محمود درويش تنسى كأنك لم تكن بالكلمات

يعتبر محمود درويش من شعراء فلسطين، حيث يعتبر من أهم الشعراء العرب بشكل عام وفلسطين بشكل خاص. ناقد جيد وعمل كصحفِيْ فِيْ العديد من المجلات فكتب العديد من المقالات الرائعة والحماسية، واليوم يسعدنا أن نقدم لجميع محبي محمود درويش المقال الذي يحمل اسم محمود درويش، ستنسى كأنه لا يوجد كلمات سنضع بين يديك عدد من اشهر قصائد الشاعر الفلسطيني ولكي لا نخرجك اسمح لنا بقراءة هذه الابيات معا.

كلمات تنساها كأنك لم تكن

تنسى كأنك لم تنساه كَمْوت طائر ككنيسة مهجورة منسية كحب عابر وزهرة فِيْ الليل … انسى اني فِيْ طريقي … هناك هؤلاء الذي سبقت خطواتي الذي أملى رؤيتك لي. هناك من يبشر بالكلمات بطبيعتها الحقيقية ليدخل فِيْ الحكاية أو ينير من يأتي بعدها تأثيرا غنائيا … وتنسى الحدس كأنك لست شخصا ولا نصا … وأنت نسيت أنني أمشي تحت البصيرة الإرشادية، ربما سأقدم للقِصَّة سيرة ذاتية. مفردات التجويف والتجويف. أنا شكلها وهِيْ حرة التعبير. ولكن ما سأقوله قيل. غدا أمامي. أنا ملك الصدى. لا عرش لي إلا الحواف. والطريق هُو الطريق. قد يكون الأوائل قد نسوا وصف شيء ما، سأخلط فِيْ ذاكرة وشعور منسي، كأنك لست خبرًا، ولا حتى أثرًا … وتنسى أنني أنا الطريق … هناك أولئك الذين أسير على خطى، سوف تتبعون خطى، والذين سيتبعونني إلَّى رؤيتي. من سيقول الشعر فِيْ مدح حدائق المنفى، أمام البيت، متحررًا من عبادة الأمس، متحررًا من عباراتي الملطفة ومن لغتي، فأنا أشهد أنني حي وحر عَنّْدما أنسى!

للمزيد يمكنك أن تقرأ عَنّْ محمود درويش

كلمات الذباب الاخضر

المشهد هُو نفسه. الصيف والعرق والخيال غير قادر على الرؤية لما وراء الأفق. اليوم أفضل من الغد. لكن الموتى هم الذين أعيدوا. يولدون كل يوم. وعَنّْدما يحاولون النوم، فإن قتلهم يأخذهم من النوم إلَّى نوم بلا أحلام. الرقم ليس له قيمة. لا احد

يطلب المساعدة من أحد. تبحث الأصوات عَنّْ كلمات فِيْ البرية ويعود الصدى واضحًا وجارحًا لا أحد. لكن هناك من يقول ((للقاتل حق الدفاع عَنّْ غريزة القتل. أما الميت فِيْقولون متأخراً للضحية حق الدفاع عَنّْ حقه فِيْ الصراخ)). يرتفع الأذان من وقت الصلاة إلَّى جنازات مماثلة نعوش مرفوعة على عجل، مدفونة على عجل … لأنه لا يوجد وقت لإكَمْال الطقوس، لأن المزيد من قاتلي يأتون على عجل من غارات أخرى. يأتون منفردين أو فِيْ مجموعات … أو كعائلة واحدة لا تترك وراءها أيتام وأطفال ثكلى. السماء رمادية اللون والبحر أزرق رمادي. أما لون الدم فقد غطته أسراب من الذباب الأخضر أمام الكاميرا!

يمكنك قراءة المزيد البحث عَنّْ شعر محمود درويش

أود أن أرجم الكلمات

لا أرغب فِيْ شيء، لن يمر يوم أمس، ولا سيأتي غد، ولا تقدمي أو تراجعي الحالي، لن يحدث لي شيء! كنت أتمنى لو كنت حجرًا – قلت – أتمنى لو كنت حجرًا، حتى يصقلني الماء باللون الأخضر والأصفر … سأضعه فِيْ الغرفة كنحت، أو تمرين فِيْ النحت … أو مادة لخلق الضروري من عبثية لا لزوم لها … كنت أتمنى لو كنت حجرًا لأرغب فِيْ أي شيء!

كلمات مثل قصيدة نثر

الخريف الصيف على التلال كقصيدة نثرية. النسيم إيقاع خفِيْف أشعر به ولكن لا أسمعه فِيْ حياء الشجيرات. والعشب المصفر هُو تصوير صارم وإغراءات بلاغية لتقليد أفعالها الماكرة. لا احتفال على هذه المنحدرات إلا ما هُو متاح من نشاط دوري، نشاط يتأرجح بين المعَنّْى والعبث. الطبيعة هِيْ الجسد الذي ينقص من البهاء والزينة، وينتظر تنضج التين والعَنّْب والرمان ونسيان الشهُوات التي أيقظها المطر. يقول الشاعر الذي تضاءل حماسه وأخطائه قليلة، لولا حاجتي الغامضة إلَّى الشعر. وهُو يمشي لأن الأطباء نصحوه بالسير بلا هدف، لتدريب قلبه على نوع من اللامبالاة الضرورية للصحة. وإذا كان ممسوسًا، فهُو ليس أكثر من فكرة حرة. الصيف غير مناسب للغناء إلا ما هُو نادر. الصيف قصيدة نثرية لا تهتم بارتفاع النسور عالياً

يمكنك قراءة المزيد قصائد محمود درويش

ننسى أنك لست أجمل القصائد التي نحتاجها

ترجمت قصائد محمود درويش إلَّى عدة لغات وحصل على العديد من الجوائز مثل جائزة ابن سينا ​​وجائزة اللوتس وجائزة لينين والعديد من الجوائز والشهادات الدولية. ستنسى محمود درويش وكأنك لا تملك كلام. جمعَنّْا لكَمْ عددا كبيرا من أجمل الأشياء التي قالها الشاعر محمود درويش. لقد أرفقنا لك خمس فقرات رائعة. أشعار نتمنى أن تستمتعوا بها.