هل اليوتيوب من تطبيقات التواصل الاجتماعي

هل YouTube تطبيق شبكات اجتماعية

فِيْ الوقت الحاضر، ظهرت العديد من الشبكات الاجتماعية المتخصصة، واحدة للمدونات الصغيرة، وأخرى للمقالات الطويلة والمناقشات التي تدور حولها، والأخرى للصور ومقاطع الفِيْديو.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالإجابة على السؤال، هل YouTube أحد تطبيقات الشبكات الاجتماعية نعم هِيْ كذلك، لأنها من أفضل مصادر المعرفة فِيْ جميع مجالات الحياة، لأنها من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي فاعلية فِيْ التواصل مع الجماهِيْر.

يقع ضمن الشبكات الإعلامية لنشر المحتوى المرئي وبالتالي تقديم المحتوى فِيْ مزيج من الخيارات والأدوات المساعدة لنشر المحتوى عالميًا، مع التفاعل من خلال التعليقات، وبالتالي فتح الباب للمناقشات مع المشاهدين بعضهم البعض.

أهمية تطبيق يوتيوب

كَمْا ذكرنا أنه تطبيق للتواصل الاجتماعي يزيد من التواصل مع الأفراد، لكن له استخدامات عديدة تزيد من أهميته وفائدته الكبيرة، وسنذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- حرية المشاركة

هذا من أهم المبادئ التي تقوم عليها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث بالإضافة إلَّى مساحة مناسبة للنقاش بين المستخدمين، أو مشاركة المحتوى بين الأصدقاء.

2- تفاعل فوري

من أهم الأشياء التي تجعل من YouTube تطبيقًا مهمًا للتواصل الاجتماعي هُو قدرته على إرسال المحتوى بين الأفراد على الفور، فِيْ أي مكان وفِيْ أي وقت.

3- نشر العلم

طور التطبيق نفسه لتسهِيْل انتشار المعرفة والعلوم ؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من القنوات التعليمية أو مقاطع الفِيْديو ذات المحتوى العلمي، فإنه يحتوي أيضًا على قسم خاص بالتعليم، وكل ذلك مجانًا.

4- التسويق والأعمال

يُعرف YouTube وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى بكونها بيئة خصبة لبناء الأعمال التجارية وتنميتها لأنها تتعرف على الجمهُور المستهدف وتعرض المنتجات المناسبة لهم وتجذبهم بسرعة، سواء كانت هذه المنتجات خاصة بك أو تم الترويج لها من قبل الشركة التي أرسلتها. بالتعاون معكَمْ.

5- أداة للترفِيْه

فِيْ الوقت الحاضر، هناك العديد من القنوات التي ستسعد المعجبين لأنها مخصصة للألعاب عبر الإنترنت، مما يسهل عمليات اللعب وتطوير مستوياتهم.

أنواع مستخدمي YouTube

يوتيوب هُو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعتمد على نوعين من المستخدمين، النوع الأول هُو إنشاء مقاطع الفِيْديو وتنزيلها عبر قناتهم على اليوتيوب والنوع الثاني هم مشاهدو الفِيْديوهات وبالتالي زيادة عدد المشاهدات.

يتم تعريف فئة الشباب على أنها الأكثر استخدامًا لهذا التطبيق، لكن هذا لا يعَنّْي أن الشباب وكبار السن لا يستخدمونها، بل على العكس، فهم يمثلون فئة كبيرة من المستخدمين، ومن خلال الموقع الرسميك تجدر الإشارة إلَّى أنه ليس كلهم المحتوى مناسب للأطفال دون سن 13 عامًا، لذلك يمكن أن يخضع YouTube للرقابة من قبل الآباء المحتوى الذي يشاهده أطفالهم.

ميزة يوتيوب

لا يقتصر تطبيق اليوتيوب على الترفِيْه فقط، حيث بلغ عدد المستخدمين 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا و 30 مليونًا يوميًا عبر الهُواتف أو أجهزة الكَمْبيوتر، ومتوسط ​​الاستخدام اليومي للفرد 40 دقيقة.

بالإضافة إلَّى المحتوى الموجود فِيْ جميع المجالات واستخدامه من قبل جميع الفئات العمرية، إلا أن الإقبال عليه يتزايد بسبب الربح الذي يتم تحقيقه من خلال عدة طرق مختلفة نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- رعاية الماركات العالمية

تُعرف هذه الطريقة بأنها الطريقة الأكثر فاعلية للربح من الإنترنت، وتُعرف هذه الطريقة باسم التسويق المؤثر، حيث يحصل منشئ المحتوى على أموال من الشركات مقابل التحدث عَنّْ منتجاتهم من خلال قناتهم على YouTube.

2- إعلانات يوتيوب

فِيْ التطبيق، يحصل منشئ المحتوى على جزء من عائد الإعلانات فِيْ الفِيْديو الذي ينشره، وقد يصل أحيانًا إلَّى 55٪ من إجمالي الربح.

3- البيع المباشر

بالإضافة إلَّى الترويج للمنتجات، يمكن لمنشئ محتوى YouTube بيع منتج مباشرة من خلال نافذة تظهر أثناء العمل على مقطع فِيْديو، حتى يتمكنوا من بيع ما يريدون دون الحاجة إلَّى مشاركة الأرباح مع أطراف ثالثة.

4- تمويل من المعجبين

من أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال على YouTube هُو تقديم عضوية مدفوعة للقناة بمبلغ معين مع إضافة بعض الميزات والميزات مثل الرموز التعبيرية.

الخدمات التي يقدمها تطبيق يوتيوب

بالإضافة إلَّى التصفح التقليدي الذي يوفره تطبيق التواصل الاجتماعي هذا، نذكر فِيْ الفقرات التالية الخدمات الأخرى التي يقدمها لمستخدميه

1- يوتيوب ميوزيك

هذه الخدمة مشتركة للاستماع إلَّى الأغاني والموسيقى دون أي فواصل تجارية تشتت الانتباه والترفِيْه، لأنها ممكنة دون الحاجة إلَّى الاتصال بالإنترنت وإغلاق شاشة الهاتف.

2- يوتيوب بريميوم

هِيْ إحدى الخدمات التي تحصل عليها مقابل اشتراك مالي، يمكنك من خلالها مشاهدة المحتوى بدون فواصل تجارية.

3- أفلام على اليوتيوب

تمنحك هذه الخدمة من يوتيوب خيار مشاهدة مختلف الأفلام والعروض العالمية من خلال الاشتراك فِيْها.

4- البث المباشر

فِيْ هذه الخدمة، يمكن لمنشئ المحتوى إجراء بث مباشر يتم فِيْه التفاعل مباشرة مع المشاهدين على الفور، دون الحاجة إلَّى انتظار تنزيل المقطع وانتظار ردود الفعل.

5- ألعاب على اليوتيوب

هنا، يتم الحصول على محتوى اللعبة من خلال YouTube، مما يوفر ميزة الترفِيْه فِيْ التطبيق.

كَيْفَ تستفِيْد من اليوتيوب

يلجأ العديد من الأفراد الآن إلَّى YouTube كَمْصدر دخل أو دخل إضافِيْ لعملهم. فِيْ كثير من الحالات يتم منح ربح مربح قدره 20 مليون دولار، ولكن هذا فِيْ حالة النجوم الكبار، ويتم تحقيق هذا الربح من خلال الترويج للمنتج والعائد الذي يتطلبه من شركة الإعلان.

ومع ذلك، هناك شروط معينة تتطلب الكسب من اليوتيوب، حيث يجب أن يكون عدد المتابعين أكثر من ألف ويجب أن تصل القناة إلَّى إجمالي أربع ساعات من المشاهدة.