كَيْفَ اعرف إني حامل من اول يوم تلقيح

كَيْفَ اعرف انني حامل من اول يوم للتطعيم

إخصاب البويضة هُو العملية التي يحدث بها الحمل ثم ما يسمى بزرع البويضة، والذي يحدث فِيْ الرحم، بعد ثمانية إلَّى تسعة أيام من الإخصاب، وإذا حدث قبل الإخصاب، فِيْمكن أن يكون ستة أيام، وإذا كان كذلك متأخرًا، ثم بعد 12 يومًا من الإخصاب.

بخصوص إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أنني حامل من أول يوم للتطعيم يتم ذلك من خلال ملاحظة أعراض الحمل المبكرة المذكورة فِيْ الفقرات التالية

1- نزيف الانغراس

تلاحظ العديد من النساء وجود بقع دم خلال فترة الحمل المبكرة، والتي قد تفكر فِيْها على أنها دورة شهرية، لكن دم الحمل هُو الذي ينتج عَنّْ زرع بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم بعد عشرة أيام إلَّى أسبوعين من الجماع والتلقيح. وأن الدم يختلف عَنّْ دم الدورة الشهرية، ونذكر هذا الاختلاف فِيْ النقاط التالية

  • لاحظ أنه بني أو وردي بدلاً من الأحمر الغامق.
  • تستمر لمدة ثلاثة أيام كحد أقصى.
  • شعور بألم خفِيْف.
  • الظهُور بعد المسح المهبلي.

من الأعراض المصاحبة للدم أيضًا ملاحظة الإفراز المفرط بسبب هرمونات الحمل، ففِيْ الأسبوع الأول من الدورة الأخيرة، تعاني المرأة من آلام فِيْ البطن مع إفراز مهبلي أبيض مشابه للحليب، وذلك بسبب زيادة سمك اللبن. بطانة الرحم أثناء الحمل.

2- القيء والغثيان

تعاني معظم النساء الحوامل من الغثيان والقيء خلال فترة الحمل الأولى خاصة فِيْ الأسبوع السادس من الحمل، وفِيْ بعض الحالات يبدأ من الأسبوع الرابع، ويحدث هذا فِيْ أي وقت من اليوم، ولكنه يحدث غالبًا فِيْ الصباح. ويعرف بغثيان الصباح، ولا يوجد سبب محدد لهذه الحالة، ولكن من المؤكد أنه ناتج عَنّْ تغيرات هرمونية فِيْ الجسم.

3- تخطي الحيض

من أهم العلامات التي تعرفِيْنها أنك حامل من اليوم الأول للتلقيح هِيْ عدم وجود الحيض من الأسبوع الرابع من الشهر الذي كان يجب أن يحدث فِيْه، ولكن يجب أن تدركي أن هذا يمكن أن يكون نتيجة مرضية. أو أسباب فسيولوجية غير الحمل مثل الاضطرابات العاطفِيْة والنفسية والتغيرات البيئية.

4- التعب والإرهاق

يعتبر النعاس والتعب المستمر من أهم أعراض الحمل بعد إخصاب البويضة، لأنها تشعر بها بعد القيام بأي نشاط بسيط خلال اليوم، وتبدأ هذه الأعراض بشكل واضح فِيْ الأسبوع الخامس أو الرابع من آخر مَوعِد للدورة الشهرية. . بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وزيادة حجم الدم، وانخفاض ضغط الدم ومستويات السكر.

5- اضطرابات القلب وضغط الدم

يعد تسرع القلب مع الرعاش وارتفاع ضغط الدم من بين علامات الحمل بعد الإخصاب، ويلاحظ أيضًا خفقان القلب فِيْ الأسبوع الثامن إلَّى الأسبوع العاشر من الحمل.

ومع ذلك، هذا لا يعَنّْي استبعاد احتمال حدوث انخفاض طفِيْف أو قوي فِيْ الضغط، والذي يؤدي أحيانًا إلَّى الدوار أو الإغماء. فِيْ هذه الحالة، يجب أن تستلقي المرأة على جانب واحد دون وضع وسادة تحت رأسها أو رفع قدمها.

6- كثرة التبول

هذه الحالة ناتجة عَنّْ زيادة حجم الدم وتحدث من الشهر الثاني للحمل إلَّى الثلث الأخير بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على مجرى البول والمثانة، وهناك من لا يستطيع السيطرة على البول خاصة عَنّْد الضحك أو القيام بحركات مفاجئة أو عَنّْد السعال.

هذه الحالة ناتجة عَنّْ تمدد مجرى البول والضغط المفرط على هذه المنافذ من قبل الجنين والرحم، وبالتالي هناك احتمال الإصابة بالتهابات المسالك البولية ومعاناة أعراض التهاب المسالك البولية. أما حرق البول فلا يمكن أن يكون علامة على الحمل بعد الإخصاب.

7- ضيق التنفس

ويرجع ذلك إلَّى التغيرات الهرمونية خلال المراحل الأولى من الحمل بعد الإخصاب وزيادة الحاجة للأكسجين.

8- انتفاخ الثدي

خلال الحمل الأول، تحدث بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلَّى الشعور بالألم وزيادة الحساسية عَنّْد حدوث الالتهاب والحجم الأكبر، ولكن هذا يزول بسرعة بعد أسابيع قليلة.

9- طعم معدني

يمكن أن تؤدي الزيادة فِيْ هرمونات البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل إلَّى تغيير فِيْ تصور الذوق واضطرابات الجهاز الهضمي المحتملة التي تجعلهم يرغبون فِيْ تناول العملات المعدنية مع الطعام.

10- الإمساك

من المعروف أن الإمساك من الحالات الشائعة أثناء الحمل، حيث يحدث أقل من ثلاثة أيام فِيْ الأسبوع ويصاحبه شعور بالألم.

11- احتقان الأنف

ويرجع ذلك إلَّى تغير مستويات الهرمونات وتكوين الدم مما قد يؤدي إلَّى تورم وجفاف الأغشية المخاطية ونزيفها بسهُولة مما يؤدي إلَّى انسداد الأنف أو سيلان الأنف.

12- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

تزداد درجة حرارة الجسم بسبب تمدد الأوعية الدموية، والطقس بارد، ولكن المرأة الحامل تكون دائما ساخنة.

13- الحمى

يحدث الإرهاق والرغبة المفرطة فِيْ أشياء معينة بسبب التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلَّى نفورها من بعض الأطعمة المحببة، حيث أن هذا الوضع يختلف من امرأة إلَّى أخرى.

14- حكة فِيْ البطن

20٪ من النساء الحوامل يعانين من حكة شديدة، خاصة فِيْ منطقة البطن، كَمْا يحدث أيضًا فِيْ مناطق أخرى مثل باطن القدمين، وقد يصاحب ذلك احمرار، وكل ذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد. .

15- أعراض أخرى للحمل بعد الإخصاب

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تجعل المرأة تعرف أنها حامل بعد الإخصاب ونذكرها بالنقاط التالية

  • الشعيرات الدموية البيضاء حول البول.
  • صداع الراس.
  • تقلصات وانقباضات بسبب الاختلاف فِيْ مستوى الهرمونات وزيادة إفرازها.

أعراض الحمل الكاذب

هناك من يشعر بأعراض الحمل بعد الإخصاب لكنها خاطئة، وللأسف فإن البويضة الملقحة لم تنغرس فِيْ الرحم وكلها مجرد وهم، ونذكر هذه الأعراض فِيْ الفقرات التالية

1- انتفاخ البطن

هنا تلاحظ المرأة أن معدتها بدأت تنتفخ وتتضخم مثلما يحدث أثناء الحمل، لكنها فِيْ الحَقيْقَة نتيجة تراكَمْ الدهُون أو الغازات أو البراز الذي لم يخرج بشكل طبيعي.

2- الشعور بالجنين

نصف النساء اللاتي تعرضن لحمل كاذب أبلغن عَنّْ شعورهن بحركة الجنين والركل المنظم الذي يمكن أن يحدث مع الحمل الحقيقي، على الرغم من أنه ليس فِيْ الرحم.

3- انقطاع الحيض

حَقيْقَة عدم حدوثه لمدة شهر أو بضعة أشهر من أهم علامات الحمل الكاذب. لأنه يعتقد أنه من الطبيعي أن يتوقف أثناء الزواج وهُو ما يعَنّْي الحمل، ولكنه فِيْ الحَقيْقَة نتيجة لاضطرابات تستدعي التدخل الطبي.

نصيحة بعد الحمل

إذا كنت متأكدًا من أن h