ما هُو خلع الولادة والأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة به

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان ما هُو خلع الأم والأسباب التي أدت إليه، فخلع الأم أو خلع الورك الخلقي من الأمراض التي يعاني منها الجنين وليس مرضا. مرض العصر الحديث، ولكن هذا معروف بالفعل منذ العصور القديمة، ولكنه ليس حالة شائعة جدًا، فإذا قدر أن إصابة واحدة تحدث فِيْ كل 1000 ولادة حية، وتختلف نسبة الإصابات بين النساء والرجال لأن النساء أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابات فما هُو الخلع عَنّْد الولادة

تصحيح خلع الورك

اقرأ ما هِيْ درجة حرارة الطفل الطبيعية وكَيْفَِيْة قياسها بشكل صحيح

ما هُو خلع الولادة

الخلع الخلقي أو الخلع الخلقي للورك يعَنّْي أن رأس عظم الورك يقع خارج التجويف الذي يربطه بالحوض، ولكن هذا الخلع فِيْ الأساس مرتبط بوجود مشكلة فِيْ تكوين رأس الورك والحوض. التجويف الذي تستقر فِيْه، لأنه فِيْ كثير من الأحيان لا يوجد عمق كاف لهذا التجويف، والسبب فِيْ احتمال حدوث خلع عَنّْد الولادة حيث أن رأس العظم الحرقفِيْ ليس فِيْ وضع ثابت داخل التجويف، مما يسهل إزالته من المكان بأي حركة أثناء الولادة، وتحدث هذه المشكلة غالبًا فِيْ المراحل المبكرة من تكوين الجنين فِيْ رحم الأم.

أسباب خلع الولادة

لم يتمكن العلماء والأطباء من تحديد السبب المحدد لهذه الإصابة، لكنهم حددوا بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث خلع عَنّْد الولادة، ومنها

  • وضع الطفل فِيْ رحم الأم، لأن الطفل الذي يصل إلَّى أسفل أثناء الولادة يكون أكثر عرضة للخلع أثناء الولادة.
  • الوراثة أو تاريخ العائلة، حيث يزداد خطر حدوث خلع عَنّْد الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من نفس المشكلة.
  • – وجود بعض أنواع التشوهات الخلقية مثل تشوه القدم وتيبس الرقبة وهذه التشوهات ناتجة بشكل كبير عَنّْ صغر حجم الرحم.
  • بالإضافة إلَّى حساسية بعض الأجنة للتغيرات الهرمونية التي تحدث عَنّْد الأم، خاصة فِيْ الفترات القريبة من الولادة الجديدة، لأن الجنين يتأثر بالهرمونات التي تساعد الأم على استرخاء الأربطة لتسهِيْل الولادة، فتكون الأربطة فِيْ الجنين. أيضا الاسترخاء.
  • الوضع الذي يحمل فِيْه الطفل خلال السنة الأولى للولادة، لأن إصابات خلع الولادة يمكن أن تحدث فِيْ غضون أشهر قليلة بعد الولادة وليس أثناء الولادة فقط، لذلك يفضل حمل الطفل بحيث تكون الوركين متباعدتين. لتقليل احتمالية حدوث هذه الإصابة.

طفل مع طفل مخلوع

اقرأ قرحة القرنية وأسبابها وأعراضها

أعراض خلع الولادة

فِيْ بعض الحالات، قد لا تُلاحظ أي أعراض لخلع الولادة، ولكن فِيْ حالات أخرى قد تكون موجودة. بشكل عام، لا يمكن ملاحظة أي أعراض فِيْ المراحل المبكرة من ولادة الطفل. أمثلة على هذه الأعراض

  • لاحظ أن إحدى رجليه أطول من الأخرى، فهُو يعرج عَنّْدما يمشي.
  • لاحظ اتجاه القدمين للخارج.
  • تذكر أن حركة الورك محدودة.
  • لاحظ أن الساقين لا تستقيم عَنّْد شدها.
  • لا ينبغي أن يحدث التطور الحركي للطفل فِيْ الأوقات العادية، مثل تأخر الزحف والجلوس والمشي.
  • يمشي الطفل مثل التمايل أو البط.
  • لاحظ الفرقعة فِيْ الورك عَنّْد ثني الركبتين أو تحريكهما للخارج.

صورة تظهر خلع الورك

اقرأ طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسبابه

كَيْفَ يتم علاج خلع الولادة

  • أولاً، كلما كان الاكتشاف مبكرًا، كان العلاج أسهل وأسرع، ويعتمد العلاج على درجة الإصابة، لذلك قد لا تصل الإصابة إلَّى خلع كامل، مما يعَنّْي أن الورك غير مستقر. يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق لف الطفل، أو أن تضع الأم الطفل فِيْ حفاضتين ويستمر هذا الإجراء حتى يستقر رأس الفخذ.
  • الخلع الكامل، إذا تم اكتشافه قبل الشهر السادس من عمره، يتم وضع الطفل على جهاز خلع الولادة، وبحسب رد فعل الطفل، يتم تحديد فترة، ولكنها تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر، ثم يتم إلحاق الطفل بالجهاز. الجهاز اثناء النوم لمدة ثلاثة اشهر.
  • إن الكشف عَنّْ الخلع بعد ستة أشهر من العمر حتى عام واحد يعَنّْي أن الطفل يحتاج إلَّى جراحة تصغير مفصل الورك وهِيْ عملية مؤلمة، لذلك يتم إجراؤها تحت التخدير، وبعد ذلك يرتدي الطفل جبيرة لباس داخلي لفترة يمكن أن تصل تصل إلَّى أربعة أشهر مع مراعاة الاستبدال حسب تعليمات الطبيب ويتم إجراء هذه العملية أثناء وجود الطفل أيضًا تحت التخدير.
  • اكتشاف خلع بعد السنة الأولى من عمر الطفل يعَنّْي وجوب إجراء عملية جراحية لإعادة ربط الورك ويجب وضع الطفل فِيْ قالب جبس للوقت اللازم لإكَمْال التصغير ولكن بشكل عام كلما كان الطفل أكبر سنًا عَنّْد الإصابة تم اكتشافه، كلما قلت النتائج فِيْ الشفاء التام.
  • قد تعاني بعض الحالات من مشاكل أثناء العلاج، بما فِيْ ذلك أن المفصل يصبح متصلبًا وبالتالي يفقد الحركة، وأن يحدث الخلع مرة أخرى، وأن توقف تدفق الدم يمكن أن يسبب نخرًا فِيْ رأس الفخذ، مما يؤدي إلَّى كسر الساق بسهُولة بسبب ضعفها أثناء العلاج. بسبب عدم وجود انحراف فِيْ الحركة أو احتكاك المفاصل والعرج.

تنطبق إصابات العظام عمومًا على أنه كلما تم اكتشافها مبكرًا، كانت نتائج العلاج أفضل، لذلك من الأنسب إجراء بعض الفحوصات عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، خاصةً الذين لديهم تاريخ من المرض أو الإصابة، لإنقاذ الطفل والألم والجهد. .