تمارين الطفل فِيْ الشهر الرابع

تمارين الطفل فِيْ الشهر الرابع

من أهم المهام التي يجب أن تعتني بها الأم فِيْ الأشهر الأولى من عمر طفلها هِيْ ممارسة تمارين مختلفة ومن أجلك، لأنها تساعد على تنمية حركة الطفل، بالإضافة إلَّى تقوية عضلات الجسم وبالتالي تحسين الصحة بشكل عام وتحفِيْز النمو بشكل أسرع، لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سنتعرف بالتفصيل على أهم التمارين للطفل فِيْ الشهر الرابع على النحو التالي

1- تمارين البطن

يقوم الطفل عادة بالعديد من الحركات المستمرة على البطن والظهر، وتتناوب هذه الحركات بين التأرجح والذراع والساق وحركات أخرى. يمكن استخدام هذه الحركات عَنّْ قصد يوميًا لمدة تصل إلَّى 5 دقائق على الأقل وتزداد تدريجيًا مع مرور الأيام حتى تصل إلَّى 20 دقيقة من تمرين البطن يوميًا.

لكن احرصي على وضع بطانية تحت الطفل ثم استمر فِيْ التحديث واللعب والابتسام له لمساعدته على الاستمرار فِيْ ممارسة الرياضة بشكل أفضل، لأنه من الجدير بالذكر أن الطفل يشعر بسرعة باضطرابات مختلفة فِيْ المنطقة. القلب، ولكن إذا استمر فِيْ اللعب، فسيبدأ فِيْ الاستمتاع بالحركات والقوة والقدرة على التحمل.

2- تمرين الجلوس

بعد الانتهاء من تمارين البطن، يتم سحب الطفل ببطء إلَّى أعلى حتى يكون فِيْ وضعية الجلوس، وهذه الوضعية هِيْ وسيلة قوية لتقوية عضلات الكتفِيْن والذراعين والظهر، على الرغم من سحب ظهر الطفل فِيْ هذا الوضع، فإنه يساعد الطفل على شد عضلات البطن بشكل أكثر طبيعية، إلا أنه يحافظ على انسجام الرأس مع الجسم، مما يساعد على تقوية عضلات الجسم واكتساب قدر كاف من التوازن.

من الأفضل البدء بهذه التمارين عَنّْدما يكون الطفل مستلقيًا على ظهره، ثم تساعده بدفع لطيف للأمام من الساعدين.

3- تمارين رفع الأثقال

من أفضل التمارين التي يجب أن يمارسها الطفل فِيْ الأشهر الأولى هُو استيعاب بعض الأشياء والعمل على الإمساك بها بشكل صحيح وتحسين تنسيقها، بالإضافة إلَّى خلق نوع من التوازن بين اليد والعين على سبيل المثال، فهذا يساعد على ينمو بشكل جيد ويحفز نمو عضلات الكتف والذراعين واليدين.

لذلك، فِيْ هذه الحالة، تحتاج إلَّى وضع عدة ألعاب صغيرة أمام الطفل لتشجيعه على التقاطها والتقاطها مرة واحدة، وعلى الأم أن تشرح للطفل لأول مرة وتريه أكثر من مرة. . كَيْفَِيْة جمع الألعاب والأشياء أمامه.

4- تمرين الساق

أظهرت العديد من التجارب المختلفة أن دوران الساق من التمارين التي ستساعد فِيْ تقليل تراكَمْ الغازات فِيْ معدة الطفل، بالإضافة إلَّى أنها من أهم الطرق التي تساهم فِيْ نمو عضلات الساقين والوركين والركبتين، ناهِيْك عَنّْ منطقة بطن الطفل.

يتم هذا التمرين عَنّْ طريق وضع الطفل على المنطقة الخلفِيْة ثم البدء فِيْ تحريك الساقين بشكل جيد ورفق مثل ركوب الدراجة، ويجب على الأم تكرار هذا التمرين للطفل بمعدل 3 إلَّى 5 مرات خلال اليوم، شريطة أن تستريح بين حين وآخر

5- تمرين التجديف

من أهم التمارين التي ستساهم فِيْ تنمية المهارات الحركية لدى الطفل فِيْ شهُوره الأولى وضع الطفل فِيْ وضع مريح على السرير مع وضع وسادة خلف ظهره ثم حمل الطفل من المرفقين. لينحني إلَّى الأمام برفق وببطء، ثم يتم دفعه للخلف والتجديف ببطء.

6- تمارين الرقبة

تتم هذه التمارين عَنّْ طريق وضع الطفل على منطقة المعدة ثم جعله ينظر لأعلى عَنّْ طريق رفع رأسه لأعلى. يساهم هذا التمرين بشكل كبير فِيْ تقوية عضلات الرقبة. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا التمرين من شأنه أن يطمئن الأم بأن الطفل ينمو. بالطريقة الصحيحة والسليمة، برأس مريح.

إذا كان الطفل يعاني من نقص الأكسجين أثناء الولادة، فسوف تتعرف بسهُولة على هذا التمرين.

7- تمرين الدرفلة

ما زلنا نتعرف على تمارين الطفل فِيْ الشهر الرابع بالتفصيل، وهذا التمرين من التمارين المهمة التي يجب على الطفل القيام بها فِيْ الشهر الرابع، وذلك بوضع الطفل على بطنه، ووضع اللعبة فِيْ المقدمة. منه والسماح للطفل بمحاولة الوصول إلَّى اللعبة للإمساك بها، مع القدرة على تغيير وضع جسم الطفل، ومن ثم عليك إعادة الطفل إلَّى الوضع الأصلي وتكرار وضع اللعبة مرة أخرى.

يساعد هذا التمرين الطفل على التدحرج والزحف، مما يساهم فِيْ تقوية عضلات البطن والقدرة على الحركة بشكل أسرع وأفضل.

8- تمرين الفراشة

فِيْ سياق الحديث المستمر عَنّْ تمرين الرضيع فِيْ الشهر الرابع، فهذه من أفضل التمارين التي يمكن أن يقوم بها الطفل فِيْ شهُوره الأولى ويمكنك القيام بذلك وفق ما يلي

  • اجعل الطفل يستلقي على ظهره، وامسك ساقيه وحاول رفعهما فِيْ الهُواء بحيث يتلامسان على شكل فراشة.
  • تحتاجين إلَّى إصلاح وضعية الطفل تجاه المعدة ثم تحريك ساقي الطفل وتشجيع الطفل على فتح ذراعيه على كلا الجانبين.
  • ثم قم بتثبيت أرجل الطفل وحاول تطويرهما على جانب واحد فِيْ كل مرة، فِيْ حالة استجابة الطفل لك والتواصل معك.
  • 9- تمارين التدليك

    من بين معرفتنا بتمارين التدليك اليوم، سنتعلم من خلال هذه الفقرة كَيْفَِيْة استخدام التمارين على النحو التالي

  • امسك معصم الطفل ثم ارفعهما بعيدًا عَنّْ منطقة التدليك لمساعدة عمودهم الفقري على النمو.
  • ضع الطفل على منطقة المعدة مع المباعدة بين الركبتين ولمس القدمين، ثم اضغط على الإبهام حتى يحاول الطفل الدفع للأمام، حيث يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الساق.
  • بعد الانتهاء من التمرين، اضغط برفق براحة يدك على منطقة صدر طفلك لإزالة الاحتقان فِيْ الرئتين، وتحسين التنفس وتقوية الجهاز التنفسي بشكل عام.
  • نشاطات متنوعة للطفل فِيْ الشهر الرابع

    كجزء من مقدمتنا لممارسة تمارين الأطفال فِيْ الشهر الرابع اليوم، سنتعرف معًا من خلال هذه الفقرة على مجموعة من الأنشطة المختلفة التي سيمارسها الطفل فِيْ الشهر الرابع، وفقًا لهذه الفقرة

    1- تعرف على الألعاب

    فِيْ هذا الوقت من الأفضل للطفل أن يضع أمامه العديد من الألعاب الخفِيْفة، بافتراض أن الوضع فِيْ منتصف الغرفة.