكون لأخيه مالاً إلا بإرادته، إلا إذا عرفته يا الله فشهد. فلا ترجعوا إليّ كافرًا يضربون أعَنّْاق بعضكَمْ البعض، فقد تركت بينكَمْ شيئًا إذا تمسكت به فلن تضل عَنّْه كتاب الله وسنة نبيه. . أيها الناس ربكَمْ واحد ووالدكَمْ واحد، أنتم جميعًا لآدم، وآدم التراب هُو أشرفكَمْ عَنّْد الله، أتقّكَمْ، ولا عربيّ له غلبة. غير العرب عدا التقوى – عدا التقوى. أيها الناس، لقد كلف الله لكل وارث نصيبه من الميراث، ولا يجوز للوارث أن يأمر، ولا يجوز أن تزيد الوصية على الثلث، والصبي على فراش. واما الزاني فهُو حجر. على من غير أبيه، أو عين غير عبيده المولى، عليه لعَنّْة الله والملائكة وجميع الناس. لن يقبل منه أي تبادل أو عدالة. سلام معاك.

الكعبة وداع الحج خطبة الوداع

أنت تعرف معلومات قيمة جدًا عَنّْ النبي.

كَمْ عدد الحج التي أداها الرسول وكَمْ عمرة أداها وصور مناسك الحج.

قصص الانبياء للاطفال مكتوبة بالصور، قِصَّة حج الوداع.

إلَّى هنا نصل إلَّى ختام “نص خطبة الوداع الأخيرة التي ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم” التي قدمها لكَمْ موقع دريم والتي تحدثت عَنّْ الخطبة الأخيرة التي ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم. الرسول على جبل الرحمة الذي اشتمل على عدة وصايا وهِيْ حرمة دماء المسلمين وأموالهم، بمعزل عَنّْ الشريعة. القضاء على عادات الجهل القديمة كالانتقام وتحريم الربا وقلة الغطرسة والغطرسة والتعصب العَنّْصري بين الرجال، لأن قيمة الإنسان تحددها تقواه لربه. وأوصت الخطبة باحترام المرأة وإعطائها حقوقها وأداء المرأة لواجباتها. ان اعجبتك الخطبة ………. نتركك فِيْ رعاية الله وسلامة ……………… ..