الحوت الازرق … أنواعه وحياته وحقائق مرعبة عَنّْه

الحوت الأزرق حيوان بحري وينتمي إلَّى رتبة حيتان البالين ويبلغ طوله حوالي ثلاثين متراً ووزنه حوالي مائة وسبعين طناً أو أكثر. فِيْ الظهِيْرة يكون لونه مزرقًا وأخف لونًا من الحوت. المنطقة السفلية ويوجد بها 3 أنواع فرعية من الحوت الأزرق وهِيْ BM musicoles وهذه السلالة تعيش فِيْ الجانب الشمالي من المحيط الأطلسي وفِيْ الجزء الشمالي من منطقة المحيط الهادئ ويوجد BM Intermedia وهذه السلالة تعيش فِيْ القطب الجنوبي. المحيط وهناك BM brevicuda وهذا النوع الفرعي يعرف باسم الحوت الأزرق الأقزام ويعيش فِيْ جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

يتغذى الحوت الأزرق على القشريات الصغيرة التي تسمى النشوة، وكانت الحيتان الزرقاء منتشرة على نطاق واسع فِيْ أوائل القرن العشرين، ولكن مع الممارسة المستمرة لصيدها، وصلوا إلَّى حافة الانقراض. فِيْ عام 1966 م، أصدر المجتمع الدولي قانونًا بشأن حماية الحيتان الزرقاء مما أدى إلَّى تحسن أوضاعهم. يبلغ عدد الحيتان حوالي 5 إلَّى 12 ألف حوت حول العالم وهناك 5 مجموعات واليوم سنلقي المزيد من الضوء على سلوك ووصف الحوت الأزرق، أصوات الحوت الأزرق، وكَيْفَِيْة أكل الحيتان، وخطر انقراضها، وحياتها الاجتماعية، وتكاثرها، وغيرها من المعلومات التي تخص الحيتان الزرقاء، لذا تابعَنّْا.

تغذية الحوت الأزرق

  • يتغذى الحوت الأزرق على عدد كبير من القشريات بجميع أنواعها، لكن طعامه المفضل هُو الكريل، وهِيْ قشريات صغيرة جدًا. يأكل الحوت الأزرق البالغ 3.6 ألف كيلوجرام من الكريل يوميًا، أو حوالي 40 مليون كرل فِيْ اليوم. تأكل الحيتان الزرقاء كَمْيات صغيرة من مجدافِيْات الأرجل ومجموعة متنوعة من العوالق البحرية التي تختلف باختلاف المحيط الذي يوجد فِيْه الحوت والحوت الأزرق يأكل الجمبري فِيْ المحيط المتجمد ويحتاج الحوت الأزرق إلَّى حوالي 1.5 مليون سعر حراري يوميًا وللحصول على هذه الكَمْية الضخمة من الكائنات البحرية يحتاج الحوت للغوص لعمق خمسمائة متر.
  • يحتوي فم الحوت الأزرق على صفائح مهدبة. تحتوي هذه اللوحات على شعيرات تشبه الشعيرات فِيْ نهاية كل لوحة. تساعدهم هذه الشعيرات على تنقية المياه من العوالق والاستفادة منها. فِيْ كل مرة يفتح الحوت الأزرق فمه ليأكل، يبتلع حوالي خمسة آلاف كيلوغرام من الماء والعوالق، فِيْدفع الحوت الأزرق الماء للخارج مع الاحتفاظ بالعوالق بشعيراتها وأطرافها، ثم يلعقها بلسانها الضخم.
  • على الرغم من وجود الحيتان الزرقاء فِيْ أعماق كبيرة للصيد، مثل جميع الثدييات، يجب أن تأتي إلَّى سطح الماء للتنفس.
  • للمزيد يمكنك قراءة أكبر حوت فِيْ العالم

    الحياة الاجتماعية الحوت الأزرق

  • يسبح الحوت الأزرق أحيانًا فِيْ مجموعات صغيرة، لكن من الشائع أن يسبح الحوت الأزرق فِيْ أزواج تصاحب بعضها البعض، وعلى الرغم من حجمها الكبير، تسبح هذه الحيتان برشاقة بسرعة حوالي ثمانية كيلومترات فِيْ الساعة، ويمكن أن تصل سرعتها إلَّى أكثر. أكثر من ثلاثين كيلومترًا فِيْ الساعة، إذا كانت هذه أصوات الحيتان، فلا يمكن للبشر سماعها إلا من خلال أجهزة استشعار خاصة، ومع ذلك، تعد الحيتان الزرقاء من أكثر الحيوانات ضوضاءً على وجه الأرض.
  • نظرًا لأنهم يتواصلون مع بعضهم البعض من خلال سلسلة من النبضات ذات الترددات المنخفضة، فإن هذه الأصوات تشمل الآهات والآهات، ويُعتقد أن الحيتان الزرقاء، إذا كانت موجودة فِيْ ظروف جيدة، يمكنها سماع بعضها البعض على مسافة حوالي ألف وستة مائة. كيلومترات ويعتقد العلماء أن استخدام هذه الأصوات ليس لغرض الاتصال فقط، لكنهم يعتقدون أن الحوت الأزرق يستخدم قدرته الكبيرة على السمع من خلال المرور عبر ترددات الموجات الصوتية فِيْ أعماق المحيطات المظلمة. عملية انعكاس الصوت.
  • خطر انقراض الحيتان

  • يُصنف الحوت الأزرق على أنه معرض للخطر بشكل معتدل لأن مهنة صيد الحيتان انتشرت فِيْ المحيط المتجمد الجنوبي والجزر الأخرى فِيْ المحيطات مثل إندونيسيا واليابان وأيسلندا وغيرها فِيْ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. أظهرت بعض الدراسات أن عدد الحيتان الزرقاء يصل إلَّى ما لا يزيد عَنّْ عشرين ألف حوت فِيْ العالم وكل هذا نتيجة الصيد الجائر.
  • بلغ عدد الحيتان التي تم صيدها من القارة القطبية الجنوبية وحدها فِيْ عام 1930 حوالي ثلاثين ألف حوت، وبعد ذلك قامت اللجنة الدولية لصيد الحيتان بحظر الصيد بشكل دائم فِيْ عام 1996 م، على الرغم من الحجم الكبير لهذه الحيتان، إلا أنها يمكن أن تصبح فريسة. لهجمات أسماك القرش والحيتان المفترسة. كَمْا يصابون ويموتون كل عام بسبب الرحلات البحرية الكبيرة.
  • يتعرض الحوت الأزرق لمخاطر أخرى غير الصيد. وتتمثل هذه المخاطر فِيْ الاحتباس الحراري الذي يعمل على زيادة درجة حرارة المحيطات، وذوبان الثلوج عَنّْد القطبين، مما يهدد الموائل الطبيعية للحوت الأزرق. الشحن البحري له تأثير سلبي كبير على الحيتان، والسفن تضر وتقتل الحيتان وتلوث المياه بمنتجات وقود الحيتان الضارة والسامة.
  • يمكنك قراءة المزيد أكبر سمكة قرش

    تكاثر الحوت الأزرق

    • حَقيْقَة أن الحوت الأزرق من الثدييات، فإن إناث الحيتان تلد صغارها، على عكس الأسماك الأخرى التي تتكاثر بالبيض، وتولد الحيتان كاملة الجسم، ويطلق على الحيتان الصغيرة اسم العجول، لكن الحيتان الزرقاء لا تعتبر حيتان تتكاثر بشكل مكثف .لأن الأنثى تلد عجلًا كل سنتين أو كل ثلاث سنوات وتستمر، ومدة الحمل من 10 إلَّى 12 شهرًا، وتبدأ فترة التكاثر والإخصاب فِيْ بداية الخريف وتستمر حتى الشتاء. عَنّْد صغار الحوت يصل وزنه إلَّى 2.5 – 3 طن وغير قادر على التكاثر حتى يبلغ سن الخامسة.

    سلوك ووصف الحيتان الزرقاء

    • جسم الحوت الأزرق طويل ويبدو ممدودًا مقارنة بأنواع الحيتان الأخرى. رأسه مسطح وهناك العديد من النتوءات فِيْ الفم والتي يمكن ملاحظتها وتصل إلَّى الشفة العليا. الجزء الأمامي من الفم سميك ويحتوي على حوالي 300 ألف طبق دائري، ويوجد أكثر من 70 تجويفًا فِيْ الحلق، لأن هذه التجاويف تساعده على إخراج الماء من الفم بعد تناول الطعام. إن زعَنّْفة الحوت الأزرق التي تقع على ظهرها صغيرة ويبلغ ارتفاعها حوالي سبعين سنتيمتراً، وتكون الزعَنّْفة مرئية لفترة قصيرة أثناء الغطس المتتالي وتتغير شكلها بين كل حوت والحوت الذي يليه. وعَنّْدما تنطلق الحيتان الزرقاء فِيْ الهُواء لتفتح أفواهها للتنفس وترتفع أكتافها إلَّى حد كبير.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ الحوت الأزرق

    أصوات الحوت الأزرق

    فِيْ عام 1971 م أجريت دراسة أظهرت شدة صوت الحوت الأزرق حيث تراوحت بين 155 و 188 ديسيبل وصوت الحوت الأزرق هُو الأعلى مقارنة بأنواع الحيتان الأخرى ولكن السبب الحقيقي لطبيعة هذه الأصوات غير معروف وهناك العديد من الأسباب المحتملة، منها

  • ميّز بين الأنواع المختلفة من الحيتان.
  • حافظ على مسافة بين كل حوت والآخر.
  • نقل المعلومات السياقية التي تشمل الخطوبة والطعام والإنذار.
  • توطين العَنّْاصر الطبوغرافِيْة.
  • تحديد مكان المسروقات.
  • الحفاظ على التنظيم الاجتماعي للحوت كالنداء بين الذكر والأنثى.
  • هجرة الحوت الأزرق

    يمر الحوت الأزرق بفترتين رئيسيتين وهما

  • موسم التغذية يحدث هذا الموسم عادة فِيْ فصل الصيف ويتم تخزين كَمْيات كبيرة من الطعام استعدادًا للهجرة.
  • موسم التزاوج يحدث هذا الموسم عادة فِيْ فصل الشتاء، لذلك تهاجر الحيتان الزرقاء إلَّى المناطق الاستوائية الدافئة بالقرب من خط الاستواء.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تولد الحيتان

    حقائق غريبة عَنّْ الحوت الأزرق، معلومات عَنّْ الحوت الأزرق، صوت الحوت الأزرق