أماكن ظهُور كلف الحمل

بقع الحمل الكلف

من المعروف أن الحمل يصحبه العديد من الأعراض المختلفة، بعضها يظهر على الجسم من الخارج، بينما يتمثل البعض الآخر فِيْ التغيرات الهرمونية والتغيرات الداخلية فِيْ فسيولوجيا الجسم، ومن الأعراض التي تظهر على الجسم من الكلف الخارجي هُو الكلف الذي يظهر أثناء الحمل ويظهر عَنّْد نسبة كبيرة من النساء، والوقت المحدد لظهُوره هُو من الشهر الرابع.

على الرغم من أن هذا العرض هُو أحد الأعراض التي غالبًا ما تختفِيْ بعد انتهاء الحمل، إلا أنها من الأعراض التي تقلق المرأة لأنها ناتجة عَنّْ تراكَمْ الصبغة تحت الجلد فِيْ مكان واحد وظهُورها على سطح الجلد. الجلد على شكل بقع منتشرة فِيْ جميع أنحاء الجسم بعد الجسم.

أما الأماكن التي يظهر فِيْها الكلف أثناء الحمل فكَمْا سبق وأشرنا فإنه يمكن أن يظهر فِيْ عدة أماكن متفرقة من الجسم ولكنه ينتشر بكثرة فِيْ منطقة الوجه أو الرقبة، لأن هذه الأماكن أكثر تعرضًا لأشعة الشمس، وبالتالي هذا يظهر الكلف فِيْ الغالب فِيْ منطقة الأنف وعلى الجانبين يكون على عظام الوجنتين ويمكن أن يمتد البعض إلَّى المنطقة فوق الشفاه وظهُوره فِيْ الوجه هُو أكبر سبب يزعج النساء.

أسباب ظهُور الكلف أثناء الحمل

بعد تحديد الأماكن التي يظهر فِيْها الكلف فِيْ الحمل، من المناسب ذكر الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور هذا الكلف خاصة أثناء الحمل، وتتمثل هذه الأسباب فِيْ كل مما يلي

  • حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلَّى تراكَمْ الصبغة تحت الجلد وظهُورها على السطح كبقع من الكلف.
  • زيادة صبغة الميلانين فِيْ بعض أجزاء الجسم مما يؤدي إلَّى ظهُور البقع الداكنة.
  • أن تكون المرأة قد تعاطت أدوية هرمونية أثناء الحمل أو تناولت بعض أنواع حبوب منع الحمل التي تسبب الكلف.

هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي قد لا تكون مرتبطة بحدوث الحمل، ومنها

  • يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة إلَّى ظهُور بقع داكنة على سطح الجلد.
  • أن هناك عاملاً وراثيًا فِيْ الأسرة وأن بعضهم مصاب بالكلف بشكل طبيعي.
  • أن تستخدم المرأة بعض منتجات العَنّْاية بالبشرة ذات الجودة الرديئة التي تترك بقعًا داكنة مثل هذه، سواء أثناء الحمل أو غير ذلك.

كَمْا يجب أن نعلم أن تكاليف الحمل تختفِيْ بمجرد ولادة الأم لطفلها، ولكن هذا ليس هُو الحال فِيْ جميع الحالات، حيث قد تضطر بعض الأمهات إلَّى الخضوع لعمليات الليزر والخضوع لطريق علاج للتخلص من هذه التكاليف.

طرق علاج الحمل

فِيْ حالة عدم اختفاء الكلف عَنّْد المرأة فِيْ نهاية فترة الحمل، يجب أن تخضع لمسار علاجي يسمح لها بالتخلص من هذا الكلف إذا أرادت، لأن أطباء الجلدية يصفون العديد من الحلول العلاجية لحل مثل هذا المرض. مشكلة تشمل كل ما يلي