هل عرق النسا مرض مزمن

هل عرق النسا مرض مزمن

عرق النسا من الأمراض التي تصيب الأعصاب وهُو معروف جدا لأنه يصيب أطول عصب فِيْ جسم الإنسان وهُو العصب الوركي ويظهر على الإنسان العديد من الأعراض لتأكيد إصابته ولكن شدة هذا الألم قد تختلف بين الأشخاص المصابين، وتتراوح من خفِيْفة إلَّى شديدة.

وبخصوص إجابة السؤال، هل عرق النسا مرض مزمن، والجواب أن عرق النسا يكون فِيْ الغالب حاداً أو مزمناً، وتستمر فترة الحالة الحادة من أسبوع إلَّى أسبوعين، أما إذا كان الشخص يعاني من الألم أكثر من مرة فِيْ السنة. بشكل منتظم، ثم يتغير المرض من حاد إلَّى مزمن.

أعراض عرق النسا

بعد الاجابة عَنّْ السؤال هل عرق النسا مرض مزمن يجب ان نعالج اعراض الاصابة به، لان هناك مجموعة كبيرة من الاعراض التي يمكن ان تظهر على الشخص لتحذيره من اصابته بهذا المرض، وهذه الاعراض يمكن ان تكون كالآتي

  • الشعور بالألم أو التنميل أو التنميل فِيْ أسفل الظهر والزحف فِيْ أصابع القدم.
  • ضعف وتيبس عضلات الساق وخاصة تلك التي تحرك القدم والكاحل.
  • ظهُور آلام شديدة فِيْ العمود الفقري الذي يربط بين الأرداف وظهر الرجل والقدم.
  • توتر عضلي متكرر مزمن.
  • عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • قلة عضلات الساق والقدم.
  • خدر فِيْ الأطراف وخاصة القدمين.
  • يزداد الألم سوءًا عَنّْد العطس أو السعال أو الجلوس لفترة طويلة.

أسباب عرق النسا

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال ما إذا كان عرق النسا مرضًا مزمنًا، لا بد من الرجوع إلَّى أسباب الإصابة به، لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة به، وقد تختلف هذه الأسباب من حالة إلَّى أخرى، وهذه الأسباب تتلخص على النحو التالي

1- تضيق العمود الفقري

على الرغم من أن تضيق العمود الفقري هُو أحد أقل الأسباب شيوعًا بين البشر، إلا أنه سبب رئيسي لأن تضيق أو التهاب الممرات العصبية فِيْ العمود الفقري يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة الشخص بعرق النسا، والذي ينتج عَنّْ نمو بعض الأورام فِيْ العمود الفقري.

التضيق هُو تضيق فِيْ الممر الذي يقع فِيْه النخاع الشوكي فِيْ قاعدة العمود الفقري، وغالبًا ما يحدث بسبب تضخم الأربطة بالإضافة إلَّى الأقراص والعمليات البارزة من العمود الفقري ويمكن أن تتأثر بعرق النسا.

وهذا يشير إلَّى أن الأعراض الناتجة ستتركز فِيْ أسفل الظهر مع الشعور بثقل فِيْ الساق واستحالة المشي، وأن التضيق يحدث فِيْ حالة حدوث بعض التغيرات فِيْ جسم الإنسان، خاصة تلك الناتجة عَنّْ مرض تنكسي يحدث فِيْ فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلَّى عدم محاذاة الفقرات بشكل صحيح، وغالبًا ما يتأثر كبار السن بهذه التغييرات.

2- انزلاق القرص

هذا هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعرق النسا لأن العمود الفقري يتكون من فقرات وأقراص وأعصاب. ينجم عرق النسا عَنّْ انزلاق غضروفِيْ فِيْ العمود الفقري حيث تتلف الأقراص الموجودة بين الفقرات حتى تبدأ فِيْ الضغط على الأعصاب.

يمكن أن يتسبب هذا الضرر فِيْ الشعور بعدم القدرة على الشعور بعضلات الجسم. حتى الآن، لم يتمكن الأطباء من معرفة الأسباب التي تسبب تلف القرص، ولكن أحد الأسباب المعروفة هُو العمر، وهُو أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتنكس القرص.

كَمْا أنه يؤدي إلَّى أن تكون الأقراص أقل مرونة من المعتاد، بالإضافة إلَّى كونها أكثر عرضة لخطر التمزق بسبب فقدان السوائل التي تحتوي عليها. هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل الألم الناتج عَنّْ هذه الإصابة. أهمها ما يلي

  • استخدم الموقف المناسب، خاصة عَنّْد القيام بعمل يتطلب رفع أشياء ثقيلة.
  • تمارين لتقليل ألم عرق النسا.

3- انزلاق الفقار

يُعرف هذا الانزلاق باسم الانزلاق الأمامي ويحدث عَنّْدما تنزلق إحدى فقرات العمود عَنّْ موضعها وعَنّْدما تضغط هذه الفقرة على العصب الوركي فإنها تؤدي إلَّى الألم، باستثناء أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا الانزلاق هُو تقدم العمر أو الانزلاق. الضرر الذي يصيب مفاصل الجسم ومع ذلك، إذا كان يصيب الشباب، فهُو ناتج عَنّْ كسر فِيْ العمود الفقري أو انحناء قوي.

4-أسباب مختلفة لعرق النسا

أكد الأطباء أن أسباب الإصابة بعرق النسا لا تعتمد على ما ذكرناه سابقاً، لأن هناك حالات نادرة يمكن أن تؤدي إلَّى الإحساس بألم العصب الوركي، ومن أهم هذه الأسباب النقاط التالية

  • التهاب فِيْ العمود الفقري.
  • نمو الورم فِيْ العمود الفقري.
  • إصابة العمود الفقري أو العضلات والأربطة المحيطة به.
  • متلازمة Cauda equina هِيْ إحدى الحالات النادرة التي تنتج عَنّْ ضغط العصب ويمكن أن تسبب الشلل إذا لم يتم علاجها على الفور، وهِيْ مجموعة من الأعصاب الموجودة فِيْ نهاية الحبل الشوكي.

مضاعفات عرق النسا

بعد أن قدمنا ​​إجابة السؤال، هل عرق النسا مرض مزمن، يجب أن نذكر مضاعفات عرق النسا، وغالبًا ما يتعافى من يعاني منه دون الحاجة إلَّى علاج محدد، ولكن يمكن أن يؤدي إلَّى تلف دائم فِيْ الأعصاب ويجب عليك استشر الطبيب إذا شعرت بأي مما يلي

  • لا أشعر بأي شيء فِيْ الساق المصابة.
  • ضعف وظيفة الأمعاء أو المثانة.
  • عدم عمل الساق المصابة.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا

هناك عوامل وفئات معينة تزيد من احتمالية الإصابة بعرق النسا