حل سريع لزيادة لبن الأم

حل سريع لزيادة حليب الثدي

يمكن لكل أم العمل على زيادة إفراز الحليب باستخدام بعض الطرق الطبيعية أو العلاج الدوائي وسنشرح أدناه كَيْفَ يمكن تحقيق حل سريع لزيادة حليب الثدي باستخدام هاتين الطريقتين.

أولاً طرق طبيعية لزيادة حليب الأم

ترغب العديد من الأمهات فِيْ زيادة إفراز حليب الأم من أجل إرضاء طفلهن، وأحيانًا تواجه الأمهات مشكلة قلة حليب الأم خاصة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ويمكن للأم العمل على زيادة الحليب بشكل طبيعي من خلال ما يلي

1- شرب الكثير من السوائل

يحتوي حليب الأم على 90٪ من الماء، لذلك فإن أهم نصيحة للأم التي ترغب فِيْ زيادة إدرار الحليب لها هِيْ شرب كَمْية كافِيْة من السوائل طوال اليوم، لأن الأم تحتاج إلَّى شرب كَمْية كافِيْة من الماء، وهذه الكَمْية تتراوح بين 6-8 أكواب من ماء.

عَنّْدما تشرب الأم كَمْية كافِيْة من الماء، يساعد ذلك فِيْ الحفاظ على رطوبة جسمها ويزيد أيضًا من حليب الثدي.ينصح الخبراء الأمهات المرضعات بشرب كوب واحد على الأقل من الماء أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلهن.

والسبب هُو أنه أثناء عملية الرضاعة يفرز الدماغ هرمون الأوكسيتوسين الذي يجعل الأم تشعر بالعطش، ويمكن أن يكون سبب شعور الأم بالدوار والصداع أثناء الرضاعة من نقص السوائل فِيْ الجسم.

2- اتخذي وضعية مناسبة أثناء عملية الرضاعة

هذا هُو الخيار الأفضل لحل سريع لزيادة حليب الثدي، ولكي تزيد الأم من حليب الثدي بهذه الطريقة، يجب أن تضع فم الطفل بشكل صحيح على الثدي، حيث تساعد هذه الطريقة الثديين على إنتاج ما يكفِيْ من الحليب.

اتخاذ الموقف الخاطئ أثناء الرضاعة الطبيعية من الأخطاء الشائعة لكثير من الأمهات، والتي تؤدي إلَّى عدم إفراز الثدي للحليب الكافِيْ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد لتعليم الأم لطفلها الطريقة الصحيحة لإغلاق الفم أمام الطفل. صدر.

تتكون هذه الطريقة الصحيحة من تغطية الحلمة والهالة فِيْ فم الطفل بالكامل، لأنها تعمل عَنّْ طريق تدليك الغدد الثديية فِيْ ثدي الأم بشفتي ولسان الطفل. وهذا يؤدي إلَّى ألم الأم ويقلل من كَمْية الحليب التي ينتجها الثدي.

3- إرضاع الطفل كثيراً

تعد الرضاعة الطبيعية لطفلك من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة كَمْية الحليب التي ينتجها ثدي الأم. إذا كانت الأم ترضع طفلها مرة كل 3 أو 4 ساعات، فعليها الاستمرار فِيْ ذلك.

ومع ذلك، يجب أن تضيف طعامًا تكَمْيليًا بين كل رضعتين، وفِيْما يلي أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها عَنّْد استخدام هذه الطريقة الطبيعية لزيادة حليب الثدي.

  • إذا شعرت الأم أن الطفل لا يحصل على الحليب أثناء الرضاعة، فِيْجب أن تأخذ راحة معقولة من 20 إلَّى 30 دقيقة حتى يكون للثديين فرص كافِيْة لإنتاج المزيد من الحليب.
  • من الأفضل إرضاع الطفل عدة مرات أثناء الليل لأنه يزيد من هرمون البرولاكتين وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ زيادة إنتاج الحليب.
  • إذا نام الطفل لفترة طويلة، يجب على الأم إيقاظه لإطعامه.
  • الاعتماد الكامل على الرضاعة الطبيعية وتجنب الحليب الاصطناعي، حيث أن استبدال بعض فترات الرضاعة الطبيعية باللبن الاصطناعي يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الحليب التي ينتجها ثدي الأم.

4- مراقبة البلع والرضاعة

تحتاج الأم إلَّى مراقبة طفلها أثناء الرضاعة للتأكد من أن الطفل يرضع فعلاً، لأن الطفل أحيانًا يغلق فمه على حلمة الثدي، لكنه يرفض الإرضاع وأحيانًا قد ينام أثناء القيام بذلك.

يمكن للأم أن تستنتج أن الطفل نائم أثناء الرضاعة من خلال بعض العلامات، وهِيْ استرخاء يدي الطفل، أو تعابير وجهه، بالإضافة إلَّى ترك فم الطفل لثدي الأم.

5- استعمال كلا الثديين أثناء الرضاعة

ينصح خبراء الأمومة والطفولة الأمهات المرضعات بالاعتماد على كلا الثديين لرضعة واحدة، خاصة فِيْ الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، حيث يساعد ذلك كلا الثديين على إنتاج المزيد من الحليب.

لذلك، لا يمكن تحقيق حل سريع لزيادة حليب الثدي دون الاعتماد على هذه الطريقة، خاصة فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة، وبعد فترة معينة من استخدام هذه الطريقة قد تلاحظ الأم أن الثدي الذي بدأت به ينتج المزيد من الحليب مقارنة بالثدي الآخر.

لذلك يجب على الأم تدوير الثديين عَنّْدما يتعلق الأمر باختيار الثدي لبدء عملية الرضاعة، وذلك بهدف زيادة كَمْية الحليب لكلا الثديين.

6- ضخ الحليب

هذه الطريقة هِيْ إحدى الطرق التي يمكن للأم اللجوء إليها فِيْ حالة عدم قدرة الطفل على إغلاق الفم على الحلمة بشكل صحيح، وفِيْما يلي شرح للطرق التي يمكن من خلالها تنفِيْذ هذه الطريقة.

  • يساعد استخدام مضخة الثدي فِيْ عملية تدليك الثدي أثناء شفط الحليب، مما يعَنّْي زيادة كَمْية الحليب التي ينتجها الثدي، بالإضافة إلَّى تحقيق إفراغ كامل للثدي مع كل رضعة.
  • ضغط الثدي، وتعَنّْي هذه التقنية أنه أثناء إرضاع طفلها، تستمر الأم بشكل طبيعي فِيْ الضغط على الثدي لزيادة كَمْية الحليب التي يتلقاها الطفل أثناء الرضاعة.

تستخدم الأمهات هذه الطريقة إذا كان الطفل ينام لساعات طويلة ويبقى مستيقظًا لفترة قصيرة، وعلى الرغم من فعالية تقنية ضغط الثدي، لا ننصح باللجوء إليها إذا كان الطفل يرضع جيدًا.

7- رجيم

يعد الاهتمام بالنظام الغذائي حلاً سريعًا لزيادة إدرار حليب الثدي، حيث تحتاج الأم المرضعة إلَّى سعرات حرارية إضافِيْة فِيْ حدود 300-500 سعر حراري خلال اليوم للحفاظ على ثدييها ينتجان كَمْية كافِيْة من الحليب.

يجب أن تحصل المرأة المرضعة على السعرات الحرارية اللازمة مع الطعام الجيد، ونعَنّْي بذلك أن المرأة يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على كَمْية كافِيْة من البروتين والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية.

8- الاسترخاء وتجنب التوتر

يجب على الأم التي ترضع طفلها أن تمنح جسدها راحة كافِيْة. يجب ألا تقل مدة نوم المرأة المرضعة عَنّْ 8 ساعات فِيْ اليوم. كَمْا يفضل الامتناع تماما عَنّْ جميع مصادر التوتر أثناء الرضاعة هل يعتبر أن الأم تحصل على ما يكفِيْ هل هِيْ الراحة بعيدا عَنّْ مصادر التوتر أفضل طريقة لتحقيق حل سريع لزيادة حليب الثدي

ثانياً طرق دوائية لزيادة لبن الأم

فِيْ بعض الحالات، اللواتي يعانين من نقص حليب الثدي ولا يستطيعَنّْ إعطاء طفلهن ما يكفِيْ من الحليب، يلجأ الطبيب إلَّى وصف بعض العلاجات الدوائية التي تساعد على زيادة مستوى هرمون البرولاكتين المسؤول عَنّْ زيادة كَمْية الحليب التي يفرزها الطفل. أم. الثدي وما يليها نذكر بعض الأدوية التي يعتمد عليها الأطباء فِيْ زيادة هرمون البرولاكتين فِيْ الجسم.

1- ميتوكلوبراميد

يستخدم هذا الدواء فِيْ علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن له قدرة عالية على زيادة كَمْية الحليب التي ينتجها ثدي الأم، ويعتبر هذا الدواء خيارًا آمنًا لأي أم، ولكن فقط إذا كانت تعتمد عليه من أجل الحصول على فترة قصيرة من الزمن.

نظرًا لأن الاعتماد على هذا الدواء لفترة طويلة يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية، بما فِيْ ذلك الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، فِيْمكن للكتلة أن تتطور وتتسبب فِيْ وضع هذا الدواء للأم فِيْ حالة اكتئاب، ولا ينبغي الاعتماد على هذا الدواء.، دون وصفه من قبل طبيب مختص.

2- دومبيريدون

يستخدم هذا الدواء للتخفِيْف من حالات الغثيان لدى مرضى السرطان، لكن الأطباء مازالوا يصفونه أحيانًا للنساء المرضعات لزيادة إنتاج حليب الثدي، والآثار الجانبية لهذا الدواء خفِيْفة بالمقارنة. للأعراض التي تسببها الدوخة.

نصائح لزيادة حليب الثدي

بعد معرفة الحل السريع لزيادة حليب الثدي، ننتقل إلَّى تقديم مجموعة من النصائح التي يجب على الأم الانتباه إليها من أجل زيادة إنتاج حليب الثدي، وهذه النصائح هِيْ كَمْا يلي

  • يجب على الأم التي ترغب فِيْ زيادة إنتاج حليب الثدي أن تتجنب استخدام كل من اللهايات وأغطية الحلمة.
  • لا يمكن للأم المرضعة البدء فِيْ تناول نوع معين من المكَمْلات الغذائية دون استشارة الطبيب.
  • تجنب الاعتماد على الأطعمة الصلبة عَنّْد إرضاع الطفل الذي يقل عمره عَنّْ 6 أشهر، حيث يمكن لحليب الثدي الاستغناء عَنّْ جميع أنواع التغذية فِيْ هذه المرحلة.
  • خلال فترة الرضاعة يجب على الأم الابتعاد عَنّْ النيكوتين والمشروبات الكحولية.
  • ينصح الأطباء الأم المرضعة بمشاركة تجربتها مع النساء المرضعات الأخريات.

الأطعمة التي تساعد على زيادة حليب الثدي

بعد أن تعرفت على مجموعة من المحاليل الطبيعية والدوائية لزيادة إدرار الحليب