وصف مدينة فاس المغربية ونبذة عَنّْ اهم معالمها

سنعرض لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام مجموعة من أهم المعلومات عَنّْ واحدة من أجمل المدن فِيْ الوطن العربي وهِيْ مدينة فاس المغربية، لأن مدينة فاس تعتبر العاصمة العلمية للمدينة. مملكة. كَمْا تعتبر المغرب أكبر مدينة فِيْ العالم من حيث عدم وجود السيارات والمركبات وتقع مدينة فاس فِيْ الجزء الشمالي الشرقي من البلاد وتحيط بها الغابات والأراضي الزراعية بالإضافة إلَّى مصادر المياه ومناطقها. قدر عدد سكانها فِيْ عام 2022 م بحوالي (964891) نسمة، ولكن من الناحية الاقتصادية تعتمد مدينة فاس على الصناعات الحديثة بالإضافة إلَّى الصناعات التقليدية، بالإضافة إلَّى الزراعة والسياحة، وكذلك قطاع الخدمات والعديد من المجالات الأخرى، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أبرز المعلومات عَنّْ مدينة فاس المغربية، لذلك نتمنى أن تستمتعوا بهذه المعلومات.

تاريخ مدينة فاس

مؤسس مدينة فاس هُو إدريس الأول (إدريس بن عبد الله) عام 789 م واختار الموقع الحالي للمدينة لقربها من نهر فاس وبالتحديد على الضفة اليمنى للنهر، وبسرعة انتهت المدرسة من إنشاء المدينة، وبدأ الناس يتدفقون إليها من القرى التي أقام فِيْها أهل القرية حي حضري أطلق عليه (مديرية عدوى القرويين).

كَمْا جاء الأندلسيون إلَّى المدينة، حيث أسسوا ربعًا يسمى (عدو الأندلسيين) وآخرون من بلاد أخرى، وبعد وفاة إدريس الأول أسس إدريس الثاني (ابن إدريس الأول) مدينة أخرى، ولكن كانت هذه المدينة الجديدة على الضفة الغربية لنهر الفأس.

ما هِيْ عاصمة روسيا معلومات رائعة عَنّْ مدينة ساحرة

بماذا تشتهر مدينة فاس

تمتاز مدينة فاس بالعديد من المميزات منها أبوابها وجدرانها، وتعد من أهم وأبرز أبواب المدينة (باب الدكاكين – باب المحروق – باب الخوخة – باب الشمس – باب الخوخة). برجا) وغيرها وداخل المدينة القديمة، بالإضافة إلَّى المدينة القديمة، هناك ما يقرب من عشرة آلاف مبنى أصيل. تحتوي مدينة فاس على حوالي 70 كيلومترًا من القنوات المائية، ويبلغ عدد النوافِيْر فِيْ المدينة حوالي أربعة آلاف، بالإضافة إلَّى المساجد الأثرية المنتشرة فِيْ جميع أنحاء المدينة.

يمكنك ايضا قراءة اين تقع برشلونة واهم الاماكن السياحية فِيْها

معالم مدينة فاس

  • جامع القرويين، الذي يعتبر من أهم وأهم معالم المدينة التاريخية، حيث يعتبر قلبها النابض.
  • مسجد أندلسي شُيِّد بعد عام واحد فقط من إنشاء مسجد القرويين وتحديداً عام (860 م)، ويتميز بزخارفه وشكله المميز.
  • مدرسة العطارين، وتعتبر هذه المدرسة من التحف الفنية فِيْ مدينة فاس، وقد تأسست عام 1325 م.
  • النوافِيْر العامة حيث تضم مدينة فاس العديد من النوافِيْر فِيْ الشوارع العامة، وتتميز هذه النوافِيْر بطابعها الفني المميز وديكورها الجميل.
  • سوق السراجين وهذا السوق يضم العديد من المحلات التي تتخصص فِيْ بيع التطريز الفاسي المحلي بالإضافة إلَّى الأقمشة الحريرية والديباج وغيرها.
  • يعتبر القصر الملكي وهذا القصر من أهم القصور التاريخية فِيْ مدينة فاس ويعود تاريخ بنائه إلَّى القرن الثامن عشر الميلادي ويتميز هذا القصر بأبوابه الكبيرة المزخرفة والمحفورة عليها.

ويمكنك قراءة المزيد المدينة المنورة ومزاياها وسبب تسميتها بهذا الاسم.

مدينة فاس التاريخية

مدينة فاس

معالم مدينة فاس

قدمنا ​​لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام مجموعة من أهم المعلومات عَنّْ مدينة فاس، ومن خلال هذا الموضوع تعرفنا على تاريخ المدينة التاريخية القديمة، بالإضافة إلَّى الأشياء التي كانت مدينة فاس. هُو. مشهُورة، وتعرفنا أيضًا على أبرز معالم المدينة المغربية القديمة، ومن المهم جدًا قراءة معلومات عَنّْ مدن مختلفة فِيْ العالم، وخاصة المدن فِيْ عالمنا العربي، فهناك مدن تاريخية قد لا يعرفها الكثير من الناس حول، وهذا يعتبر خطأ. القراءة عَنّْ هذه المدن مهمة جدًا للتعرف على التاريخ العربي. نأمل أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة ورضاك. ترقبوا المزيد. موضوعات متعلقة بمعلومات عَنّْ مدن مختلفة فِيْ العالم من خلال موقع الأحلام.