طريقة تخفِيْف ألم الثدي عَنّْد الرضاعة

كَيْفَِيْة تخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

أهم نصيحة يمكن أن تعطى للأم أثناء الرضاعة هِيْ العَنّْاية بثديها والتأكد من رطوبتهما. نوضح أدناه آليات تخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن للأم التقليل من شدة هذا الألم أو التخلص منه نهائياً عَنّْ طريق القيام بما يلي

  • التبديل بين ثديين خلال فترة الرضاعة الواحدة، مع العلم أن وقت الرضاعة على كل ثدي لا يتجاوز 10 دقائق، حيث تساعد هذه الطريقة فِيْ التقليل من حدة التهابات الحلمة.
  • إن معرفة الشروط الصحيحة للرضاعة وتقديم الثدي المناسب للطفل يساعد فِيْ إحدى أهم الآليات فِيْ طريقة تخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة، ويمكن للمرأة المرضعة اللجوء إلَّى اختصاصي الرضاعة الطبيعية.
  • استخدام الماء الدافئ عَنّْد الاستحمام ووضع منشفة دافئة بشكل متكرر على منطقة الثدي، وتحديداً الجزء الذي يتركز فِيْه الألم، حيث تساعد الحرارة على تخفِيْف الألم.
  • يمكن للأم الضغط على الثدي لإخراج بعض الحليب قبل أن تبدأ بالرضاعة ومن ثم يجب على الأم مسح الحلمة بها لأن هذا سوف يرطبها كثيرًا ويقلل من فرصة حدوث تشققات فِيْها ويمكن تكرار ذلك أيضًا عَنّْد الرضاعة اكتمل أيضا.
  • يمكن أن تقتصر عملية الرضاعة على ثدي واحد لفترة معينة من الوقت حتى يرتاح الثدي الآخر ويهدأ الألم فِيْه.
  • يفضل أن تعرض الأم المرضعة الحلمتين للهُواء لفترة قصيرة بعد انتهاء الرضيع من الرضاعة.
  • يجب على الأم تجنب ملامسة الحلمة والمواد المهِيْجة مثل الملابس الخشنة أو الصابون.
  • الاعتماد على الماء الدافئ لتنظيف الثديين وتجنب استخدام الصابون عليهما حتى مرور فترة الألم.
  • يعد استخدام الكريمات المرطبة من أفضل الطرق لتخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث تساعد هذه الكريمات فِيْ القضاء على التشققات التي تصيب الحلمة بشكل خاص ومنطقة الثدي بشكل عام.
  • خلال عملية الرضاعة يمكن للأم اللجوء إلَّى استخدام حلمة واقية وهِيْ عبارة عَنّْ حلقة بلاستيكية توفر الحماية اللازمة للحلمة أثناء الرضاعة.

أسباب آلام الثدي أثناء الرضاعة

بعد التعرف على طريقة تخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة، نتعرف أدناه على الأسباب التي تؤدي إلَّى الشعور بألم الثدي لدى المرأة المرضعة، والأسباب التي تؤدي إلَّى الشعور بهذا النوع من الألم يمكن أن تكون على النحو التالي

1- انبعاث اللبن

فِيْ بداية الرضاعة، تشعر المرأة بألم ملحوظ فِيْ الصدر، وهذا الألم ناتج عَنّْ خروج الحليب من القنوات المخصصة لذلك، وهذا لا يعتبر فقط من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها الأم أثناء الرضاعة. بل هُو جزء كبير من عملية الإرضاع ويصبح هذا لكل الأمهات فِيْ بداية الرضاعة.

2- احتقان الثدي

تصاب المرأة بالاحتقان عَنّْد امتلاء ثدييها بالحليب، ومن هذه الحالة قد تستنتج الأم أنها لا ترضع طفلها بشكل كافٍ، وقد يكون السبب هُو عدم قدرة طفلك على الالتصاق بالحلمة. واستخراج الحليب بشكل صحيح من الثدي.

3- انسداد قنوات الحليب