ماهِيْ بلاد فارس ونبذة عَنّْ تاريخها

بلاد فارس هِيْ الاسم القديم للدولة الإيرانية وتشمل جميع خصائصها الجغرافِيْة وبيئتها الاجتماعية والاقتصادية. تعود أصول هذا البلد إلَّى المهاجرين الذين تحدثوا اللغة الإيرانية وجاءوا إلَّى هذه البلدان الآسيوية عام 155 قبل الميلاد. يُشار أيضًا إلَّى شعب فارس بأهل القبائل القوقازية الذين غادروا الهضبة الإيرانية، وبعد وصولهم إلَّى هذه المناطق أرادوا التفاعل والاختلاط لمنع الشعوب التي كانت عليها، واليوم سنلقي المزيد ضوء على ميزات بلاد فارس، وتغيير الاسم بلاد فارس وغيرها من المعلومات المتعلقة ببلاد فارس فِيْ الماضي، لذلك تابعَنّْا.

عُرفت الدولة ببلاد فارس حتى عام 1935 م عَنّْدما قرر الشاه فِيْ ذلك الوقت تغيير اسمها إلَّى مملكة إيران وسمي هذا الشاه رضا بهلوي قبل الميلاد فِيْ إشارة إلَّى فترة حكَمْ الآشوريين الذين ساعدوا فِيْ تأسيس الإمبراطورية الفارسية.

ميزات بلاد فارس

  • توسعت معالم بلاد فارس لتشمل الأراضي الشاسعة والكبيرة التي تغطيها الدولة الإيرانية اليوم، حيث ضمت عددًا من الأمم والمناطق والعديد من الدول حيث وصلت إلَّى أراضي مصر، واستمر اسم بلاد فارس. يستخدم للإشارة إلَّى الأرض التي تقع عليها دولة إيران حاليًا حتى عام 1979 م، عَنّْدما أصبح اسم إيران هُو الاسم الأكثر استخدامًا فِيْ العالم.
  • المساحة الجغرافِيْة لبلاد فارس كبيرة جدًا لأنها تضم ​​العديد من التضاريس الجغرافِيْة لاحتوائها على سلسلتين من الجبال المهمة وهِيْ جبال البرز وتقع هذه الجبال فِيْ الجانب الشمالي من البلاد والذي يمتد من الجهة الشمالية الغربية. القوقاز إلَّى الجانب الشرقي بالقرب من خراسان والسلسلة الثانية هِيْ جبال زاغروس. تمتد هذه الجبال من الجانب الغربي للبلاد إلَّى الجانب الجنوبي الشرقي. كَمْا يوجد بالبلاد مساحات صحراوية شاسعة وهِيْ صحاري لوط وكوير والتي تقع فِيْ الجهة الشرقية من البلاد ولا تصلح للحياة فِيْها.
  • يمكنك قراءة المزيد حضارة مصر القديمة

    فِيْ تاريخ تأسيس بلاد فارس

  • يعود تأسيس الدولة إلَّى ملكها المؤسس (كورش الثاني)، حيث أخذ هذا الملك عاصمة الميديين التي عُرفت باسم (إكباتانا)، وسيطر بالكامل على إمبراطورية الميديين، وكان احتلاله الأول. خطوة لتأسيس الدولة المعروفة باسم بلاد فارس، وأن هذا الملك خاض عددًا من الحروب الأخرى التي اعتمد فِيْها على تشكيل عدة تحالفات مع ملوك وحكام إمبراطوريات أخرى.
  • بعد نهاية حكَمْ هذا الملك تولى ابنه الحكَمْ وضم إليه الدولة المصرية، ولكن بعد عدة صراعات ومشاكل أودت بحياته، تولى داريوس الأول السلطة، الذي تمكن من استعادة السيطرة على الإمبراطورية وأراد تقسيمها إلَّى حوالي عشرين مقاطعة، ساعدت كل منها فِيْ تنمية البلاد، وأدت أفكار هذا الملك إلَّى توفِيْر الحماية المناسبة للمال العام من خلال الاعتماد على الضرائب التي استخدمها فِيْ عملية بناء الأسلحة البحرية، وتوفِيْر الأموال للتخصصات. العمليات فِيْ بناء الطرق ودعم الإنفاق العام والتنقيب عَنّْ المعادن ودعم الري بالمياه والعديد من الأنشطة الأخرى.
  • فِيْ عهده الذي استمر من 486 قبل الميلاد إلَّى 522 قبل الميلاد، حاول هذا الملك توسيع عدد من الطرق فِيْ الأراضي الفارسية، وبلغ امتدادها حوالي 3200 كيلومتر، بهدف تعزيز الاتصالات والصلات بين أماكن الإمبراطورية الفارسية. من خلال ذلك اعتمدوا على الخيول والأشخاص لنقل الرسائل وحمل الوثائق بين المقاطعات، وهذه الفكرة ساعدت الرسائل على أن تأتي بسرعة، وتم استخدام اللغة الآرامية لكتابة جميع الرسائل المنقولة بين مدن بلاد فارس، وهذه اللغة تنتمي إلَّى إحدى القبائل السورية وشهدت توسعًا ملحوظًا فِيْ بابل وآشور، مما أتاح الوصول إلَّى العديد من المناطق الأخرى.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ حضارة العراق

    علم جمهُورية إيران موقع إيران على الخريطة

    ركوب الخيل

    يمكنك قراءة المزيد حضارة الشام