ماهِيْ بذرة الكتان وكَيْفَِيْة استخدامها للتخسيس

يُعرف الكتان بأنه بذرة صغيرة تحتوي على الزيت ويعود أصله إلَّى الشرق الأوسط منذ مئات السنين ويتراوح لونه من الأصفر الذهبي إلَّى البني المحمر وهذه البذور تحتوي على الإستروجين النباتي وتحتوي أيضًا على الزيت والألياف. بالماء والعَنّْاصر الغذائية الأخرى مثل مركبات الليغنان ومضادات الأكسدة والدهُون المتعددة غير المشبعة مثل أوميغا 3 وحمض ألفا لينولينيك، ونذكر هنا أن الحصول على هذه العَنّْاصر الغذائية يمكن أن يساعد فِيْ تقليل مخاطر العديد من المشاكل الصحية. إلقاء المزيد من الضوء على استخدامات بذور الكتان، فتابعونا.

طرق استخدام بذور الكتان

يوصي جميع خبراء التغذية فِيْ العالم باستخدام البذور المطحونة كبديل للحبوب الكاملة لأنها سهلة الهضم ولأن بذور الكتان الكاملة يمكن أن تمر عبر الأمعاء دون هضمها، مما يقلل من الاستفادة منها وسحق البذور أو طحنها. مما يؤدي إلَّى كسر الغلاف الخارجي الصلب. ومع ذلك، فإن عملية الطحن مهمة من أجل الاستفادة من هذه المركبات، حيث أن حمض ألفا لينولينيك يكون أكثر توافرا حيويا عَنّْدما يكون فِيْ شكل زيت أو أرض، ومن الجدير بالذكر أن التعليب إضافة الأرض بذور الكتان إلَّى المخبوزات ستحد من تكسير هذه المركبات. نلاحظ هنا أنه عَنّْد تناول هذه البذور، من الضروري شرب كَمْية كافِيْة من الماء لتجنب الآثار الضارة. يمكن استخدام البذور بعدة طرق، منها ما يلي

للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد بذور الكتان

باستخدام زيت بذر الكتان

  • يمكن استخدام زيت بذور الكتان فِيْ السلطات والصلصات ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو حيث أنه يحتوي على نقطة وميض أقل من الزيوت الأخرى التي تبلغ حوالي 107.2 درجة مئوية، بينما تبلغ درجة حرارة زيت الأفوكادو حوالي 271 درجة مئوي وزيت زيتون حوالي 160 درجة مئوية. يختلف زيت بذور الكتان عَنّْ غيرها من المنتجات عَنّْ هذه البذور لأنه لا يحتوي على الألياف، ولكنه مصدر ممتاز لحمض ألفا لينولينيك، والذي يعتبر نوعًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

استخدمه كبديل للدهُون فِيْ بعض الوصفات

  • يمكن استخدام بذور الكتان كبديل للدهُون فِيْ الخبز، حيث يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوب ونصف من بذور الكتان المطحونة، ويرجى ملاحظة أن بذور الكتان يمكن أن تتسبب فِيْ خبز المخبوزات بشكل أسرع.

أضف إلَّى المعجنات

  • يمكن إضافته عَنّْد خبز المافن والخبز وبسكويت الشاي ولفائف القرفة المخبوزة والمعكرونة.

استخدمه كبديل للبيض

  • قد يحتاج بعض الناس إلَّى تجنب استخدام البيض بسبب حساسيتهم له أو ربما لأسباب أخرى، وتعتبر بذور الكتان المطحونة بديلاً رائعًا للبيض، لذلك من الممكن استبدال البيض ببذور الكتان فِيْ الوصفات التي تتطلب البيض كَمْادة متماسكة. يمكن خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع 3 ملاعق كبيرة من الماء ثم تركها لمدة دقيقتين حتى يتماسك الخليط ويمكن إضافة هذا الخليط إلَّى الوصفة بنفس طريقة إضافة البيض.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة استخدام بذور الكتان لفقدان الوزن

بذور الكتان لفقدان الوزن

  • لا توجد طريقة محددة لاستهلاك بذور الكتان لفقدان الوزن وفقدان الوزن، بخلاف شربه كَمْشروب، لذلك يقترح البعض أنه يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وكذلك تحسين عملية الهضم. إضافة الماء الساخن بكَمْية 177.4 ملليلتر إلَّى 236.5 ملليلتر لكل ملعقة شاي من بذور الكتان المطحون ويمكن إضافة شرائح الليمون إليها، كَمْا يمكن استخدام بذور الكتان على شكل مكَمْلات غذائية تحتوي على الزيت المستخرج منها.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة صنع دقيق الشوفان بالحليب وبذور الكتان

فوائد بذور الكتان للشعر