على ماذا تدل كثرة الرؤى

ماذا تدل كثرة الرؤى

يرى الناس فِيْ أحلامهم العديد من الرموز والأشكال التي قد تكون مرتبطة بالواقع الذي يعيشونه فِيْ زمن هذه الرؤية، وكأن الرؤى صحيحة، فهذا دليل واضح على صلاح صاحب هذه الرؤى. ويعبر عَنّْ صدقه وإيمانه القوي بالله -تعالى-.

كَمْا أنه دليل على محبة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم – ؛ لأنها تعتبر جيشًا من جنود الله على الأرض، ولكن من الضروري معرفة أن من يرى هذه الرؤى أفضل من من لا يراها، لأنه من المرجح جدًا أن يكون الإنسان بارًا فِيْ حياته. لكنه لا يرى رؤيا صالحة.

وبصرف النظر عما ورد عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

“كانَ الرَّجُلُ فِيْ حَيَاةِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا رَأَى رُؤْيَا، قَصَّهَا علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَتَمَنَّيْتُ أَنْ أَرَى رُؤْيَا أَقُصُّهَا ​​​​​​​​علَى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ وَكُنْتُ غُلَامًا شَابًّا عَزَبًا، وَكُنْتُ أَنَامُ فِيْ المَسْجِدِ علَى عَهْدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفِيْ نومي رأيت كأن ملاكين أخذوني إلَّى النار “(رواه مسلم).

كَمْا يمكن أن تظهر الرؤية الصالحة فِيْ حلم الشخص العاص الكافر والظالم، كَمْا ورد فِيْ كتاب الله تعالى فِيْ سورة يوسف، عَنّْدما رأى ملك غير مؤمن رؤية صحيحة ورؤية رفقاء سجن، لكن رغم ذلك عادة ما تكون هناك العديد من الرؤى التي تفِيْد أهل العدل والصدق فِيْ الحديث.

حيث ورد عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

“إذا كان الوقت قريبًا، فإن رؤية المسلم لا تكذب ولن تصدق.

ماذا يرى النائم فِيْ حلمه

استمرارًا لحديثنا حول ما تظهره كثرة الرؤى، تجدر الإشارة إلَّى أن الإنسان يرى 3 أنواع من الرؤى أثناء النوم، كَمْا ورد عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال الرؤية ثلاثة أنواع الرؤية، البشارة بشرى الله، والرؤية الحزينة من الشيطان، والرؤية مما يقوله الإنسان لنفسه، لذلك. إذا رأى أحدكَمْ شيئاً يكرهه فليقم ويصلي. (صحيح مسلم).

كَمْا أن الرؤية هِيْ كل ما يراه الإنسان فِيْ نومه من الخير والمحبوب، وهِيْ هبة من الله تعالى لهذا الشخص. وذلك لأنها بين ثناياها ورموزها البشرية يمكنها أن تنقل للرائد شيئا أو تحذره من الوقوع فِيْ شر، ويجب على المسلم أن يحمد الله تعالى على هذه الرؤية وألا يتحدث عَنّْها إلا مع المقربين منه. .

فِيْ حين أن الحلم هُو الذي يظهر فِيْ حلم الإنسان على شكل رموز مزعجة ومرعبة، وهُو ليس جيدًا على الإطلاق، وهِيْ الصور التي يرسمها الشيطان للحالم، وفِيْ هذه الحالة يلجأ الإنسان. بالله ويبصق على يساره ثلاث مرات، ويستحب أن يصلي ركعتين.

بل يطلق على مناجاة الكلام اسم “الأحلام العاصفة” ويتعلق بالمخاوف والأحداث التي تحدث فِيْ الذاكرة والعقل الباطن، وعَنّْدما تنام تأتي كل هذه الأشياء على شكل صور ورموز فِيْ الحلم. لا يوجد تفسير لهم.

أسباب أحلام كثيرة

وتجدر الإشارة إلَّى أنه عَنّْد الإجابة على سؤال ما تظهره كثرة الرؤى، يجب توضيح العوامل والأسباب التي تجعل الإنسان يعاني من العديد من الأحلام والرؤى، لأنها تدل على الحالة النفسية للرائد أو المشاكل الصحية، أو التعرض للمس الشيطاني ونذكر هذه الأسباب فِيْ النقاط التالية

  • يعاني من مشاكل واضطرابات نفسية.
  • تقلب المزاج.
  • التعرض للاكتئاب الشديد.
  • المعاناة من اضطراب الوسواس القهري.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهُون فِيْ وقت متأخر من الليل.
  • خذ مجموعة معينة من الأدوية.
  • كَمْا يمكن أن يكون سببه أمراض القلب.
  • الارتباط مع الشيطان، التلاعب بأحلام الإنسان ؛ هذا ليجعله يشعر بالقلق والذعر.
  • المعاناة من اضطرابات عصبية.
  • اضطرابات المعدة المختلفة.
  • تعلق صاحب الرؤية بالماضي والتفكير فِيْه كثيرًا، مما يؤدي به إلَّى رؤية الكثير مما يفكر فِيْه.
  • فِيْ حالة اللمعان