ماهِيْ امراض الكبد وأنواعها وأسبابها وعلاجها

مشاكل الكبد أو أمراض الكبد أو أمراض الكبد هُو المصطلح المستخدم للإشارة إلَّى أي اضطراب أو مرض يتسبب فِيْ تدهُور الكبد أو فقدان قدرته على أداء وظائفه. فِيْ الجزء العلوي من الجانب الأيمن من البطن وتحديداً تحت الحجاب الحاجز وفوق كل معدة وأمعاء وكلية يمنى، يكون الكبد عضوًا على شكل إسفِيْن ولونه بني يميل إلَّى الأحمر الداكن، ويوجد العديد من الوظائف التي يقوم بها الكبد، مثل معالجة جميع العَنّْاصر الغذائية التي يتم امتصاصها فِيْ الأمعاء وتخزين العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وفِيْ إنتاج البروتينات وفِيْ تنقية الدم من المواد الضارة التي تنشأ عَنّْ استخدام الأدوية. والكحول أو من التعرض للمواد السامة.

هناك نوعان من أمراض الكبد الحادة والمزمنة، حيث تتطور الحادة على مدى أيام أو أسابيع، بينما المزمن يتطور ببطء وعلى مدى فترة طويلة من الزمن، والمزمن هُو الأكثر شيوعاً مقارنة بالحادة، وهنا نشير أن النسبة المئوية للأشخاص المصابين بأمراض الكبد تتزايد باطراد على مر السنين لأن أمراض الكبد المزمنة يمكن أن تصيب أي شخص بغض النظر عَنّْ الجنس أو العمر أو العرق، وفقًا لدراسة نشرتها المنظمة الدولية لأمراض الجهاز الهضمي، ومن المتوقع أن يصيب أكثر من 50 مليون بالغ. فِيْ جميع أنحاء العالم مع أمراض الكبد المزمنة واليوم سنلقي المزيد من الضوء على أمراض الكبد وأنواعها وأسبابها، فابق على اتصال.

أنواع وأسباب أمراض الكبد

  • تم التعرف على أكثر من مائة مرض يصيب الكبد البشري لأن هذه الأمراض تؤدي إلَّى تلف خلايا الكبد مما يؤدي إلَّى قدرتها على أداء وظائفها بشكل طبيعي، ويتم تصنيف هذه الأمراض حسب السبب الرئيسي الذي كان وراء حدوثها بالإضافة إلَّى تأثيره على الكبد يمكن استنتاجه كالتالي

للمزيد يمكنك قراءة التهاب السحايا

التهاب الكبد

  • يحدث هذا بسبب الفِيْروسات التي تصيب الكبد البشري والتي تشمل التهاب الكبد A و B و C. وهذا يسبب التهابًا يقلل من قدرة الكبد على أداء وظائفه، ومن الممكن أن تنتشر هذه الفِيْروسات عَنّْ طريق الدم أو عَنّْ طريق السائل المنوي أو الماء أو الطعام الملوث أو الاتصال الوثيق مع شخص مصاب به وهنا نذكر أن بعض الميكروبات الأخرى مثل الطفِيْليات يمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى التهاب الكبد.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

  • يعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب القلب وهذا المرض يشير إلَّى مجموعة من الحالات التي يوجد فِيْها تراكَمْ للدهُون فِيْ الكبد مرتبط وغير مرتبط بإدمان الكحول، وعلى الرغم من وجود الدهُون فِيْ الكبد. لا يعتبر الكبد طبيعيًا، ولكن هذه الحالة نفسها لا تسبب تلفًا للكبد، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلَّى حدوث بعض المضاعفات، مثل حالة التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، وهِيْ حالة حرجة يتراكَمْ فِيْها. من الدهُون يترافق مع التهاب وتندب خلايا الكبد.

يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أعراض تضخم الكبد

مرض الكبد المناعي الذاتي

وهِيْ اضطرابات تحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للكبد مما يؤدي إلَّى تلف خلايا الكبد وتلف القنوات الصفراوية. من أمثلة هذه الأمراض ما يلي

  • التهاب القنوات الصفراوية الأولى ويسمى أيضًا تليف المرارة الأولى ويعتبر من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب الكبد وتؤدي إلَّى التدمير التدريجي للقنوات الصفراوية الموجودة داخل الكبد.
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي يمكن أن يؤدي هذا المرض إلَّى أمراض أخرى يمكن أن تؤدي فِيْ النهاية إلَّى فشل الكبد، وعادة ما يصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال.
  • التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي هذا المرض من الأمراض المزمنة التي يوجد فِيْها التهاب وتندب فِيْ القنوات الصفراوية الموجودة داخل وخارج الكبد.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ التهاب المعدة

    المعلومات الطبية أمراض الكبد ما هِيْ أمراض الكبد