الثقب الاسود … أنواعه وكَيْفَِيْة تكونه وتأثيره

خلق الله القدير العديد من العجائب فِيْ عالمه الواسع وأعطى الإنسان فضولًا لاكتشاف هذه العجائب ودراستها، ومن بين تلك العجائب الخفِيْة الثقوب السوداء، لذلك يعرّف علماء الفلك الثقوب السوداء بأنها منطقة فِيْ الكون لها جاذبية هائلة وقوية جدًا تنطلق منها لا يمكنها الهروب ولا حتى الضوء. وذلك لأن المادة فِيْ هذه المنطقة كثيفة جدًا، لأنها مضغوطة فِيْ منطقة صغيرة جدًا، وأينشتاين هُو أول من تنبأ بوجود هذه الثقوب السوداء. عَنّْدما طور فِيْ عام 1916 م نظرية النسبية العامة وفِيْ عام 1967 م أطلق عليها العالم الأمريكي جون ويلر اسم الثقوب السوداء.

إلا أن العلماء لم يتمكنوا من رصده فِيْ الفضاء إلا فِيْ عام 1971 م، من خلال ملاحظة تأثيره على الأجسام المحيطة مثل النجوم والغازات وغيرها، ولم يتمكنوا من رؤيته بالعين المجردة. لأنها تحتاج إلَّى أقمار صناعية وتلسكوبات لرؤيتها، واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على تكوينها الثقب الأسود وأنواع الثقوب السوداء وتأثير الثقوب السوداء، حقائق ومعلومات عَنّْ الثقوب السوداء ودراسة الثقوب السوداء وغيرها من المعلومات لذا تابعونا.

كَيْفَ تتكون الثقوب السوداء

  • طور العلماء عدة نظريات لشرح تكون الثقوب السوداء، ومن أشهر هذه النظريات أن الثقب الأسود كان نجمًا عملاقًا فِيْ حياته السابقة، لكنه فقد طاقته وتحول إلَّى ثقب أسود. .
  • عَنّْدما تندمج ذرات الهِيْدروجين معًا لتكوين غاز الهِيْليوم، فإن هذا بدوره يندمج لتكوين عَنّْاصر أثقل، لذلك كلما ظهر عَنّْصر ثقيل جديد، يحدث اندماج آخر، وتنتج معظم هذه التفاعلات النووية كَمْيات كبيرة من الطاقة، والتي تمررها إلينا فِيْ شكل الأشعة، يحتفظ النجم خلال عمره الطويل، ويعتمد على كتلته بسبب التوازن بين القوة الناتجة عَنّْ الاندماج وقوة الجذب بين العَنّْاصر المكونة له والذرات.
  • عَنّْدما يبدأ نجم كتلته أكثر من 25 ضعف كتلة الشمس فِيْ فقدان طاقته، فإن القوى التي تحافظ عليه تصبح غير متوازنة. فِيْ ذلك الوقت، تبدأ قوة الجاذبية بين العَنّْاصر فِيْ التغلب على طاقات الاندماج وتفوقها، مما يتسبب فِيْ توجيه الكتلة الأساسية للنجم نحو مركزه، ويحدث أن يكون هناك ضغط كبير بسبب كثافتها وطاقة الانصهار. قوة الجذب بينهما.
  • ثم ينفجر النجم بسبب سحق قوي بين المادة الموجودة فِيْ مركز النجم ويتشكل هذا الانهِيْار بسبب الضغط الشديد وهذا الانفجار يسمى سوبر نوفا وينتج عَنّْه انتقال الغازات المتبقية للنجم ما عدا غازاته. مغلف، فِيْ الفضاء، تاركًا وراءه مركز نجم عملاق كثيف، يسمى إنه الثقب الأسود.
  • يمكنك قراءة المزيد ترتيب الكواكب الشمسية

    أنواع الثقوب السوداء

    تختلف الثقوب السوداء فِيْ الحجم، بعضها كبير وبعضها صغير الحجم لا يتجاوز حجم الذرة، لكن كتلتها ضخمة جدًا، وقد صنف العلماء الثقوب السوداء إلَّى ثلاثة أنواع رئيسية، وهِيْ

    الثقوب السوداء النجمية

    • يحدث هذا النوع نتيجة لانهِيْار النجوم الكبيرة، والتي يتم ضغطها بعد الانهِيْار حتى تشكل ثقبًا أسود، ولكن عَنّْدما تنهار النجوم الصغيرة، التي تصل كتلتها إلَّى ثلاثة أضعاف كتلة الشمس، لا يتحول مركزها إلَّى ثقب أسود، بل يصبح نواة جديدة تسمى النجم النيوتروني أو القزم الأبيض. قد تكون هذه الثقوب صغيرة الحجم، لكن كثافتها عالية جدًا، مما يجعل جاذبيتها كبيرة للأشخاص من حولها، لذلك تستمر فِيْ جذب الغبار الكوني وتجذب الغازات من المجرات من حولها، فتنمو وتتوسع، وقد قام العلماء مؤخرًا وجدت أن مجرة ​​درب التبانة تحتوي على مئات الملايين من الثقوب.

    الثقوب السوداء الهائلة

    إنه ضخم جدًا، حيث تتراوح كتلته من ملايين إلَّى بلايين المرات من كتلة الشمس، وعلى الرغم من كتلته الهائلة، فإن حجمه هُو حجم الشمس، حيث أن نصف قطر كل منها هُو نفسه. يُعتقد أن هذه الثقوب موجودة فِيْ قلب كل مجرة ​​تقريبًا فِيْ الكون، وقد شرح الخبراء والعلماء وجودها بالعديد من النظريات، بما فِيْ ذلك

  • دمج مئات أو آلاف الثقوب السوداء النجمية معًا.
  • انهِيْار عدة نجوم فِيْ وقت واحد وجمعهم معًا لإنشاء هذه الثقوب الضخمة.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ هل تعلم عَنّْ الفضاء

    ثقوب سوداء متوسطة

    • تم اكتشاف هذا النوع مؤخرًا، لأن الخبراء اعتقدوا أن الثقب الأسود يتكون فقط من نجوم كبيرة أو صغيرة الحجم، وتتشكل الثقوب المتوسطة نتيجة اصطدام عدة نجوم فِيْ تفاعل متسلسل، وإذا تم العثور على العديد منها فِيْ واحد فِيْ عام 2014، وجد علماء الفلك ثقبًا أسود متوسط ​​الكتلة فِيْ ذراع مجرة ​​حلزونية.

    تأثير الثقب الأسود

    الثقب الأسود هُو جسم غامض للفضول لأن الخبراء يدرسون تأثيره على العَنّْاصر الكونية ويضع العلماء فرضيات حول ما يحدث للأجسام إذا تعرضت لجاذبيتها، ويمكننا شرح تأثير الثقوب السوداء لك على النحو التالي

  • تأثيره على الأجسام القريبة تسقط الأجسام القريبة منه، لذلك لا يمتص الثقب الأسود الأجسام، لكن هذه الأجسام تسقط فِيْه، ويعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن جاذبية الثقب الأسود يمكن أن تجعل الأجسام التي تقترب منه شديدة جدًا. إنها تطول وتتوسع، لكنها فِيْ الحَقيْقَة، الأشياء التي تقترب منها تسقط معها ثم تحترق، ولكن إذا اقترب نجم من ثقب أسود، فسوف يتمزق.
  • تأثيره على الكوكب الثقب الأسود بعيد جدًا عَنّْ كوكبنا، أقرب ثقب للكرة الأرضية يبعد حوالي 1600 سنة ضوئية، لأننا نعلم أن سرعة الضوء تعادل ثلاثمائة ألف كيلومتر فِيْ الثانية، لذا الكوكب لن تتأثر الأرض بالثقوب السوداء، ويمكن لبعض الناس أن يفترضوا أن الشمس قد تحولت إلَّى ثقب أسود لأن الشمس نجم قريب من كوكبنا ويهدد بتدمير الأرض، لكن الشمس نجم صغير لا يستطيع يتحول إلَّى ثقب أسود، وإذا استدار، فستكون كتلته صغيرة وستساوي قوة جاذبيته انجذاب الشمس إلَّى الكوكب، وبالتالي لن تسقط الأرض. وبدلاً من ذلك، ستستمر فِيْ الدوران حولها، مثل الأرض يدور حول الشمس.
  • يمكنك قراءة المزيد تعرف على أسرار الكون

    حقائق ومعلومات عَنّْ الثقوب السوداء

    فِيْما يلي قائمة بأهم الحقائق عَنّْ الثقوب السوداء

  • الثقوب السوداء هِيْ ظاهرة كونية خارقة للطبيعة تتميز بكثافة عالية جدًا وتصاحبها قوة جاذبية خارقة للطبيعة يمكنها امتصاص كل ما يقترب منها، حتى لو كان هناك ضوء.
  • تتنوع أحجام الثقوب السوداء، بعضها ثقوب صغيرة وبعضها ثقوب ضخمة تصل إلَّى ملايين ومليارات المرات من حجم الشمس.
  • المرحلة الأخيرة فِيْ حياة أي نجم صغير هِيْ انفجاره أو انكَمْاشه، تاركًا النواة التي تصبح نجمًا نيوترونيًا أو قزمًا أبيض، وفِيْ حالة النجوم الكبيرة تتحول إلَّى ثقوب سوداء بعد الانفجار.
  • حَقيْقَة وصف الثقب الأسود بأنه ضخم لا يعَنّْي أنه يشغل مساحة كبيرة، والسبب فِيْ ذلك هُو العلاقة بين الكتلة والجاذبية.
  • دراسة الثقوب السوداء

    • لا يمكننا رؤية الثقوب السوداء بسبب قدرتها الكبيرة على امتصاص أي ضوء يقترب منها، لذا فإن الآلية التي يستخدمها العلماء لتحديد لون الثقوب السوداء هِيْ من خلال ملاحظة قوة جاذبيتها وتأثيرها على الغاز والنجوم المحيطة. عَنّْدما يكونون فِيْ مدار مع الثقوب السوداء نفسها.درس علماء الفلك حركة النجم ووجدوا أنه عَنّْدما يقترب من ثقب أسود، يتم إنتاج ضوء من الطاقة الهائلة، والتي يتم رصدها بواسطة قياسات الفضاء. تسخين وتسخين وتنتج أشعة سينية تنتشر فِيْ معظم الاتجاهات. هنا أعزائي متابعينا متابعي موقع الحلم وصلنا إلَّى خاتمة مقال اليوم وتحدثنا عَنّْ الثقب الأسود … أنواعه وكَيْفَ يتشكل وأثره.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ نظرية النسبية

    الثقب الأسود الثقب الأسود دراسات الثقب الأسود حجم الثقب الأسود معلومات الثقب الأسود