علاج الوسواس القهري نهائياً لتنعم براحة البال

اضطراب الوسواس القهري مشكلة نفسية مزمنة وشائعة حيث يشعر المصاب بالحاجة الماسة إلَّى القيام بشكل متكرر وقهري بسلوكيات معينة خارجة عَنّْ إرادته وإرادته، ويكون لدى المريض هُواجس وأفكار متكررة تسبب له القلق، ويمكننا المقارنة القلق من نظام التنبيه والإنذار الذي يحمي الجسم من الخطر إذا كان الوسواس القهري يعمل على التغلب على نظام الإنذار هذا وكأنه يعمل على تنشيط جهاز الإنذار من أي سبب مهما كان حجمه وكأنه خطر مطلق أو كبير و التهديد الكارثي، بينما يجب التحريض عليه فقط عَنّْدما تكون هناك مشاكل ومخاطر حقيقية تتطلب هذا الأمر. يمكن أن تتسبب المشكلة فِيْ أن يؤثر الشخص المصاب على جميع جوانب حياته، مثل العمل والعلاقات الاجتماعية والدراسات وما إلَّى ذلك. إلقاء المزيد من الضوء على علاج اضطراب الوسواس القهري وأسبابه فتابعونا.

تعريف اضطراب الوسواس القهري

يمكننا شرح أهمية اضطراب الوسواس القهري بتعريفات مختلفة، لأن اضطراب الوسواس القهري من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا، حيث أظهرت العديد من الدراسات أنه يصيب شخصًا واحدًا من بين 40 بالغًا ويتم تعريفه فِيْ علم النفس. مثل الأفكار السلبية والدخول إلَّى الدائرة. غالبًا ما تسيطر الهُواجس والمخاوف اللاعقلانية على تفكيره، وتغزو عالمه الداخلي، وتتحكَمْ فِيْ كل تصرفاته وتقف فِيْ طريق مسار حياته الطبيعي والمستقر بسبب السلوكيات وردود الفعل القهرية.

يمكن أن تظهر هذه الأفعال وردود الأفعال القهرية النمطية على الجانب العقلي أو الجسدي، وهُو ما يفعله الشخص لتخفِيْف حالات القلق الناتجة عَنّْ الهُوس، وتنعكس آثاره السلبية على حياة الشخص الاجتماعية وعلاقاته مع الآخرين، ومن يعاني منه. غالبًا ما يعرف هذا الاضطراب أنه يعاني من اضطراب الوسواس القهري والسلوك القهري المتكرر الذي لا يستطيع التخلص منه. بالإضافة إلَّى ما ذكرناه، هناك العديد من التعريفات لاضطراب الوسواس القهري من قبل العديد من الجمعيات والعلماء، وأكثرها من أهمها

  • تعريف الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع عرفتها هذه الجمعية بأنها نوع من اضطرابات القلق والعصاب النفسي حيث يطور الشخص العديد من الأفكار والمخاوف اللاعقلانية التي تدفعه إلَّى تكرار السلوكيات والأفعال النمطية.
  • موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للمحتويات الصحية عرفتها هذه الموسوعة بأنها اضطراب يعاني فِيْه الشخص من سلسلة من الأفكار الوسواسية يتبعها نشاط سلوكي قهري غير مرغوب فِيْه.
  • تعريف حامد زهران عرّفها على أنها عدد من الأفكار المهِيْمنة على الإنسان، وعرّف القهر بأنه سلوك قهري ناتج عَنّْ هذه الأفكار، عَنّْدما يظهر السلوك القهري بشكل متكرر وبقوة لدى المريض.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري

    علاج اضطراب الوسواس القهري

    • عادة ما يتم علاج اضطراب الوسواس القهري إما بالأدوية أو العلاج النفسي، أو مزيج من الاثنين معًا، وعلى الرغم من استجابة جميع المرضى للعلاج، فقد تستمر بعض الحالات فِيْ إظهار الأعراض وظهُورها. من المهم جدًا مراعاة عَنّْد اختيار العلاج وجود اضطرابات نفسية أخرى مصاحبة لاضطراب الوسواس القهري لدى المريض.

    العلاج النفسي

  • يعد العلاج السلوكي المعرفِيْ أحد العلاجات المستخدمة فِيْ علاج المشكلات النفسية، ومن أكثر أنواع العلاج فعالية لاضطراب الوسواس القهري التعرض ومنع الاستجابة. عدم التصرف بشكل قهري على الإطلاق عَنّْد إثارة القلق أو الهُوس بشيء ما، ويتم ذلك فِيْ البداية تحت إشراف معالج حتى يتمكن الشخص المصاب من ممارسة هذا العلاج بمفرده للسيطرة على الأعراض.
  • يعتبر هذا العلاج نوعًا من تحدي القلق للمريض لمواكبة ما يحدث له بالفعل، ومن المهم جدًا أن يلتزم المريض ويلتزم بعدم الاستسلام والعودة إلَّى السلوك القهري، لأنه لا يقوم بالأداء. هذا السلوك القهري سيقلل من مستوى قلق المريض بمرور الوقت وهذا الانخفاض الطبيعي فِيْ مستويات القلق بعد الاستمرار فِيْ هذا العلاج يسمى التعود.
  • يمكنك قراءة المزيد تخلص من الخجل بست طرق مذهلة

    العلاج الدوائي

  • هناك أنواع عديدة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية التي تستخدم لعلاج اضطراب الوسواس القهري، وتصنف هذه الأدوية على أنها مضادات للاكتئاب، ولكن ليست كل مضادات الاكتئاب فعالة فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري. حول وجود السيروتونين فِيْ الدماغ البشري، لأن عملية الاتصال بين الأعصاب فِيْ الدماغ تتعطل فِيْ الحالات التي لا يكون فِيْها السيروتونين موجودًا بشكل كافٍ.
  • يمكن أن يحدث الاكتئاب فِيْ بعض الحالات نتيجة اضطراب الوسواس القهري وفِيْ هذه الحالات يتم علاج كلتا الحالتين مع نفس الدواء ومن المهم جدًا أن يعرف الشخص المصاب أن هذه الأدوية لا يتم تناولها فقط عَنّْد الشعور بالتوتر بل يجب يتم تناوله يوميًا وبانتظام وفقًا لتوجيهات وتوجيهات الطبيب للحفاظ على استقرار مستويات السيروتونين.
  • ومع ذلك، فإن 50٪ من المصابين يتوقفون عَنّْ تناول الدواء إما بسبب الآثار الجانبية أو لأسباب أخرى. صحيح أنه فِيْ حالة تعرض المريض لأعراض جانبية من الأدوية، فعليه مناقشة الأمر مع طبيبه لإيجاد حل، مثل تغيير الجرعة أو تغيير نوع الدواء، ومن الجدير بالذكر 7 من كل 10 أشخاص يعانون من الوسواس القهري يستجيب إما للعلاج الدوائي أو للعلاج الوقائي من التعرض والاستجابة.
  • علامات وأعراض اضطراب الوسواس القهري

  • يمكن أن تظهر الأعراض المرتبطة باضطراب الوسواس القهري وتذهب ويمكن أن تزداد سوءًا بمرور الوقت. ومن بين الهُواجس والأفكار المتكررة والملحة التي يمكن أن تحدث فِيْ الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى القلق الشديد، الخوف من الجراثيم أو التلوث أو الأفكار المتعلقة بأشياء ممنوعة أو ممنوعة كالأفكار. تتعلق بالجنس، والأفكار الضارة، والمعتقدات الدينية، والأفكار العدائية أو العدائية تجاه الذات أو الآخرين، والرغبة فِيْ جعل الأشياء مثالية أو متناظرة، وأكثر من ذلك.
  • من حيث السلوكيات والدوافع، تشمل هذه الهُوس بالغسيل المفرط لليدين أو ترتيب الأشياء أو تنظيفها بطريقة دقيقة ومحددة، أو بفحص الأشياء وفحصها بشكل متكرر، مثل عد الأشياء وإحصائها فِيْ الفحص القهري وغير القهري. أو التأكد من إغلاق الأبواب بشكل متكرر، بالإضافة إلَّى السلوكيات المفاجئة والمختصرة والمتكررة مثل العبوس أو وميض العين المتكرر أو اهتزاز الرأس أو الكتفِيْن.
  • تختلف العادات عَنّْ اضطراب الوسواس القهري فِيْ أن الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري لا يستطيع التحكَمْ فِيْ هذه السلوكيات والأفكار، حتى لو كان يدرك أنها أشياء مفرطة، ولا يشعر المصاب بالراحة أو السعادة عَنّْد أدائها. . ولكن بطريقة بسيطة يخفف القلق الذي تسببه الأفكار، ويقضي الشخص المصاب بالوسواس القهري ما لا يقل عَنّْ ساعة يوميًا منشغلاً بهذه السلوكيات أو الأفكار.
  • اضطراب الوسواس القهري ومضاعفاته

  • من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة باضطراب الوسواس القهري أو تحفِيْز حدوثه هُو وجود هذا الاضطراب فِيْ سوابق أحد أفراد الأسرة، مثل الوالدين، بالإضافة إلَّى التعرض للأحداث اليومية التي تسبب الإجهاد والتوتر العصبي . مثل التعرض للصدمة التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوثها لأنها يمكن أن تسبب رد فعل وهذا هُو تحفِيْز الأفكار والسلوك والاضطرابات العاطفِيْة المتعلقة باضطراب الوسواس القهري ومن بين الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى حدوثه وتكون السبب هُو وجود اضطرابات نفسية أخرى، مثل تعاطي المخدرات والاكتئاب وغير ذلك.
  • يمكن أن تؤدي مشكلة اضطراب الوسواس القهري إلَّى مشاكل صحية أخرى مثل التهاب الجلد التماسي بسبب كثرة غسل اليدين ويمكن أن تؤدي إلَّى أفكار وأفعال إجرامية مثل الانتحار والعديد من الأشياء الأخرى، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى تدهُور نوعية حياة الشخص المعاق.
  • يمكنك قراءة المزيد الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية

    اضطراب الوسواس القهري تعريف اضطراب الوسواس القهري الفرق بين الشخص العادي والشخص المصاب شخص مصاب باضطراب الوسواس القهري أسباب اضطراب الوسواس القهري

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تتخلص من الأفكار السلبية